الأهداف العامة لخطة الطوارئ أو الكوارث 

الأهداف العامة لخطة الطوارئ أو الكوارث 

  • الجمعة 19 أكتوبر 2022
  • 09:39 AM

 

 

مستشار السلامه يوسف السيف

تعتبر الجزيرة العربية من اهم المواقع الجغرافية حيث انها همزة وصل بين قارة  اسيا وقارة افريقيا فهي تمثل القلب النابض  بين فصى رئة العالم ووقوعها على مسطحات مائية لها تاريخ مع المنخفضات التي تتسبب في تكوين اعاصير ولكنها ليست كثيرة الحدوث ، مثال ذلك  “إعصار شاهين” وما سببه من دمار حيث تعرضت دولة سلطنة عمان الى هجمة شرسه ادت الى دماروغرق بعض المناطق فيها لذا كثر التسائل عن مدى فاعلية تطبيق خطة الكوارث!.

بحثت عن أي دراسات عن واقع إدارة الأزمات والكوارث في المملكة العربية السعودية وقع في يدي بحث ميداني قدمه كل من د. الحسين  ابراهيم حسان و أ. عبدالرحمن داغستاني انصح بقرائته البحث سلط الضوء على اهم العقبات والتحديات التي قد تواجه إدارات الأزمات المنتشرة في المملكه و سيساعد أصحاب القرار على وضع استراتيجية خطة شامله لإدارة الأزمات والكوارث للملكة العربية السعودية التي هي في طور الإعداد.

للمشاركه في زيادة الوعي في هذا المجال رأت رئاسة تحرير الملتقى الاكتروني تسليط الضوء على أهمية إيجاد خطة طوارئ لإدارة الأزمات فيما يلي قائمة بالأهداف العامة التي يجب على الإدارات مراعاتها عند إنشاء خطة الوقاية من كوارث منها: 

* ضمان سلامة جميع الموظفين والزوار في الموقع / المنشأة 
* حماية المعلومات والسجلات الحيوية 
* تأمين مواقع ومرافق الأعمال 
* حماية وإتاحة المواد الحيوية والإمدادات والمعدات * ضمان سلامة واستعادة السجلات من الكوارث المتوقعة 
* تقليل مخاطر الكوارث الناجمة عن الخطأ البشري ، والتدمير المتعمد ، وتعطل المباني أو المعدات 
* كن مستعدًا بشكل أفضل للتعافي من كارثة طبيعية كبرى * ضمان قدرة المركز الرئيس لإدارة الكوارث  على مواصلة العمل بعد وقوع الكارثة واسترجع السجلات أو المعلومات المفقودة أو التالفة بعد وقوع كارثة 
* توعية المواطنين بكافة المعلومات للخطة يضمن الفهم السليم لطبيعة ونطاق وقيود خطة الكوارث 
* الحرص على أن تكون توقعات المركز واقعية وأن الخطة تلعب دورها المناسب في تحقيق الأهداف والغايات العامة للمركز الرئيس وفروعها. 
* التدريب المستمر على تطبيق كافة الخطوات لإدارة الكوارث واتباع برنامج عملي للخطوات والإجراءات الوقائية التي تستجيب للكوارث المحتملة والفعلية. 

* يجب على كل قسم جغرافي تحديد أهدافه الخاصة ، 
* توجد العديد من الأهداف الرئيسية في جميع الخطط. 
* يجب أن تشمل الخطة: تحديد السجلات الحيوية للدائرة وحمايتها بشكل مناسب (برنامج السجلات الحيوية) الحد من مخاطر الكوارث الناجمة عن الخطأ البشري ، والتدمير المتعمد ، وتعطل المباني أو المعدات ، فضلاً عن العواقب السلبية لجميع الكوارث من خلال فرض برامج محددة للأمن والصيانة والتدريب (الوقاية من الكوارث) 

* ضمان قدرة الإدارة على استئناف العمليات بشكل فعال بعد وقوع الكارثة من خلال توضيح سياسات الإدارة والإجراءات والموارد المطلوب تفعيلها في حالات الكوارث. * (إدارة الأزمات) ضمان قدرة القسم على إعادة بناء المعلومات الأساسية بسرعة وإنقاذ السجلات التالفة التي تحتوي على معلومات أساسية لإنشاء إجراءات استرداد مفصلة ، وتوجيهات إدارية للتنفيذ (التعافي من الكوارث) 

* خطة معلومات الكوارث هي برنامج مكتوب ومعتمد ومنفذ ومختبر بشكل دوري لتحديد السجلات الحيوية والتاريخية للمؤسسة أو حمايتها أو إعادة بنائها أو إنقاذها ، ويضع إجراءات للاستئناف الفوري للعمليات التجارية في حالة وقوع كارثة... هذه بعض العناصر المهمة على أن لا نغفل إيجاد خطة بديله في حال عدم السيطرة وكذلك التأكد من كل إدارة إعداد خطة إخلاء ترتبط بالخطة الام لإدارة الكوارث المركزيه مثلا تحديد الاتجاه والوسيله للاخلاء ويتم تحديد مواقع التجمعات المركزية مع أهمية تأمين كامل المستلزمات التي تكفي لمده لا تقل عن ٨ أيام.   
هذا ما لزم التعريف عنه مع خالص الدعاء أن يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه. 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي