انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي

انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي "كورتونا أون ذا موف" في العلا

  • الجمعة 19 فبراير 2024
  • 10:13 AM

 

 

الملتقى / محمد ابراهيم اليوسف

 

تستضيف محافظة العلا المعرض العالمي "كورتونا أون ذا موف" بمشاركة 19 مصورًا من المملكة ودول العالم، بدءًا من 9 فبراير حتى 31 مارس 2022، ضمن فعاليات مهرجان فنون العلا وذلك في منطقة الجديّدة .


ويأتي المعرض في نسخته الأولى بالتعاون مع المهرجان الإيطالي للتصوير الوثائقي، تحت عنوان "المضي للأمام"، حيث يقدم عرضًا لأحدث أعمال التصوير الفوتوغرافي للمصورين، على جدران وساحات المكان ما يوفر حكايا بصرية ممتعة تجذب أنظار الزوار.


وسينظم المعرض من قبل آريانا رينالدو، المديرة الفنية لكورتونا أون ذا موف منذ 2012 حتى 2021، والفنانة السعودية خلود البكر، حيث يقدم مفهوم الوقت دوراً بارزاً في قلب الأعمال المعروضة، وذلك لأن العلا وكورتونا يعيشان على إرث ثقافي تاريخي، بتمثيل العلا كصحاري المملكة الفريدة، وكورتونا لقلب إيطاليا التاريخي.


ويعرف معرض "كورتونا أون ذا موف" عالمياً بتركيزه على القصص البصرية المرتبطة بالبشر والاحتفال بالإبداع من خلال الصور، واختير مقر إقامة المعرض في العلا للتركيز على فكرة مرور الزمن على الصعيد الشخصي والعالمي والبيئي، وستتطرق الأعمال إلى موضوعات العائلة والصداقة والذاكرة والتغيير والمستقبل.


ويوفر المعرض تجارب مميزة للزوار كالجولات السياحية ومقابلات مع المصورين وعرض الأفلام وأمسيات اجتماعية مفتوحة للجميع، كما سيتم توفير ورش عمل للتصوير مع مصورين عالميين وعدد من العاملين في مجال التصوير، ويمكن للزوار التسجيل في برنامج تدريبي يشمل دروساً ذات مستوى عالٍ توفر بيئة للتبادل الثقافي وتنمية للحس الفني، ويهدف البرنامج أيضا إلى تطوير مهارات وخبرات أبناء وبنات المملكة المهتمين بالتصوير، وإثراء تجربة الزوار.


وأبانت المديرة التنفيذية للإدارة العامة للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا نورة الدبل :أن طبيعة العلا تجذب عدسات التصوير، حيث يأتي المصورون من أنحاء العالم لطبيعتها ومواقعها الأثرية وحضارتها العريقة، كما يوجد أيضا مجتمع ناشط للمصورين في العلا سيكون متحمساً جداً للتفاعل مع هذا البرنامج.


وأضافت " تم توسيع نطاق التركيز على الفنون في العلا مؤخراً حيث تم الإعلان عن مبادرات وشراكات عديدة، منها شراكتنا مع "كورتونا أون ذا موف" التي نعدها خطوة مهمة نحو تطوير العلا كمركز للتعاون الفني بوصف التصوير عنصراً أساسياً للفن، إضافة إلى خبرتهم في المجال ووجود رؤية مشتركة لتوفير تجربة ثقافية فريدة لتمكين وإلهام المجتمع الفني".


جديرٌ بالذكر، أنه تم تأسيس مهرجان "كورتونا أون ذا موف" عام 2011 من خلال الجمعية الثقافية "أون ذا موف" بهدف نشر وترويج التصوير المعاصر والبحث عن الرؤى جديدة من ناحية التواصل البصري، وفي نسخته الثانية عشرة يوفر المهرجان ساحة للتعاون ما بين الخبراء في مجال التصوير، كما يستمر في البحث عن الأعمال التي توثق التطور بصرياً، وتعد قرية أتروسكان كورتونا المميزة في توسكانا بإيطاليا المقر الأساسي للمهرجان.


وتأتي استضافة المعرض العالمي "كورتونا أون ذا موف"، ضمن مستهدفات تنوع المهرجانات، حيث يعد مهرجان فنون العلا ثاني مهرجانات لحظات العلا الأربع، الذي يزخر بعدة فعاليات فنية، كما تستهدف إستراتيجية الهيئة تعزيز مكانة العلا كوجهة ثقافية وطبيعية، ويسهم الفنانون في نقش إبداعها.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي