اساءة  استخدام  المواد الكيميائية

اساءة استخدام المواد الكيميائية

  • الخميس 25 ديسمبر 2024
  • 11:35 AM

 

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

 

المواد الكيميائية تتواجد في الكثير من الأشياء من حولنا سواء في المنزل أو العمل أو البيئة، تتميز هذه المواد باستخداماتها العديدة لكنها تشكل مصدرًا كبيرًا للخطر عند سوء استخدامها أو عدم مراعاة الشروط المطلوبة لتفاعلاتها. وسنتعرف فيما يلي على مخاطر المواد الكيميائية المحتملة..


أعجبني منشور صادر من المؤسسة العامه للتدريب التقني والمهني ، إدارة السلامة والصحه المهنية الذي لخص المواد الخطرة ... اي مادة أو مركب كيميائي إذا ساء استخدامه أو أطلق للجو دون تحكم فقد يسجل خطرا على الحياة ، البيئة، أو الصحه ويكون مصدرها مؤكسدات البيروكسيدات العضوية مثل بروكسي الهيدروجين ، حامض الكبريت ومواد سامه مثل مذيعات الزرنيخ الزئبق وبعض أدوية التخدير الاسبستوس بأنواعه المواد المشعه المتفجرات الغازات مثل البروبان والميثان والسوائل الصلبه مثل الكبريت البوتاسيوم.


يمكن اتباع بعض النصائح للتخفيف من مخاطر المواد الكيميائية ضمن المنزل:
قراءة جميع النصائح والتوجيهات المدونة على المنتجات الكيميائية المستخدمة في المنزل كالمنظفات والمبيدات والاتصال بالشركة المصنعة عند عدم فهم ما يجب اتخاذه.تهوية المنزل بشكلٍ جيدٍ أثناء وبعد استخدام بعض المنتجات الكيميائية.إغلاق النوافذ لمنع الهواء من الدخول إلى المنزل عند تلوث الهواء الخارجي بأحد المواد الكيميائية الخطرة.الاحتفاظ بجميع المنتجات الكيماوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات..


يجب على الجميع الاطلاع على رموز تصنيف المواد الكيميائية والغازات ودرجة خطورتها وكيفية تفادي أخطارها انظر الصوره المبينة لدرجة خطورتها وتفاعلها.


وتوضع على شكل ملصق على جميع المواد الخطرة خاصة المنقولة على صهاريج. 

مع أمنياتنا للجميع بالصحه والسلامه. 

 

 

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي