منتجعات الكهوف.. نمط جديد من السياحة الريفية في الباحة

منتجعات الكهوف.. نمط جديد من السياحة الريفية في الباحة

  • الخميس 02 فبراير 2024
  • 08:40 AM

 

 

الملتقى / محمد إبراهيم اليوسف

 

من البحر إلى الجبل والصحراء إلى الغابات المطيرة والوديان.. تتعدد أنواع السياحة الطبيعية في مختلف مناطق المملكة، غير أن في الباحة نوعاً جديداً وغير مألوف من السياحة، يتمثل في "منتجعات الكهوف"، التي ابتكرها سكان جبل شدا الأسفل الواقع في محافظة المخواة، فحولوا مغارات مهجورة في الجبل كان يسكنها الأسلاف إلى منتجعات حديثة ومتكاملة ومزودة بالخدمات كافة.

شدا الأسفل.. جبل عملاق يرتفع عن سطح البحر نحو 1700م، اشتهر بالزراعة، وزادت شهرته بفضل هذه الكهوف التي جعلته من أبرز الوجهات السياحية بمنطقة الباحة، وزاد الإقبال على هذه الكهوف، حتى باتت عنصراً فاعلاً في عالم السياحة الريفية.

وكشف عبدالرحمن ناصر الشدوي أحد أصحاب تلك المنتجعات أن تصاميمها مستوحاة من طبيعة الجبل وكهوفه وصخوره المجوفة، مشيراً إلى أن هناك إقبالاً مميزاً على هذه الكهوف السياحية من الزوار من داخل المملكة وخارجها، كونها تتميز بأجوائها المعتدلة هذه الأيام.

من جانبه أوضح محمد صالح الشدوي أن تلك الكهوف تمت تهيئتها وتجهيزها بكل ما يحتاجه السائح، وتتضمن مجالس وغرف نوم ومطابخ وصالات، ومطلات تطل على معالم محافظة المخواة، كما أن الطرق المؤدية إلى تلك المنتجعات سهلة ومعبدة.

وعن تاريخ الجبل.. بيّن الباحث في تاريخ المنطقة ناصر الشدوي أن جبل شدا يعد من طلائع التكوينات الجيولوجية على الكوكب، ويبلغ عمره الجيولوجي نحو 763 مليون سنة، وفق دراسة جيولوجية، منوهاً باهتمام إمارة المنطقة والأمانة والجهات ذات العلاقة بمكونات الجبل، ودعمهم للسياحة الجيولوجية والكهوف والتكوينات الصخرية والزراعة.

وأشار إلى أن جبل شدا الأسفل يضم حالياً ما يقارب 10 كهوف سياحية، قام الأهالي بتجهيزها بكل ما يحتاجه الزائر والسائح، مفيداً أن مصدر المياه في المنتجعات من مياه الأمطار التي يتم تخزينها في الصخور المجوفة وعمل تصاميم من الصخور لجريان المياه والشلالات.

ويتيح جبل شدا الأسفل للزائر والسائح فرصة التعرف على الكهوف القديمة التي كانت مساكن للسكان الأصليين منذ آلاف السنين، والتشكيلات الجيولوجية التي تعود لطلائع التكوينات المبكرة في الأرض وتفردها بالأشكال العجيبة لا سيما (الجيومورفولوجيا) التي أصبحت هوية ينفرد بها هذا الجبل، حيث يستمتع بها السياح القاصدون لهذا المكان، كما أن تلك الأشكال تعد عامل جذب لعشاق السياحة العلمية التي تُعد السياحة الجيولوجية نمطاً من أنماطها.

كما يشتهر الجبل نفسه، بمزارع البن الشدوي التي تنتج كميات كبيرة من البن مما أسهم في الحركة الاقتصادية للمنطقة من خلال مهرجان البن الشدوي الذي يقام كل عام، والمحاصيل الزراعية مثل الدخن والحنطة والذرة بأنواعها وجميع أنواع الفواكه مثل العنب والرمان والمشمش.

وإلى جانب السياحة، يزور الجبل العديد من الباحثين الذين يقومون برحلات علمية لاستكشافه، فضلاً عن الفعاليات التي يحتضنها الجبل مثل رياضات التسلق والدراجات وغيرها.

 

 


 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي