التوعية بعلامات وأعراض النوبة القلبية

التوعية بعلامات وأعراض النوبة القلبية

  • الخميس 25 أكتوبر 2024
  • 10:23 AM

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

خلق الله جسم الأنسان ليحوي الكثير من الأعضاء الكبيرة والصغيرة والتى تتاثر بطريقة حياة الأشخاص وعاداتهم المكتسبة والموروثة حسب الأنماط المعيشية التى يمارسها الأنسان من خلال حياته الأجتماعية وارتباطه بالمحيطين به من حوله .

لذالك قد تنشاء مع الأنسان بهض العادات التي لايمكن التخلص منها تؤدي الى ضعف بعض الاعضاء في جسمه اوتعرضها لنوبات حادة تتطلب خضوعه للعناية الطبية لكن تتمرحل هذه الهجمات خلال اوقات متفاوته يكون لها اعراض تقابل بالأهمال في بعض الأحيان ممايجعلها تتفاقم لتصبح نوبه شرسه تفتك  بهذه الأهضاء التى  تقوم على  اساسها حياة الأنسان منها” النوبة القلبية”.

فمن باب التوعية الشخصية يجب على االأنسان ان يكون على دراية ببعض هذة الأعراض لتكون لديه القدرة على اتخاذ قرار طلب المساعدة الطبية،  تشمل أعراض النوبة القلبية الشائعة ما يلي:

ألم أو انزعاج في الصدر ألم أو إزعاج في فكك أو رقبتك أو معدتك أو أحد أو كلا الذراعين ضيق في التنفس عرق بارد غثيان دوار أعراض النوبات القلبية عند النساء يمكن أن يكون لدى النساء أعراض مختلفة إلى جانب الأعراض المذكورة أعلاه ، بما في ذلك : دوخة التعرق ضغط أو ألم في الصدر أو الظهر حتى لو أصيب شخص ما بنوبة قلبية من قبل ، فقد تختلف أعراضه إذا كان يعاني من نوبة قلبية أخرى. ليست كل النوبات القلبية متشابهة ، ومن الأفضل دائمًا أن تكون آمنًا وتتصل برقم الطوارئ. تستطيع أن تطلب المساعده من تطبيق توكلنا.

إسعاف النوبة القلبية بالمنزل

إذا لاحظت ظهور أعراض نوبة قلبية عند أحد أفراد منزلك قد يساعدك القيام بالإجراءات الاتية على إنقاذه:

1. اتصل بالطوارئ

عند ملاحظتك تعرض شخص لنوبة قلبية، سارع بالاتصال على قسم الإسعاف والطوارئ، وأخبرهم أن الوضع طارئ والسرعة في الوصول إلى المريض مهمة، كما اطلب منهم إحضار جهاز الرجفان الخارجي الالي في حال توفره.

2. ساعد المريض على الجلوس

تأكد من بقاء المريض بوضعية جلوس مريحة، على سبيل المثال: جلوس المريض على الأرض مع إسناده على الحائط أو على كرسي، إذ يخفف هذا من الضغط على القلب ويحمي المريض من إيذاء نفسه بطريقة أو بأخرى.

3. راقب التنفس

راقب وضع المريض إذا كان لا يستطيع التنفس أو يلهث، قد يحتاج إلأى الإنعاش القلبي الرئوي. 

4. قم بالإنعاش القلبي الرئوي

قد يساعد قيامك بالإنعاش القلبي الرئوي على إعادة الصدر إلى وضعه الطبيعي بعد كل دفعة، حيث يجب أن تقوم بدفع في الدقيقة.

5.استمر بالإنعاش CPR 

ينصح بالاستمرار بالقيام بالإنعاش القلبي الرئوي حتى ملاحظة بدء المريض بالتنفس أو التحرك، وعند وصول فريق العمل المتخصص بالإنعاش سلمه المهمة.

6.استخدم الأسبرين

من الممكن إعطاء المريض دواء الأسبرين واطلب منه مضغ الدواء ببطء، حيث يزيد الأسبرين من ميوعة الدم. لكن يجب الانتباه على الجرعة، إذ يجب عدم إعطاء المريض أكثر من 300 مغ باليوم.

 تمنياتنا للجميع بالصحه والسلامه. 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي