العطيشان: الشغف والتحدي مهدا طريقي لإمتلاك أحد أكبر أساطيل النقل في المملكة

العطيشان: الشغف والتحدي مهدا طريقي لإمتلاك أحد أكبر أساطيل النقل في المملكة

  • الأربعاء 24 مايو 2024
  • 02:02 PM

الدمام : اصرالعجمي 

أكد رجل الاعمال عبدالرحمن بن صالح العطيشان رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية السابق، أهمية ان يكون رائد الاعمال مبادرا وشغوفا في عمله وملؤه الإصرار حتى يستطيع التقدم خطوات مميزة يبدأ من خلالها مشروعه التجاري.

وأوضح العطيشان خلال برنامج تجربتي الذي نظمته عن بعد غرفة الشرقية ممثلة بمجلس شباب الاعمال مساء الاحد 2 مايو 2021، أن بداياته لم تكن سهلة حيث بدأ مشواره كسائق شاحنة واستمر لثلاثة أعوام جاب بها مدن المملكة وقراها وأيضا بعض دول الخليج مشيرا الى انها تجربة فريدة تعلم منها الصبر والكفاح كما كون من خلالها علاقات عديدة.

ولفت العطيشان الى ان رائد الاعمال يجب ان يكون مبادرا وأيضا مطورا لأدواته حتى يستطيع مواكبة التطورات من حوله وما يحصل في العالم من تقدم، لافتا الى ان بداياته رغم صعوبتها الا انه استطاع ان ينتقل من مرحلة الى أخرى من خلال تطوير إمكاناته وادواته حيث استطاع بعد عمله لثلاثة أعوام على الشاحنة ان يجمع مالا يستطيع من خلاله ان يستثمر في نفسه حيث انتقل الى الدراسة بالولايات المتحدة الامريكية في السبعينات الميلادية، ومن تلك الرحلة تعلم اللغة الانجليزية ودرس علم الإدارة.

وقال العطيشان بانه ورغم التطور الذي حصل له بعد انتقاله للدراسة في أمريكا الا انه فضل ان يعود الى المملكة لينطلق بمشروعه التجاري في قطاع النقل، وفعلا استطاع تأسيس المشروع حتى أصبح لديه اسطولا من الشاحنات وكان قد بدأ بواحده في بداية حياته.

وقدم العطيشان في معرض حديثه عن تجربته الشخصية عدة نصائح لرواد ورائدات الاعمال جاء أبرزها: ضرورة التحلي بالصبر ومجاهدة النفس وان يقبلوا باي عمل خصوصا إذا كانوا في بداية مشوارهم، مهما كانت الظروف و المردود المالي، حتى يكتسب تجربة وخبرة، وبعد ذلك يستطيع ان يبحث عن بديل افضل ويكون في هذا الوقت قد استطاع تطوير إمكاناته وصقل مواهبه.

وقال العطيشان بان عالم المال والاعمال مليء بالفرص المغرية والمناسبة خاصة في المملكة حيث تتميز بمدن ومواقع متنوعة لها ميز نسبية، سواء في المنطقة الشرقية او الغربية او في الجنوب والشمال مشيرا بان السعودية حباها الله تعالى بموارد طبيعية وثروات في العديد من القطاعات بداية بقطاع المعادن او القطاعات الأخرى الحيوانية والخضروات والفواكه وعلى شباب الاعمال استيعاب ذلك واغتنام الفرص الذهبية الموجودة فيها.

وأبان العطيشان خلال البرنامج بان العمل يجب ان لا يتوقف حيث يفضل ان يعمل الشخص على الدوام حتى لو كان في ذلك خسارة مالية او خسارة في الوقت لان التجربة بحد ذاتها فائدة ودرس جديد يتعلمه ليكون قويا مع الوقت ويكسب الخبرة والعلاقات المثمرة في قطاع الاعمال، مشيرا الى ان القرارات في بعض الأحيان تكون صعبة ولكن يجب ان لا يندم الشخص على أي قرار يتخذه.

واختتم العطيشان حديثه بان رائد الاعمال يتميز بالشغف وهذا ما كان يميزه هو شخصيا حيث كان دائما يفضل العمل في مشروع خاص فيه، ولا يعمل تحت إدارة شخص اخر وهذا ما اكتشفه عندما عمل تحت إدارة أحد اقاربه، وقال العمل يجب ان لا يخلط بالعلاقات العائلية فالعمل له حقله الخاص والعائلة لها مكان اخر بعيدا عن ميدان العمل.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي