أهم العوامل في تحقيق أهداف إدارة الامن والصحة والسلامة في الشركات والمؤسسات 

أهم العوامل في تحقيق أهداف إدارة الامن والصحة والسلامة في الشركات والمؤسسات 

  • السبت 27 مارس 2024
  • 03:16 PM

 

 

 

مستشار السلامة يوسف السيف

 

يسر صحيفة الملتقى ان تشارك باليوم العالميّ للسلامة والصحة في مكان العمل في شهر/أبريل  2022 إدراكًا للتحدي الكبير الذي تواجهه الشركات والمؤسسات ، وأرباب العمل، والعمّال، في الحفاظ على الأرواح والممتلكات والبيئة المحيطة بنا.


 تعد إدارة أنظمة الامن والصحة والسلامة المهنية من اهم الادارات فى اي مؤسسة او منشآه ويجب ان توضع من ضمن الخطط التى يجب ان تتضمنها اى استراتيجيه لاى مؤسسه او منشآه سواء كانت صناعيه او زراعيه أو تعليميه أو ترفيهيه أو بيئيه أو خدماتية بأشكالها المتنوعه.


لان ادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه لاهميتها البالغه فى حماية الارواح والممتلكات والبيئه والقياده والتوجيه والارشاد ووضع القواعد ونشر الوعى الوقائى وبيان التعليمات الفنيه كل هذه الخصائص لهذه الاداره


تجعلها من الاهميه بحيث يجب ان تاخذ حيزا مهما فى كل الاعمال . لكن نشاهد تباين وفروقات بين أداء بعض الشركات أو المؤسسات عند التطبيق لذا سألقي الضوء على أهم أسباب نجاح بعض الشركات أو المؤسسات 


في إدارة أنظمة الأمن والسلامه والصحة المهنية:

1- حملات التوعية:
من الواجب على كل شركة أومؤسسة أن تعمل على نشر الوعي بين الموظفين والعاملين فيها، أي الوعي المهني والوعي الصحي، ويكون هذا عن طريق تعيين مشرف مختص بهذهِ الأمور لمتابعة عقد اجتماعات دوريّة مع العمال من قبل رؤسائهم المباشرين بصفه دوريّة ، وتوجيه المعلومات الصحيّة لهم، وذلك للحد من الحوادث الخطيرة في العمل. 

 

2- إجراء تدريبات للعاملين:
للمساهمة في حماية العاملين من التعرّض لأي حوادث خطيرة خلال ساعات العمل في المؤسسة أو المنشأة، يجب إخضاعهم لبعض التدريبات والتمارين الخاصة التي تساعدهم على التعامل الصحيح مع مختلف الحوادث المفاجئة التي قد تقع في المؤسسة، كطرق الوقاية من دخان الحرائق، طريق الهروب من أماكن المواد الكيماوية في حال اشتعالها، وطرق التعامل مع الأدوات الكهربائيّة.

 

3- التحقيق في الحوادث وتحليل الأسباب الجذرية لتفادي تكراره
التحقيق في الحوادث هو من أهم البرامج الممنهجة التي تحتوي على توثيق وتحليل حدث في مكان العمل الذي أدى إلى خسارة أو احتمال الخسارة، بما في ذلك فحص دقيق للعوامل المساهمة. والهدف من التحقيق في الحادث هو الوصول الى توصيات من شأنها أن تتفادى احتمال تكرارها في المستقبل. يعتبر التحقيق في الحوادث عنصرا هاما في نجاح برامج المن و الصحة والسلامة المهنية، وجزءا أساسيا من بناء منهج الامن والسلامة في مكان العمل الناجح.


  تحليل الأسباب الجذرية للحوادث والتحقق منها، يتطلب بناء قسم ضمن دائرة السلامة باي شركه أو مصنع يشارك معه مجموعه مختاره من المصنع أو الشركة في عملية التحقيق في الحوادث  من خلال معرفة كيفية تحديد نوعية الإصابات أو الإخفاقات من خلال التحقيق في أسباب الحادثة، ووضع قواعد وإجراءات تصحيحية لمنع تكرار هذه الحوادث، وبناء خطط عمل تصحيحية، بالإضافة إلى رصد ومراقبة تنفيذ الخطط الموضوعة من أجل ضمان الفاعلية.


من الواجب على كل شركة أومؤسسة أن تعمل على نشر الوعي بين الموظفين والعاملين فيها، أي الوعي المهني والوعي الصحي، ويكون هذا عن طريق تعيين مشرف مختص بهذهِ الأمور، لعقد اجتماعات دوريّة مع العمال، وتوجيه المعلومات الصحيّة لهم، وذلك للحد من الحوادث الخطيرة في العمل.  من أهم العناصر التي يجب تعريفها لجميع العاملين والموظفين:


• مفهوم إصابة العمل
• الأمراض المهنية نتيجة مخاطر بيئة العمل
• خسائر حوادث أماكن العمل ( المباشره والغير مباشره).
• أسبـاب تعــطيــل العـمل والانتاج
• تصنيف النتائج المترتبة على إصابات العمل
• النتائج المباشرة -النتائج غيرالمباشرة
• معاينة وتحليل حوادث العمل
• وما هي عناصر البحث في الحادث؟
• تقييم وتحليل المخاطر
• الاجراءات الهندسية للحد من المخاطر
• الاجراءات الادارية للحد من المخاطر
• استراتيجيات السلامة الصناعية
• تدريب العاملين الجاد للحد من الخسائر ومن أهم البرامج التطبيقية برنامج شركة دوبوينت 
  STOP PROGRAM      
وهو يعني S for supervisor 
T training                          
O observation                 
P programs                    

الغرض الرئيس من التحقيق في الحوادث  ليس للبحث عن الفاعل بقدر البحث عن الأسباب والمسببات والوصول إلى حلول لتجنبها أو تقليل من خسائرها والأهم إيجاد طرق حديثه لتطوير الأداء بأقل التكاليف والخسائر في الأرواح والممتلكات.


لا ننسى دور الإدارة الفاعله في تطبيق ذلك والمتابعه في تحقيق التوصيات للرفع من آداء الامن والصحة والسلامة في محيط العمل وخارجه. 
تمنياتنا للجميع بالصحه والسلامه والسعاده

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي