لنحتفل بيوم التأسيس بحذر

لنحتفل بيوم التأسيس بحذر

  • الخميس 28 فبراير 2024
  • 04:19 PM

 

 

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

لنحتفل بيوم التأسيس بحذر في ظل جائحة فيروس كورونا  المستجد (كوفيد-19) ، المحافظة على السلامة أثناء جائحة كوفيد-19مسؤليات كل فرد ، واتباع هذه النصائح للمساعدة في الحفاظ على يوما وطنيا عزيز علينا يوم التأسيس《 يوم بدينا 》 في 22 فبراير في جو آمن وسعيد :

حاول تجنّب أوقات الذروة والأوضاع المزدحمة، واستخدِم مسارات أقل ازدحاماً كلما أمكن. 
تأكد قبل مغادرة المنزل من أن جميع أفراد الأسرة بصحة جيدة ولا تظهر عليهم أي أعراض


يتعين على كل أسرة أن تتخذ قرارات بناء على وضعها الخاص. وفيما يلي بعض العوامل الرئيسية لأخذها بالاعتبار:
يُعتبر خطر انتقال الفيروس أقل بكثير في الهواء الطلق بالمقارنة مع انتقاله في الفضاءات الداخلية المغلقة، ولكن من المهم أيضاً أن يتخذ الناس احتياطات — كالمحافظة على مسافة متر واحد على الأقل بعيداً عن الآخرين، وارتداء كمامة قماشية عند الاقتراب من الآخرين، وغسل اليدين بصفة متواترة، والتفحّص الذاتي بشأن أعراض كوفيد-19 قبل مغادرة المنزل. 

 

حول مخاطر الأنشطة المختلفة بالنسبة لك ولعائلتك.
اتبع توجيهات السلطات الأمنية والصحية المحلية وتابع معدلات تفشي الكورونا ومعدلات التلقيح المحلية. وتذكر ان الأشخاص غير الملقحين وبمن فيهم الأطفال يظلون معرضين لخطر العدوى.من المهم أن تحافظ على تواصل مفتوح مع أطفالك. وشجعهم على التعبير عن شواغلهم وأن يكونوا صريحين إذا لم يتقيدوا بالقواعد. وهذا مهم خصوصاً للأطفال الأكبر سناً والمراهقين، إذ ي أخذهم الحماس للمخاطرة أكثر من غيرهم أو يشعرون بضغط من أقرانهم للانخراط في أنشطة اجتماعية.


أهمية حمل مطهر يدين يحتوي على كحول بتركيز 70 بالمئة على الأقل، ومناديل مطهّرة، ومناديل ورقية، وكمامات قماشية احتياطية، وكيس قابل للإقفال لتخزين الكمامات عند عدم استخدامها (مثلاً، أثناء تناول الأطعمة)


شجّع أفراد أسرتك على استخدام المرحاض قبل مغادرة المنزل ومحاولة تقليص استخدام المراحيض العامة إلى الحد الأدنى، إذ لا تعلم مدى ازدحامها. وإذا احتجت لاستخدام مرحاض عام، حافظ على مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين، واستخدم كمامة واغسل يديك بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض مباشرة. وإذا لم يتوفر الماء والصابون، استخدِم مطهر يدين يحتوي على كحول بتركيز 70 بالمئة على الأقل.

 

وإذا قررت الذهاب للسباحة، عليك المغادرة مبكراً إذا بدأ يتشكل زحام، وقلِّصْ إلى الحد الأدنى الوقت الذين تمضيه في الأماكن المغلقة من قبيل غرف تغيير الملابس، وتجنّب تناول الطعام في منطقة السباحة، وراقب أطفالك طوال الوقت.


اتبع إجراءات الوقاية، تفحّص ما إذا كان يوجد إجراءات في منطقة السباحة لمنع انتشار الفيروس والتعامل مع الأخطار الصحية الأخرى، من قبيل الإجراءات لتجنب الزحام، والتنظيف والتطهير، والتهوية إذا كانت المرافق داخلية، 


وبالنسبة لأي شخص يقوم بنشاط احتفالي بيوم التأسيس الوطني، فمن الأفضل اقتصار النشاط على خارج المنزل وتحديده بفترة قصيرة. وينبغي الاكتفاء بعدد صغير من الأفراد ومع أفراد العائلة أو الأصدقاء أنفسهم أو مع أصدقاء تثق بأنهم يمارسون أيضاً الاحتياطات الوقائية اليومية.


إذا قررتَ تناول الطعام خارج المنزل، أحضِرْ طعامك وأدوات الأكل الخاصة بك. وإذا كان ذلك غير ممكن، اخترْ خيارات الطعام الأكثر أماناً، من قبيل أخذ الطعام وتناوله في الخارج. ولا تنسَ غسل اليدين أو تطهيرهما قبل الأكل.


ينبغي على أفراد الأسرة تذكير بعضهم البعض باتّباع الاحتياطات الرئيسية أثناء قضاء الوقت خارج المنزل، من قبيل المحافظة على مسافة متر واحد عن الآخرين، وارتداء كمامة قماشية عند الاقتراب من الآخرين من غير أفراد الأسرة، والامتناع عن لمس الوجه (العينين والأنف والفم) أو لمس سطح الكمامة، وغسل اليدين أو تطهيرهما بصفة متواترة.


لناخذ بعين الاعتبار تجنب المخاطر الأخرى مثل مخاطر الألعاب الناريه أو حركة السيارات المتهوره أو تناول المأكولات الغير مراقبه صحيا. 
وحال عودتك إلى المنزل، تَحققْ من غسل اليدين بالماء والصابون فوراً لمدة 20 ثانية على الأقل.


ليس هناك شك في أن احتفالات بيوم التأسيس الوطني ممتعه لكل أفراد المجتمع وفي ظل جائحة الكورونا هذه ستكون الاحتفالات مختلفة ولكن لا يزال بإمكانك تحقيق أقصى استفادة منها مع الحفاظ على سلامتكم وأفراد أسركم . ما عليك سوى تعزيز السلامة عند السفر ، والحفاظ على سلامتك أثناء التجمعات ، واختبارها صحيا عندما تشك في تعرضك للخطر ، دعائي لكم يوم وطني جميل كجمال وطننا السعودية. 

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي