اليوم .. افتتاح أول محكمة تنفيذ إدارية في السعودية

اليوم .. افتتاح أول محكمة تنفيذ إدارية في السعودية

  • الخميس 02 يناير 2024
  • 12:02 PM

 

 

الملتقى / الرياض

 

تشهد الرياض اليوم الاثنين افتتاح أول محكمة تنفيذ قضائية إدارية. وستكون لهذه المحكمة صلاحية تنفيذ القرارات القضائية الصادرة حتى ضد الوزارات والجهات الحكومية، مما يساهم في تعزيز تعزز مكانة البيئة القضائية السعودية عالميًا، وسيرعى الحفل د. خالد اليوسف رئيس ديوان المظالم.

وكشفت مصادر أن تنفيذ الأحكام الإدارية يتم بتقديم طلب التنفيذ في لائحة دعوى تودع في المحكمة، لإحالتها إلى الإدارة المختصة لتنفيذها. ثم تقوم الإدارة بإخطار الجهة المطلوب التنفيذ عليها بمدة خمسة أيام للأحكام المستعجلة، و30 يوما للأحكام الأخرى.

وأكدت المصادر صدور اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام المحاكم بديوان المظالم، وتتناول التنفيذ ضد أجهزة الدولة والشركات المملوكة جزئياً للدولة. وشددت على أن يبادر المحكوم عليه إلى تنفيذ الأحكام النهائية مع سرعة التنفيذ.

يذكر أن ديوان المظالم بالتعاون مع مركز التدريب العدلي اختتم في يونيو الماضي البرنامج التأهيلي للمجموعة الثانية من القضاة المرشحين للعمل في محكمة التنفيذ الإدارية ضمن خطة متكاملة أعدها ديوان المظالم لتفعيل المحكمة مطلع العام الهجري القادم.

وقد اُختتم البرنامج الذي امتدَّ لشهر كامل تلقى خلالها (٢٥) قاضيًا (٥) حقائب تدريبية مختلفة على مدار (٩٥) ساعة، اُختتم بزيارة القضاة لمحكمة التنفيذ بالرياض واطَّلعوا على طبيعة العمل بها، وقد تم خلال البرنامج تدريبهم على طبيعة أعمال قضاء التنفيذ وخطواته وخصوصية الأحكام والأوامر والقرارات الصادرة عنه.

تجدر الإشارة إلى أن ديوان المظالم بالإضافة إلى تدريب القضاة الذين سيباشرون أعمالهم في محكمة التنفيذ الإدارية وضمن خطة التدريب القضائية عمل على تدريب ٧٥% من قضاته على البرنامج الأساسي في قضاء التنفيذ أمام ديوان المظالم بهدف تعميم الوعي بطبيعة قضاء التنفيذ.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي