السلامه خارج العمل

السلامه خارج العمل

  • السبت 20 أغسطس 2024
  • 01:59 AM

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

تقاس قوة وسلامة اي منشئه بناءً على سلامة وصحة الأيدي العاملة والموظفين فيها. ومن هذا المنطلق، فإن من الواجب على اي منشئة العمل على تعزيز التركيز على ممارسات الصحة والسلامة بين الموظفين والعاملين بالمنشئة، أثناء ساعات العمل وخارجها. لذا من الأهمية بمكان  لأى منشئة، شركة كانت أو مؤسسة  أن يحتوي منهج أو استراتيجية البيئة الصحة والسلامة لبرنامج السلامة خارج العمل كجزء من منهجها.

السلامة خارج العمل هو ببساطة إلزام الموظفين إلى توسيع نطاق تفكيرهم بالسلامة أثناء العمل وفي كل مكان آخر. القول اسهل من الفعل. يمكن أن يكون إقناع العمال بتبني هذا المفهوم مهمة صعبة وقد تجلب القليل من المقاومة ، لكنها تستحق الجهد المبذول. 

في كل عام تظهر لنا تقارير الصحة والسلامة لإزدياد  عدد الموظفين والعمال الذين يتعرضون لحوادث خطيره أو مميته خارج العمل  أضعاف ما هي عليها أثناء العمل.  هذا يعني أن الموظفين والعمال لديهم فرصة أكبر للإصابة أو القتل في المنزل أو أثناء الأنشطة الترفيهية مقارنة بالعمل. 

كيف يتم إدارة برنامج السلامة خارج العمل؟!

١- يتم تكليف كل مسئول على مجموعة قسم من الأقسام على إدارة برنامج السلامة خارج العمل 

٢- كل موظف في المجموعة يكلف بأن يكون منسق السلامه خارج العمل له ولإفراد أسرته .

٣- كل منسق سلامة يقدم بشكل دوري ربع سنوي قائمة تفتيش عن الاخطار أن وجدت في اجزاء مرافق المنزل والذي يحتوي المطبخ وغرف النوم والمجالس والمستودعات والمساحات الداخليه لرئيسه المباشر وللموظف الاستعانه بأحد اصدقائه في العمل لمشاركة في التفتيش الدوري. يحفظ التقرير في ملف الموظف للمراجعه والتقييم.

٤- في حال حدوث حادث أو إصابه يقدم الموظف ( منسق السلامه لعائلته ) تقرير عن الحدث مع التوصية لتفادي عدم تكراره
وللرئيس مساعدة الموظف ومتابعة تنفيذ التوصية

 ٥- على كل موظف  تقديم جلسات تدريب وتوعية خارج العمل لأفراد اسرته عن الصحة والسلامة كرسائل السلامة خارج العمل ، فإنها تساعد الموظفين على التفكير في منع الحوادث خارج مكان العمل له ولافراد أسرته. كما يمكن استخدام هذه الرسائل لتذكير العمال بأن الإصابات التي لحقت بهم خارج  العمل يمكن أن تؤثر عليهم بقدر ما تؤثر عليهم في العمل.

٦- يتم كل ما ذكر أعلاه في تقييم الموظف السنوي 
لهذا البرنامج عند تطبيقه أهمية في المساعده على تفادي الكثير من الحوادث خارج العمل أو أثناء أداء الانشطة الترفيه والتقليل من الخسائر في الأرواح والممتلكات ورفع نسبة الإنتاجية في العمل .

هذا البرنامج يعتبر مكمل لأي برنامج سلامة وتم تطبيقه والاستفادة منه وقد أشرفت على تطبيق مثل هذه البرامج التي اثبتت فعاليته ايجابيا .
ومن ارد تطبيق مثل هذا البرنامج له أن يتواصل معي وانا على استعداد تقديم المساعدة. 


 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي