((تأثير الاحتواء في جميع العلاقات  ))

((تأثير الاحتواء في جميع العلاقات  ))

  • الإثنين 29 ديسمبر 2024
  • 12:24 PM

 

 

الملتقى / شيخة الدريبي 

السعوديه الشرقيه الإحساء 


الأسرة أهم مقومات الدعم النفسي للفرد، فالاحتواء الأسري يزيد الفرد، بالثقة، والتوازن، والأمن، والاستقرار النفسي، التي هي من دوافع الإنجاز، فالفرد من غير أسرةكالشجرة التي لا تثمر، حيث نجد أن غالبية الانحرافات السلوكية والفكرية سببها يرجع لافتقار الأفراد المنحرفين الى احتواء أسرهم، فالرجل يحتاج لاحتواء زوجته، والعكس صحيح وأيضا حاجة الوالدين إلى احتواء أبنائهما عند الكبر، وكذلك الأبناء من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الزواج، ولربما تمتد إلى ما بعد الزواج، هم بحاجة إلى من يحتويهم نفسيا واجتماعيا، فكل مرحلة لها احتياجاتها،ومتطلباتها النفسية، من حيث: (احتواء المشاكل – العاطفة – الثقة – الحب – القبول – مساحة الحرية – الحوار – النصيحة – الصراحة – الصدق – الأمان – اكتمال الحقوق والواجبات – اشباع الحاجات النفسية التي تؤمن الاحتواء الأسري للفرد ..

معظمنا يفهم الإحتواء بمفهوم خاطئ وقد تتعدد المفاهيم وتختلف بين الاشخاص والاحتواء فى حد ذاته لا يقتصر على علاقة بعينها ولكن يشمل كل العلاقات الانسانية. ممكن ان تكون بين الاب وابناءه والاخ واخوته والزوج وزوجته, ويشمل ايضا الاصدقاء ,وزملاء العمل فالاحتواء له معنى عظيم لو فهمناه جميعا وأخذنا به لصار كل زوج سعيدا , وصارت كل زوجه ملكة بيتها بعيدا عن المفاهيم المغلوطة. والافكارالعدائية وبدانا فى التفكر بفطرتنا .كذلك هناك جانب آخر ومهم ايضا الا وهو احتواء الآباء أبناءهم في جميع مراحلهم العمرية المتدرجة من الطفولة الى المراهقة الى مرحلة الرشد بل وما بعد التخرج والوظيفة والزواج ايضا .. 

وقد تكن أهمها من حيث خطورة نتائجها هي مرحلة المراهقة والتي يشتكي أغلب الآباء والامهات منهاوما يسببه لهما من تعب وجهد نفسي ومتابعة وضغط شديد عليهما وهذه المرحلة بالذات الآباء والأمهات ترهقهم تلك المرحلة لقلة معرفتهم ووعيهم بكيفية التعامل مع الشاب فمشاكل أبنائنا اليوم غالبيتها ترتكز على نقطة (الاحتواء الأسري)، فمشاكلهم نفسية أكبر من أن تكون شيئا آخر. كما أن عملية الاحتواء يقوم بها شخصين الشخص المحتوي والشخص المحتوی. هذه العملية ليست خاصة فقط بالأم والطفل بل هي مستمرة خلال حياة الانسان، وتظهر بشكل خاص عند حاجة الانسان لشخص آخر ليساعده في ضائقة يمر بها في لحظة معينة. في هذه اللحظة تقع مسؤولية اكبر علی الشخص المحتوي، الذي يتوقع منه بالاضافة الی قدرته علی الهدوء والتعاطف، مع رسم حدود واضحة لا يسمح بها للشخص المحتوی ان يؤذيه..

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي