كيف تختار مستقبلك التعليمي

كيف تختار مستقبلك التعليمي

  • الخميس 25 أغسطس 2024
  • 01:08 PM

 

 

بقلم : الباحثة الاجتماعية
       أفنان بنت يوسف السيف


نطل عليكم من جديد عبر نافذتنا (صحيفة الملتقى الإلكترونية)
 بمواضيع يرغبها اولياء الامور وطلابنا وطالباتنا صناع المجتمع جيل الغد الواعد الطموح خرّيجيّ المرحلة الثانوية .

 نحن نتفهم حيرتكم وماتشعرون به من قلق وخوف حيال مستقبلكم واختيار مايناسبكم من تخصص بعد تخرجكم من المرحلة الثانوية، اعلم ان التعرف على قدراتك هو اساس التفكير في المستقبل خصوصاً اذا نظرت بعين الاعتبار أيضاً الى سماتك الشخصية من حيث التعاون مع الناس والاختلاط بهم ويمكن التطوع  يساعدك في ذلك وتتعلم منه مهارات حياتية جديدة ويزيد من تعزيز الحياة المهنية. فمن خلال ذلك سوف تتعرف على المجالات والوظائف المناسبة لك.


لذلك سأطرح لكم بعض الأراء التي  تساعدكم على إتخاذ القرار المناسب.
لاشك إن الاختيار الصائب للتخصص يساعد الفرد على الاستقرار وظيفياً ،ومما يغفل عنه الاباء والابناء انه مفترق الطرق وتحديد المستقبل يبدأ قُبيل المرحلة الثانوية ،ولكي تبدأ بصنع قرار المستقبل عليك

 اولاً:تحديد الميول والقدرات الشخصية.
ويقصد بها :
كل ماتستطيع فعله والقيام به، فبالامكان اكتشاف تلك الميول والقدرات من خلال اتجاهك للمواد الدراسية وميولك لها فاي من تلك المواد محببة الى نفسك وماتحب وماتكره من الانشطة !؟.

ثانياً / الألمام بما يحتاجه  سوق العمل خلال السنوات القادمة ففهمك للتغيرات الحاصلة حولك يساعدك على تحديد التخصص المناسب.

ثالثاً / بدون شك يتطلب الامر ياصانع المستقبل الاستعانة بوالديك ومناقشة افكارك او بمن تثق به ممن تميز في دراسته وعمله وطلب دعمهم و توجيهاتهم بناء على نوع المهنة او التعليم الذي ترغب الالتحاق به في المستقبل، وايضاً استشارة المرشدين الطلابين واهل الاختصاص في توجيهكم والجواب على جميع تسائلتكم.
ويوجد هناك تطبيقات متخصصة مثل تطبيق (Linked in) بالامكان البحث وإضافة اشخاص بنفس التخصص والتواصل معهم.

((وتذكر/ ي انه هذه المصادر لاتكتمل الا بحكمك انت /انتِ على نفسك ومعرفة مواطن القوة والضعف لديك ، فالشهادة الدراسية والدرجات في المواد الدراسية تعتبر مصدر من مصادر القياس فمثلاً متوسط درجاتك العالية في المواد الادبية تدل على ارتفاع مستوى قدرتك على الفهم والادراك واحياناً دليل ارتفاع مستوى الطلاقة لديك وبالمثل فان ارتفاع متوسط درجاتك في المواد الرياضية دليل على تميزك في القدرة العددية وكذلك يعتبر متوسط درجاتك العالية في المواد الشرعية دليل على ارتفاع قدراتك على التفكير والاستدلال والحفظ وهكذا...))

*واخيرا لاتنسى ضرورية إجراء اختبارات القدرات الشخصية التي تساعدك على تحديد ميولك واهتماماتك والتخصصات الانسب لك بناء على قدراتك وشخصيتك ومهاراتك ويمكنكم الاستفادة من مقياس  الميول والقدرات المهنية من المركز الوطني للقياس
https://qiyas.hrdf.org.sa/Students/
واعلم ايها الشاب / الشابة انه عملية اختيار التخصص الجامعي ليست بهذه التعقيد ويمكنك العثور على ماتبحث عنه تماماً.

نفع الله بكم البلاد والعباد

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي