في يومها العالمي.. خطاطات جيزان يحافظون على الهوية الثقافية برعاية مقهى هيللا

في يومها العالمي.. خطاطات جيزان يحافظون على الهوية الثقافية برعاية مقهى هيللا

  • الإثنين 29 ديسمبر 2024
  • 11:54 AM

 

 

الملتقى / شريفه الشيخ

 

تُعد اللغة العربية أحد ركائز التنوع الثقافي الإنساني، والذي يشمل تنوع الأصل، والعرق، والمعتقدات. كما أنها أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية، والمكتوبة، والفصحى، والعامية، ومختلف خطوطها، وفنونها النثرية والشعرية التي تأسر القلوب، وتخطف الألباب، فضلًا عن كونها اللغة الأكثر أهمية بالنسبة للمسلمين فهي اللغة المقدسة (لغة القرآن)، وسادت لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة، والعلم، والأدب، فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم.

ويحتفل أكثر من أربعمائة مليون عربي ينطقون باللغة العربية لغةً أولى باليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، بعد أن أقرّته منظمة الأمم المتحدة واعتمدتها بصفتها واحدة من اللغات الأساسية للعمل في المنظمة، بعد اقتراح قدّمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو؛ وذلك اعترافاً منها بالدور الكبير الذي أسهمت من خلاله هذه اللغة في التقدم الحضاري والثقافي للإنسانية.

وفي ليلة شتوية بهذه المناسبة "اليوم العالمي للغة العربية" اُقيمت اُمسية تعبق بفخامة الخطوط وجمال كلمات "اللغة العربية" التي سطرتها أيدي الخطاطات في إستعراض بهي ألقت عليه اللوحات المعروضه وشاح مرصع بكلمات، وأسماء على مختلف الخامات للحضور قام بكتابتها الخطاطه/ مريم غفالي والخطاطه / شريفه الشيخ ، وذلك بضيافة مقهى “هيللا العربية”.

 تخلل هذا اللقاء إقامة معرض فني للخط العربي الذي يعرض لوحات خُطت فيها جمل عربية بطريقه إبداعية لافته للنظر زادت من جمال الخط العربي، حيث اضفت "اللغة العربية" فخامة على تلك الجمل إضافة الى فخامة الخطوط المستخدمة. 

وتعتبر هذه الإستضافة لفته كريمه من مقهى "هيللا العربية" لدعم أبناء المنطقة في مثل هذه المناسبات في منطقة جيزان التي خرج منها الكثير من الأدباء، والشعراء والمفكرين، "كانت ليله جميلة"،إستمتع فيها الجميع بأحتفا أبناء جيزان "باللغة العربية" فهي
 تواصل حيّ مع الآخر".

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي