لكل آب لكل أم ضع طوق نجاة حول أسرتك لحمايتهم من خطر المخدرات الجارف.

لكل آب لكل أم ضع طوق نجاة حول أسرتك لحمايتهم من خطر المخدرات الجارف.

  • الجمعة 29 يناير 2024
  • 04:50 PM


 

 

مستشار السلامه / يوسف السيف

 

ماهودور الأسرة في حماية ابنائنا وبناتنا من خطر المخدرات؟!!


ينصح التربيون لعدم الإكثار من التحدث أمام أولادنا وبناتنا عن موضوع المخدرات بشكل دائم ومستمر، وأن يكون الحديث بأوقات متباعدة أو عند الحاجة، وذلك بالنسبة لأولياء الأمور حتى لا يصبح الأمر ملفتاً للنظر خاصة لمرحلة المراهقة. وينصح التربويين ان يكون الحديث ضمن خطة ممنهجة ومعدّة مسبقاً، وتتناسب مع الفئات العمرية المختلفة. لذا في مقالنا هذا الاسبوع نسلط على اهم  التوصيات لتفادي  خطر المخدرات من مجتمعاتنا الأسرية. أحب أن ننبه على اهمية القدوة الحسنة امام ابنائنا وبناتنا من قبل الوالدين الام والاب..

في فيديو نشره على حساب مكتب الأمم المتحدة على موقع تويتر، حدد المكتب عددا من النصائح للوالدين والأسرة من أجل حماية أبنائهم من استخدام المخدرات:

 

 

أولا الإنصات إليهم، ومنحهم الحب و وقتا واهتماما بدون أي تشتيت، توبيخ أو تهديد. 


ثانيا: الإطراء عليهم. الأبناء الذين يتلقون مشاعر الحنان، يقل احتمال تعاطيهم المخدرات بمقدار خمس مرات عن غيرهم.


ثالثا: وضع قواعد واضحة. كونوا هادئين عندما يخالف أبناؤكم هذه القواعد، ويتعين أن تكون عواقب ذلك واضحة ومعقولة بدون مبالغة.


رابعا: معرفة ما يفعله الأبناء. يقلل من احتمال تعاطي المراهقين لبعض أنواع المخدرات  بنسبة 20%، عندما يكون الوالدان على معرفة بأماكن

وجودهم.

 


خامسا: الانضمام إلى برنامج مخصص للوالدين. ينظم مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات برامج نجحت في مساعدة آلاف الأسر بأنحاء العالم.


سادسا: شاركوا، ثقفوا أنفسكم وانشروا هذه الرسالة. ننصح بزيارة موقع الأمم المتحده  unodc.org/ListenFirst.

 


قد تكون من أولى العلامات على تعاطي المخدرات. 


1. التغييرات في السلوك
علامة الإنذار المبكر التي تتنبأ بتعاطي المراهقين للمخدرات هي أي تغيير في  السلوكيات. يمكن أن يشمل ذلك التغيير المفاجئ للأصدقاء ، أو الانسحاب من العائلة والأصدقاء ، أو العزلة ، أو عدم التواصل أو عدم الاهتمام بالأنشطة التي استمتعوا بها سابقًا. علامة تحذير أخرى هي فقدان المال أو الأدوات المنزلية الأخرى ، والتي يمكن استخدامها لشراء الأدوية. 

 


2. تغيرات في المزاج
قد تلاحظ أن طفلك أصبح أكثر غضبًا ، أو مسيءًا لفظيًا أو حتى عنيفًا معك أو مع الأطفال الآخرين في المنزل. يهدد بعض الأطفال بالتسرب من المدرسة أو الهروب من المنزل أو تدمير الممتلكات. بالتناوب ، يمكن أن يكون الاكتئاب وعدم استقرار الحالة المزاجية واللامبالاة أيضًا علامة تحذير من تعاطي المخدرات المحتمل.  

 


3. التغييرات في الشخصية
يجب أن يقلق الوالدان إذا بدأ ابنك المراهق في إظهار اللامبالاة ، أو ضعف الروح المعنوية ، أو الإنتاجية المنخفضة ، أو الافتقار إلى ضبط النفس ، أو السلوك العدواني ، أو سوء التعامل مع أفراد الأسرة ، والأصدقاء ، وزملاء الدراسة ، والمعلمين. يمكن أن يكون الأداء أو السلوك السيئ المفاجئ في الفصل علامة تحذير أخرى.  


4. التغييرات المادية
يمكن للأدوية أن تلحق أضرارًا جسدية بالجسم - تتضمن بعض العلامات التي يجب البحث عنها ما يلي:

عيون حمراء كالدم، اتساع حدقة العين، فقدان الوزن المفاجئ (أو زيادة الوزن)، سوء النظافه، نزيف في الأنف المتكرر، اهتزازات أو رعشات، خدود حمراء متوهجة، كدمات أو إصابات أخرى غير مبررة،النعاس أو التعب.

 

 

5. حيازة أدوات المخدرات
حيازة أشياء مثل جهاز الوزن ، وأنابيب التدخين ، ولاعة الغاز  ، ولاعات السجائر ، وأوعية الخزف الصغيرة ، والإبر تحت الجلد ، والبالونات ، والقوارير كلها علامات مؤكدة على تعاطي المخدرات.


 *1955 .. هاتف مجاني لاستشارات الإدمان.. « نبراس »: سرية كاملة وأسلوب حضاري

حفظنا الله من  اخطار المخدرات وحفظ الله بلادنا ومقدساتنا من اطماع الاعداء ما ظهر منها وما بطن.

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي