5 طرق لمساعدة الأطفال على تحقيق النجاح في المستقبل

5 طرق لمساعدة الأطفال على تحقيق النجاح في المستقبل

  • الإثنين 29 مارس 2024
  • 09:28 AM

 

الملتقى / وكالات

 

يشعر الآباء بالقلق بانتظام بشأن كيفية تعامل أطفالهم مع العالم كبالغين.. هل سيكبرون ليكونوا سعداء ومتكيفين بشكل جيد؟ هل سيحصلون على وظيفة جيدة ويعيشون بشكل مريح؟

يختلف كل طفل عن الآخر، ويتطور كل شخص وفقًا لسرعته الخاصة. ولكن ثبت أن بعض الاستراتيجيات أكثر فعالية من غيرها، عندما يتعلق الأمر بتربية أطفال ناجحين.

ووفقا لـ CNBC فيما يلي خمس طرق يمكن للوالدين من خلالها مساعدة أطفالهم على تحقيق النجاح في المستقبل، حسبما كشف عنه علماء نفس وخبراء آخرين في مجال التربية.

أولاً- إعطاء الأولوية للثقة بالنفس على احترام الذات
يمثل احترام الذات الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا بشكل عام. بينما الثقة بالنفس هي انعكاس لمدى ثقتنا في قدراتنا في موقف معين.

المفهومان مرتبطان، لكن الأبحاث تظهر أن الثقة بالنفس هي مؤشر أفضل للنجاح في المستقبل، لأنها تساعد على ترسيخ اعتقادات الأطفال بأن مهاراتهم وجهودهم ستؤدي إلى نتائج قوية، مثل الحصول على درجات جيدة أو أداء جيد في ألعاب القوى.

بحسب عالمة النفس التربوي ميشيل بوربا، فإن “الثقة الحقيقية بالنفس هي نتيجة الأداء الجيد، ومواجهة العقبات، وإيجاد الحلول، والانطلاق من جديد بمفردك”.

وأشارت إلى أنه يمكن للوالدين تعزيز ثقة أطفالهم بأنفسهم بشكل أفضل من خلال التراجع والسماح لهم بالنجاح أو الفشل بمفردهم، بدلاً من محاولة إصلاح مشاكل أطفالهم لهم.

القيام بذلك يمكن أن يساعدهم على تعلم إزالة الغبار عن أنفسهم والمحاولة مرة أخرى إذا فشلوا، والاعتقاد بأنهم سينجحون في النهاية.

ثانياً- تعليم ضبط النفس
تظهر الأبحاث أن ضبط النفس يساعد في تحديد النجاح المستقبلي.. عندما يتعلم الأطفال تجاهل عوامل التشتيت غير الضرورية والتحكم في عواطفهم وسلوكهم، فإنهم عادةً ما يكبرون ليصبحوا أكثر ذكاءً وأكثر تحفيزاً، وفقًا لدراسة استمرت عقوداً أجراها باحثون في جامعة أوتاغو في نيوزيلندا.

كتب المؤلف وخبير علم النفس نير إيال في موقع Make It في عام 2019: “أن تصبح غير قابل للتشتت أهم مهارة في القرن الحادي والعشرين – وهي مهارة يفشل عديد من الآباء في تعليمها لأطفالهم”.

يوصي إيال بالبدء مبكراً. يمكن للأطفال الصغار أن يبدأوا في فهم مفهوم الوقت، مما يعني أنه يمكن للوالدين البدء في شرح أهمية تخصيص الوقت للتركيز على الأنشطة التنموية المهمة. يمكن للأطفال أيضاً تعلم ضبط النفس من خلال اللعب.

ثالثاً- منحهم الحكم الذاتي
إن القدرة على التحفيز الذاتي هي إحدى السمتين المهمتين اللتين يمكن أن تساعدا الأطفال على النمو ليصبحوا بالغين ناجحين، كما قال عالم نفس الأطفال الدكتور توفاه كلاين لـ Make It العام الماضي.

حدد توقعات لطفلك، من خلال مدخلاته، عندما يتعلق الأمر بالأفعال اليومية مثل الاستعداد للمدرسة، واختيار أنشطة ما بعد المدرسة والقيام بالأعمال المنزلية، كما توصي الكاتبة الأكثر مبيعًا وخبيرة الأبوة والأمومة إستر وجسيكي.

وكتبت وجسيكي: “كلما زادت ثقتك في أن أطفالك سيتمكنون من القيام بالأشياء بأنفسهم، زاد تمكينهم”.

واقترح إيال أيضاً استخدام تكتيكات مثل عقد “تفاقات جهد” مع أطفالهم، حيث يلتزمون بحدود محددة على عوامل التشتيت المغرية – مثل الحد اليومي لمدة ساعة واحدة أمام الشاشة.

رابعاً- لا تشدد على الكمال
قامت ووجسيكي بتربية ثلاثة أطفال ناجحين – طبيب واثنين من المديرين التنفيذيين البارزين – لكنها لم تطلب منهم الكمال أبدًا. وأشارت إلى أن ذلك أحدث فرقا كبيرا.

نصحت بإعطاء أطفالك مجال للفشل، والتعامل مع أخطائهم ونكساتهم بالتعاطف بدلاً من الازدراء، لمساعدتهم على الحفاظ على الثقة أثناء تعلمهم رؤية الفشل كفرص للتعلم.

وكتبت: “الإتقان يعني القيام بشيء ما عدة مرات بقدر ما يلزم لإنجازه بشكل صحيح… لقد كان التعلم والعمل الجاد هو ما أردت مكافأته، وليس القيام به بشكل صحيح في المرة الأولى”.

تظهر الأبحاث أن الكمالية لا تجعل طفلك أكثر عرضة للنجاح في المستقبل، ويمكن أن تسهم في مشاكل الصحة العقلية مثل القلق وتدني احترام الذات .

يمكنك تعليم أطفالك إعادة صياغة طريقة تفكيرهم في ارتكاب الأخطاء من خلال مناقشة الأخطاء التي ارتكبتها بشكل علني، وكيف قمت بحل المشكلات وما تعلمته في هذه العملية، كما قال أليسون بتلر، أستاذ علم النفس بجامعة براينت.

خامساً- محو الأمية المالية
ليس من السابق لأوانه أبدًا تعليم أطفالك عن المال: كيفية كسبه وإنفاقه بحكمة وادخاره أثناء التخطيط للمستقبل. معظم الطلاب الأميركيين على سبيل المثال لا يتعلمون هذه الدروس في المدرسة، الأمر الذي قد يكلفهم المال كبالغين، وفقًا لمسح أجراه المجلس الوطني للمعلمين الماليين عام 2023 .

أجرت خبيرة الأبوة والأمومة مارجوت ماكول بيسنو مقابلات مع آباء 70 شخصًا بالغًا من ذوي الإنجازات العالية في كتابها لعام 2022 “تربية رائد أعمال: كيف تساعد أطفالك على تحقيق أحلامهم؟”. ووجدت أن تدريس الثقافة المالية كان موضوعًا مشتركًا لهؤلاء الآباء.

يمكنك أيضًا محاولة التحدث مع أطفالك عن المال بطرق عملية “واقعية”، مثل مناقشة تكلفة العناصر اليومية، كما تقول أليكسا فون توبيل، المستثمرة المدربة في جامعة هارفارد ومؤسسة شركة LearnVest الاستشارية المالية عبر الإنترنت.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي