نصائح للوقاية مـن مخاطر الغبار والأتربة

 نصائح للوقاية مـن مخاطر الغبار والأتربة

  • الجمعة 29 أغسطس 2024
  • 03:33 PM

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

عندما نشاء الكون ارتبط ارتباطا جذريا بالبشر حيث يتكون الكون من ذرات متناهية في الصغر تكون منها عالمنا المحيط بنا كما ان اجسادنا كذالك اساسها نفس المكون وهو التراب الذي يغلب علي جميع الكواكب والمجرات الكونية .

وحاليا تشهد اجوائنا تقلبات وتغيرات فصلية وموسمية من حرارة، ورياح مثيره للاتربه والغبار الناتج عن خلو بعض الأماكن من المسطحات المائية والغطاء النباتي ,

لذالك تدعو المديرية العامة للدفاع المدني مشكوره ين حين وآخر ، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وفقاً لما يرد لها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار التقلبات الجوية ومما قد تسببه الأمطار والسيول التي تهطل على أغلب مناطق المملكة خلال مواسم متعدده وما يصاحبها من الرياح الرملية من خطر على حياتهم، ولضمان عدم التعرض إلى مشاكل صحية خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية، والأمراض التنفسية المزمنة، وأمراض العيون، ومرضى القلب، إليكم اهم النصائح للوقاية من مخاطر موجات الغبار والأتربة المثارة.

أن استنشاق الغبار أثناء الرياح الرملية يؤدي إلى أضرار صحية عند معظم الأشخاص ولكن هناك فئات هم أكثر عرضه عن غيرهم للتضرر من الرياح الرملية ومنهم الرضع وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنفسية المزمنة مثل الربو (حساسية الصدر) والأنسداد الرئوي المزمن، ومرضى القلب  الأشخاص الذين يعانون من حساسية العيون أو أمراض العيون الأخرى.

ولتجنب الاثار السلبية للعواصف الرملية ننصح المرضى الذين يعانون من الأمراض التنفسية المزمنة وكذلك الجمهور باتباع هذه النصائح  للوقاية من الغبار والتنفس بلا قيود والاستمتاع بالحياة.

١- متابعة النشرات الجوية ورسائل الدفاع المدني بشكل دائم للاطلاع على آخر التحذيرات فيما يتعلق بموجات الغبار أو العواصف الرملية.
٢ - تجنب قدر الامكان الخروج من المنزل في جو الرياح المحملة بالغبار والأتربة.
٣ - إغلاق نوافذ المنزل عند هبوب الرياح.
٤ - ارتداء كمامات واقية عند اضطرارك للخروج من المنزل، وإذا لم يتوافر لديك كمامة، قم بلف منديل أو قطعة قماش حول الأنف والفم، ومن الأفضل تبليل هذه القطعة قليلا.
٥ - وضع قليل من الفازلين الغير معطر داخل فتحات الأنف لتجنب جفاف الغشاء المخاطي.
٦- استخدام النظارة لحماية العين وتجنب استخدام العدسات اللاصقة.
٧ - إذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض التنفسية المزمنة تناول الأدوية والبخاخات في وقتها حسب تعليمات الطبيب.
٨ -  زيارة العيادة الصحية في حال شعور الشخص بأن حالته  تزداد سوءاً.

وزارة الصحة لا تألوا جهدا قيامها بتنفيذ برامج للتوعية بالأمراض التنفسية المزمنة التي تؤثر على القصبات الهوائية وأجزاء أخرى من الرئة، بهدف تحسين التشخيص والعلاج المبكر للأمراض التنفسية المزمنة مثل مرض الربو والانسداد الرئوي المزمن.

 وهناك نوع آخر للغبار هو خطر الغبار الصناعي ( غبار مهني) الذي قد يحدث في أماكن عمل مختلفة بما في ذلك المزارع والغابات وأماكن التعدين. تشمل مخاطر الغبار تلك التي تنشأ خلال حصد الحبوب والقطن، وكذلك من تعدين الفحم.وهنالك غبار الناتج   من"نشارة الخشب" ، يمكن أن يشكل خطراً على صحة العمال.

تعد الجزيئات الدقيقة التي يتم إنتاجها أثناء تصنيع الخشب و الورق والكرتون أحد أكثر أنواع "التعرض الوظيفي" شيوعًا التي يتعرض لها ملايين العمال بشكل يومي. يصبح هذا الغبار مشكلةً صحيةً محتملة عند استنشاق تلك الجزيئات الناتجة من عمليات صناعية مختلفة، مثل الصنفرة ،والقطع ،والحفر، والتقطيع، والنشارة.

قد تسبب هذه الجسيمات أعراض حساسية و غير حساسية للجهاز التنفسي، وتهيجًا للجلد و العين، بالإضافة إلى إمكانية إحداث سرطانات متفاوتة عند ترسبها في الغشاء المخاطي للأنف والجيوب الأنفية والبلعوم والممرات الهوائية، كما يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين عمال البناء والمصانع.

هناك ثلاثة عوامل تساهم في استنشاق الغبار:
- عدم استخدام المصانع مضخات التفريغ الإضافية التي تستخدم لامتصاص جزيئات الغبار التي يتم إنتاجها لتوفير استهلاك الكهرباء العالي.

- سلوك العمال تجاه احتياطات السلامة مثل الأقنعة والأغطية حيث أن معظمهم لا يتبع لوائح السلامةفي ضرورة استخدام الأقنعة الوقائية الملائمه
- قلة فعالية الحلول الحالية مثل  في منع استنشاق العمال للجزيئات الدقيقة حيث أن هذه الحلول مصممة بشكل أساسي لمنع استنشاق الجزيئات الكبيرة من خلال استخدام أقنعه مفلتره تخص كل نوع حسب حجم جزيئات الغبار المهني.

المقال محاوله مني لتسليط الضوء على اخطار الغبار الناتج من الطبيعه و اخطار الغبار المهني مع تمنياتي لكم بالصحه والسلامه. 


 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي