تركي بن عبدالعزيز الحقيل رئيساً لمجلس إدارة شركة التنفيذي المعنية بإدارة وتشغيل الصالات والمكاتب التنفيذية في المطارات السعودية

تركي بن عبدالعزيز الحقيل رئيساً لمجلس إدارة شركة التنفيذي المعنية بإدارة وتشغيل الصالات والمكاتب التنفيذية في المطارات السعودية

  • الثلاثاء 18 ديسمبر 2022
  • 12:04 PM

 

 

الملتقى / مهند علي

 

عُين الاقتصادي المعروف، مساعد وزير الاقتصاد والتخطيط سابقا، تركي بن عبدالعزيز الحقيل رئيساً لمجلس إدارة شركة التنفيذي المعنية بإدارة وتشغيل كافة الصالات والمكاتب التنفيذية في مطارات المملكة العربية السعودية.

ويشغل الحقيل عضوية عدة مجالس ادارات ولجان متنوعة في القطاعين الحكومي والخاص، نظير تمتعه بخبرة واسعة في المجال الاقتصادي، حيث سبق له العمل في البنك الدولي، كما سبق له ان شغل منصب مساعد وزير الاقتصاد والتخطيط لشؤون اللجان ومجالس الإدارة والعلاقات الدولية.

وتقلد الحقيل مناصب عدة، من بينها عضوية مجلس إدارة كل من المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” و”الهيئة العامة لعقارات الدولة”، وعضوية مجلس ادارة الهيئة العامة للجمارك قبل اندماجها مع هيئة الزكاة. كما يشغل عضوية لجنة “برنامج جودة الحياة” منذ مارس 2021، وعضوية “مجلس التنمية السياحي”، وعضوية مجلس “هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة وعضوية هيئة تطوير منطقة مكة المكرمه وعضوية مجلس منطقة مكة المكرمه”.

وسبق له ان شغل منصب أول رئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة “المركز الوطني للتخصيص” خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2019، وعمل قبل ذلك وتحديدا ما بين عامي 2013 – 2015 مستشاراً للمجلس الاقتصادي الاعلى ثم مستشاراً لرئيس اللجنة الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، فوكيل مساعد للتجارة الخارجية لـ”وزارة التجارة والاستثمار” بين 2015 و2016، ومستشار اقتصادي أول في “الأمانة العامة لمجلس الوزراء” خلال العام 2015.

كما شغل عضوية مجلس إدارة “الاتحاد السعودي لكرة القدم” بين عامي 2018 و2019، و”شركة الطيران المدني السعودي القابضة” بين عامي 2017 و2018، وأميناً للجنة الوزارية للتوسع في الخصخصة بين 2016 و2017. وقبل ذلك عمل كمستشاراً في “البنك الدولي” في واشنطن بين عامي 2012.

فيما كان يشغل قبل ذلك منصب مدير أعلى للدراسات والاستشارات الاقتصادية ومحللاً اقتصادياً في “البنك السعودي الفرنسي” بين عامي 2009 و2012. بينما كان خلال الفترة الممتدة بين عامي 2006 – 2009 مديراً للدراسات والأبحاث الاقتصادية ومحللاً اقتصادياً في البنك السعودي البريطاني “ساب”.

والحقيل، حاصل على ماجستير في الاقتصاد الدولي والسياسة العامة عام 2013 من “جامعة جورج ماسون” في الولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس في إدارة الأعمال عام 2006 من “جامعة غرب اسكتلندا” في المملكة المتحدة، وزمالة كلية كينيدي للإدارة الحكومية في “جامعة هارفارد” عام 2016، وشهادة تنفيذية في التفاوض وإدارة الصراعات الإدارية من “معهد الولايات المتحدة للسلام”.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي