كيف نقي أسرنا من خطر المخدرات

كيف نقي أسرنا من خطر المخدرات

  • الجمعة 19 أبريل 2024
  • 10:26 PM

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

 

حادثة صفوى - حرق عائله داخل المنزل جعلني أكتب هذه المقاله سعيا لتوعية كل أسرة لحماية أبنائها من المخدرات، فى ظل التطور الرهيب الذى تشهده هذه التجارة الخطيرة وظهور أنواع جديدة لم تكن موجودة فى السابق، مثل مادة الشبو لما لها الكثير من الأضرار البالغة، وفى هذا الإطار صرت ابحث حتى وجت ضالتي بما يقدم الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز انسايت للصحة النفسية، ومدير وحدة طب الإدمان 5 نصائح سحرية تساعد أى أسرة على حماية أبنائها من الإدمان.

 


ويوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من الضرورى على أى أسرة أن تدرك أن الوقاية خير من العلاج، وحدد 5 نصائح يمكن لأى أسرة الاعتماد عليها لحماية أبنائها من المخدرات، وفيما يلى النصائح التى يقدمها الدكتور عبد الرحمن حماد:

 


1- من الضرورى جدا متابعة الطفل مبكرًا، وهو فى سن ما قبل المدرسة، للتعرف على أى سلوكيات ملفتة للانتباه ومن أخطرها السلوك العدوانى المبكر "مثل عض زملائه، أخذ سندوتشاتهم"، لأن اكتشاف هذا السلوك مبكرًا سوف يساهم فى حماية ابنك من المخدرات، حيث إن وجود هذا السلوك العدوانى المبكر يجعل الطفل عرضة أحيانا للعقاب والرفض من أقرانه، مما يجعل له مردود نفسى سلبى، وإذا استمر هذا السلوك ولم يتم اكتشافه سيكون أكثر عرضة للتسيب من التعليم والتعرف على أصدقاء السوء وتدخين السجائر مبكرا ومن ثم تعاطى المخدرات.

 

2- تحدث لأبنائك عن المخدرات، حيث تؤكد الدراسات العلمية أنه إذا تحدثت الأسرة لأبنائها عن المخدرات وعواقبها بنسبة 70 % لن يتعاطوا المخدرات.

 

 

3- أفضل طرق للتحدث الأسرة مع أبنائها عن المخدرات مثلا إدارة حوار بناء معهم، وتعلم فن التفاوض، المشاركة فى المسئوليات، معرفة أصدقائهم، ومشاركتهم الاهتمام فى هواياتهم، واهتمامتهم.

 

4- يجب رفع شعار "الإنصات أولا"، وهو الشعار الذى اتخذه اليوم العالمى لمكافحة المخدرات ومنع تعاطيها عام 2018 ، ويكون الإنصات إنصاتا فعالاً، مع إظهار الاهتمام والتقدير.

5- يكون تأثير الأسرة كبيرا على الصغار، فى حين يكون تأثير الرفاق أو الأقران أكثر على المراهقين، لذلك وجود الأسرة داخل حياة أطفالها مبكرا ومتابعتهم والإنشغال بتفاصيلهم أكبر ضمانا لمنع أبنائهم من الوقوع فى أى من السلوكيات الخطرة"تدخين السجائر، تعاطى المخدرات.

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الإدمان والصحة النفسية يمكنك الإطلاع على صفحة مركز انسايت عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/InsightMHAM

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:
الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

صحيفة الملتقى الاكترونيه سبق أن قدمت مقال في هذا المجال للرجوع إليه ونلخص ما تم نشره في 6 طرق يمكن تطبيقها حتى نحمي أنفسنا وأبناءنا من خطر الإدمان:

• التوعية المستمره

• الرعاية والاهتمام والتقرب من أطفالنا منذ الصغر

• التغلب على الضغوط النفسية

• ممارسة الرياضة

• عدم تناول المسكنات وأدوية الاكتئاب

• الابتعاد عن المدمنين


 اللهم احفظ أسرنا وابنائنا ولا تجعل ابتلائنا فيهم ، واحفظهم من كل مكروه أو شر قد يصيبهم. ورد كيد الأشرار الذين يقصدون ديننا وامننا وابنائنا في نحورهم آمين. 

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي