الوقاية من حوادث السقوط في المنزل

الوقاية من حوادث السقوط في المنزل

  • الجمعة 29 يونيو 2024
  • 09:51 AM

 

المستشار /  يوسف السيف

يعد السقوط من الحوادث العرضية شائعة الحدوث في أي مكان و تتفاوت اصاباته من شخص لأخر حيث يعد كبار السن أكثر تضررا من السقوط نظرا لحالتهم الصحية وأفتقار اجسامهم للصلابه واصابتهم ببعض الأمراض الناتجه عن التقدم بالسن وذلك له تاثير كبير على استقرار وضعهم الصحي وممارستهم لأنشطتهم اليومية وقد يكون تاثيرة واسع ليؤددي للوفاة  لاقدرالله فتكون خسائره عظيمة

رئيت أن أركز على شريحه غاليه في الكثير من بيوتنا الا وهي شريحة كبار السن. وانقل هنا إرشادات الوقاية من تكرار حوادث السقوط في المنزل من مطوية إدارة منع الخسائر في ارامكو السعودية “ نعتبر”
قد تكون أكثر المشاكل الصحية الخطيرة التي تواجه جميع المرضى وخصوصا كبار السن منهم السقوط والمضاغفات الناجمه عنه . لذاسنتحدث عن طرق الوقاية من أخطار السقوط.

تقع حوادث السقوط إما نتيجة التواجد في أماكن غير آمنه أو بسبب حالة صحية تؤثر على قوة المرء وتوازنه وتشمل هذه الأماكن الغير الآمنة الارضيات المبلله أو المجمعة مما يؤدي للانزلاق، الممرات المكتضه بالاغراض ، قطع السجاد أو البلاط غير المثبت ،الاضائة الضعيفه، ارتداء الاحذية الغير مناسبة للقدمين، عدم استخدام أدوات المساعدة مثل العكاز المناسب اوالكرسي المتحرك أو استخدامها بطرق خاطئة.

اهم العوامل المؤثرة على التوازن:
التقدم في العمر خاصة بعد سن الثمانين، ضعف العضلات الدوار نتيجة أدوية ضعف النظر،انخفاض نسبة السكر في الدم،انخفاض ضغط الدم ،نوبات الصرع أمراض الكلى أو نوبات الصرع.

أجعل منزلك آمنا:
حافظ على جفاف الارضيات وتجنب المشي على أرضيات مبلله أو ملسا.
ثبت أطراف السجاد بإحكام باستخدام أشرطة تثبت السجاد أو قم بإزالتها.
قم بإصلاح الارضيات واستبدل قطع البلاط التالفه .
حافظ على الاضائة الجيدة في غرف النوم والممرات والحمامات.
ركب مقابض للمساعدة مثل السلالم والحمام وحوض الاستحمام.

حافظ على خلو أماكن المشي من الأشياء الغير الضرورية.
أحصل على أدوات التي تساعد كبير السن  على المشي مثل العكاز الطبي أو الكرسي المتحرك وتأكد من تدريب من يحتاجها على الطريقه السليمة لاستخدامها.
على كبار السن ممارسة التمارين البسيطة لتحسن التوازن .عند النهوض من السرير أجلس على طرف السرير قبل الوقوف.
يجب تدريب المريض أو كبير السن على كيفية التعامل مع الدرج وضرورة استخدام الدرابزين وتذكر أن تدرب المريض أو كبير السن علىالاعتماد على الساق السليمة عند الصعود وعند النزوليستخدم الساق المصابة أو الضعيفه مع العكاز.
اعرف عدد من كبار السن أصيبوا باصاباات بسبب عدم إرشادهم  بطرق الوقاية من حوادث السقوط خاصة في المنزل نحث الجميع بتوعية أفراد الاسرة الكبار أو المعاق ليتجتبوا إصابات السقوط.
تمنياتنا للجميع بالسلامة من كل سوء.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي