المفاتيح الخمسة لنظام سميث  لقيادة آمنه 

المفاتيح الخمسة لنظام سميث  لقيادة آمنه 

  • الجمعة 19 أكتوبر 2022
  • 06:39 PM

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

إستكمالا للمقاله السابقه وإستجابتا لرغبة بعض القراء المتابعين سنشرح المفاتيح الخمسة لاتباعها عند قيادة السيارة :
١- تصور الطريق اللذي ستسلكه نحو هدف وصولك
 ٢-احصل على صوره أشمل Big Picture ٣- ابق عينيك تتحرك 
٤- اترك لنفسك مخرجًا 
٥- تأكد من أنهم يرونك 

1. تصور الطريق اللذي ستسلكه نحو هدف وصولك أصنع دائره آمان من حولك لوضع خطه شامله انظر إلى الأمام بحد أدنى 15 ثانية. عند  40 كم في الساعة ، قد يكون ذلك أحد مباني المدينة أو اول كبري ستسلكه؛ بسرعة 100 كم / في الساعة ، تمنحك مسح الطريق بعيدًا إلى الأمام لكسب مزيدًا من المعلومات لاتخاذ القرارات مثلا حريق أو حادث . عند التعامل مع التلال والمنحنيات ، تأكد من ضبط سرعتك وفقًا لذلك ، لأنك لا تعرف أبدًا ما يوجد على الجانب الآخر. 

2. احصل على الصورة الكبيرة احتفظ بمسافة تتبع لا تقل عن 7 ثوانٍ: حدد كائنًا ثابتًا أمامك وعد من اول علامه على كتف الطريق  "1،001 ، 1،002 ، 1،003 ،" وما إلى ذلك مثلا كرر مرتين  سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، حتى تصل إلى هذا المعلم. هذه هي المسافة التي تتبعها. امسح الرؤية كل 5-8 ثوانٍ - عند سرعات الطرق السريعة ، يتغير المشهد الطبيعي لحركة المرور والتضاريس بسرعة. لا تكن على حين غرة. خذ رؤية شامله 

3. ابق عينيك تتحرك تجنب التركيز على أي كائن واحد لأكثر من ثانيتين: ألا تتذكر المخرج الأخير - أو الأميال القليلة الماضية ، لهذه المسألة؟ لا تسرح ! لا تنشغل بغير الطريق وابعد عن  القيادة المشتتة - أحلام اليقظة أو التفكير في أشياء أخرى غير الوظيفة التي تقوم بها - يمكن أن تسبب لك كارثة. ابق عينيك تتحرك! 

4. اترك لنفسك في مخرجا فكر و توقع المخاطر المحتملة وتأكد من إعداد نفسك بطريقة للخروج. لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لمحاولة المناورة في وضع أفضل ، وإلا فقد تتعثر في مكان سيء. 

5. تأكد من أنهم يرونك سيساعدك الاتصال المباشر بالعين مع السائقين الآخرين أو المشاة، باستخدام المصابيح الأمامية أو الفلاش ، أو البوق (الهرن) على التواصل مع حركة المرور الأخرى او المشاة والتأكد من رؤيتك! لهم وأنهم يرونك. 

للمتابعة ومزيدا من المعلومات رابط مقطع توضيحي

https://youtu.be/vldJ2We86i4

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي