هل أنا قادر على إدارة مشروعي الخاص؟

هل أنا قادر على إدارة مشروعي الخاص؟

  • الخميس 25 يناير 2024
  • 08:24 PM

 

 

الملتقى / اسماء الحميدي

 

هناك الكثير من الأشخاص لديهم الطموح والرغبة في إنشاء مشروعهم الخاص لكن قد يمنعهم من تحقيق هذا الحلم عدة أسباب ومن أهمها هو الخوف من الوقوع في الخطأ ثم الفشل والخسارة.

إن من أهم أسباب نجاح أي مشروع هو شخص قادر على إدارته لذلك يجيب الإجابة على هذا السؤال قبل البدء بعمل مشروعك .. هل أنا قادر على إدارة مشروعي أم أحتاج الى شخص آخر مناسب للقيام بذلك؟

سوف أجيب عن هذا السؤال من خلال منظوري الخاص الناتج عن تجربتي الشخصية وايضا عن تجارب مجموعة من رواد الأعمال الذين عملت على تحليل مهاراتهم وشخصياتهم على أرض الواقع ولقد توصلت الى استنتاج أن هناك ستة مهارات أساسية  تساهم كثيراً في نجاح المشروع تسمى ( المهارات الماسية ) وهي:

1- مهارة البحث عن المعلومات، إن القدرة على جمع المعلومات الدقيقة والصحيحة سوف يساعد كثيراً في الإجابة على الاسئلة المهمة والجوهرية لأي مشروع بالتالي اتخاذ القرار الصحيح لنجاحه مثل: ما هو أفضل مكان لإقامة المشروع؟ ما هي الفئة المستهدفة؟ من هم منافسيك؟ وماهي نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم؟ 

٢- التحليل، ليس المقصود هنا تحليل الأرقام فقط وانما تحليل جميع الأمور التي قد تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المشروع مثل تحليل المعلومات التي جمعتها أو تحليل سلوك المستهلك وذلك للوصول الى أفضل النتائج التي تساعد على وضع الخطط والاستراتيجيات الناجحة.

3- اكتشاف المشكلات، قد يتعرض المشروع للعقبات وعدم تحقيق النتائج والأهداف ولتحديد سبب ذلك يجب ان يكون لديك مهارة اكتشاف المشكلة لتستطيع المبادرة إلى حلها.

٤- اتخاذ القرار، وهو القدرة على اتخاذ القرار الصحيح بدون تردد وبثقة وحكمه في جميع الأوقات وخاصة عند الأزمات وأثناء الضغط أو عند التغيير السريع والمفاجئ.

٥ – إدارة الوقت، كثير من الناس يفسر إدارة الوقت على أنها تنظيم وترتيب المهام وإنجازها في وقت محدد ولكن في الحقيقة هي تتعدى ذلك بكثير إلى معرفة الوقت المناسب لاستيعاب التغيرات والمستجدات مثل الوقت المناسب لإضافة منتج جديد أو تغييره لتحقيق أعلى إنتاجية. 

٦ – التواصل الفعال، إن عند إدارة أي مشروع سوف تضطر للتواصل مع كثير من الناس داخل وخارج المشروع كالموظفين والموردين والدوائر الحكومية والقدرة على التواصل الفعال مع الناس وإحداث التأثير الإيجابي سوف يحقق الكثير من المكاسب على الصعيد الشخصي والمهني بالإضافة لتسهيل العديد من الأمور. 

إن هذه المهارات من وجهة نظري هي الأساس واللبنة الأولى  لنجاح إدارة الشخص لأي مشروع، فإذا لم تكن لديك فيجب عليك تعلمها وتطويرها أو الاستعانة بشخص أخر لإدارة مشروعك. وتذكر دائما بأن بالتجربة والخطأ سوف تتعلم الكثير وأن الفشل الحقيقي هو عدم المحاولة لتحقيق أهدافك وما تطمح إليه.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي