((نبذه بسيطة عن الاصابه بمرض الزهايمر..))

((نبذه بسيطة عن الاصابه بمرض الزهايمر..))

  • الإثنين 29 فبراير 2024
  • 01:36 PM

 

الملتقى / شيخة الدريبي

السعوديه الشرقيه الإحساء

 

 مرض الزهايمر هو نوع من الخرف يسبب مشاكل في الذاكرة و التفكير و السلوك. عادة ما تتطور الأعراض ببطء و تتفاقم بمرور الوقت، حتى تصبح شديدة لدرجة أنها تتداخل مع المهام اليومية.وهو اضطراب عصبي تدريجي يتسبب في تقليص الدماغ و موت الخلايا العصبية في الدماغ.وهو السبب الأكثر شيوعا للخرف، والانخفاض المستمر في التفكير و السلوك و المهارات الاجتماعية التي تؤثر على قدرة الشخص على العيش بشكل مستقل.ويبداء الزهايمر في سن 65 فما فوق. و منهم 80% بعمر 75 فما فوق. و من بين نحو 50 مليون شخص مصاب بالخَرَف على مستوى العالم، يُقدر أن نسبةالمصابين بداء الزهايمر منهم تتراوح بين 60% إلى 70% .وقد يعاني الشخص المصاب بالزهايمر، في البداية، من صعوبة تذكر الأشياء و تنظيم الأفكار. من المحتمل أن يلاحظ أحد أفراد العائلة أو صديق هذه الأعراض و كيفية تتفاقم. أعراض مرض الزهايمر تتراوح من مستوى طفيف إلى مستويات عنيفة. مشكلات الذاكرة لدى مرضى الزهايمر تشتدو تتفاقم، و المصابون بمرض الزهايمر يواجهون كثير من المشكلات ..

كما يعروف ان (مرض تنكسي ) اكثر مرض الخرف، اصابه وهو مرض يصيب الجهاز العصبي و يبدأ بمراحل بسيطة تزداد حدتها مع مرور الوقت. وعلى الرغم من فداحة هذا المرض وتأثيره السلبي على حياة الكثيرين ممن اصيبوا به، الا انه لم يتم حتى الان التوصل لتحديد السبب الرئيسي وراء الاصابة بالزهايمر، و لو ان هناك اسباباً عدة تقف وراء اصابة معظم كبار السن، نساءاً ورجالاً، بهذا المرض وأبرزأسباب واعراض مرض الزهايمر هما نوعان: 

١- ضرر اللويحات : اللويحات فينتج عن تراكم بروتين غير مؤذ يعرف ويتسبب بضرر في عملية الاتصال بين خلايا المخ. و هناك ادلة تشير الى ان تراكم بروتين بشكل غير اعتيادي في المخ يمكن ان يسبب الزهايمر..

٢- ضرر الحبيكات : وهي المبنى الداخلي للخلايا الدماغية، فإن عملها مرهون بالاداء السليم و الطبيعي لبروتين تاو. و يلاحظ انه عند مرضى الزهايمر، تحدث تغيرات في الياف هذا البروتين ما يؤدي لالتوائها و التفافها ويعتقد بعض الباحثون ان ظاهرة الالتواء هذه قد تتسبب بضرر كبيروخطير على الخلايا العصبية (العصبونات) فيجب القضاء عليها. التقدم في السن : عادة ما يظهر مرض الزهايمر بعد سن 65 لكنه يظهر في حالات نادرة في عمر ابكر و حتى قبل الاربعين عاماً. و تعتبر نسبة انتشار المرض بين الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 65-74 اقل من 5%، فيما ترتفع هذه النسبة الى نحو 50% عند الاشخاص في سن 85 وما فوق ..

كذلك العوامل الوراثية لها دور في حال وجود اصابة سابقة بمرض الزهايمر في العائلة، فإن احتمال اصابة احد الابناء من الدرجة الأولى للمصاب بالمرض اعلى نسبة مثل (الابناء او البنات او الاخوة و الاخوات). وللأسف، فإن النساء اكثر عرضة من الرجال للاصابة بمرض الزهايمر و احد الاسباب وراء ذلك كون المرأة تعيش عمراً أطول من الرجل.وبعض الامراض يمكن ان تزيد من نسبة الاصابة بمرض الزهايمر، ومنها امراض ارتفاع ضغط الدم و السكري و الكوليسترول.وتبدأ عادة بشكل بسيط على شكل مشاكل في الذاكرة لكنها يمكن ان تتحول لمرض الزهايمر مع التقدم بالسن او في مرحلة ما في حياتهم..واعراض مرض الزهايمر هي • فقدان الذاكرة.. تكرار الكلام من نفس الجمل و الكلمات و حتى الاسئلة..تغير الشخصية وتقلب المزاج... العصبية وسرعة الغضب وكثرة الشك... مشاكل في اللغة لجهة نطق الكلمات و الحروف و التعبير عن الذات. .. الارتباك و الضياع و عدم القدرة على تحديد الاماكن و.. الاشخاص و الاسماء...اهمال النظافة الشخصية... التصرفات الغريبة ..

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي