طائرة تابعة لفيرجن أتلانتيك تقوم بأول رحلة عبر المحيط بوقود منخفض الكربون

طائرة تابعة لفيرجن أتلانتيك تقوم بأول رحلة عبر المحيط بوقود منخفض الكربون

  • الأربعاء 01 نوفمبر 2024
  • 01:41 PM

 

 

الملتقى / مهند الأحمد

نجحت طائرة ركاب تابعة لشركة فيرجن أتلانتيك في القيام برحلة من لندن إلى نيويورك باستخدام وقود الطيران المستدام، مما يسلط الضوء على إمكانات الخيارات المنخفضة الكربون والتي تعد جزءا صغيرا من مزيج الوقود في هذه الصناعة.

ولم تقل الرحلة سوى مؤسس فيرجن الملياردير ريتشارد برانسون وعدد قليل من الآخرين، ومن المقرر أن تعود إلى لندن باستخدام وقود الطائرات التقليدي.

ووفقا لـ “رويترز” تعتمد شركات الطيران على الوقود المصنوع من المخلفات لتقليل انبعاثاتها بنسبة تصل إلى 70 بالمئة، لكن التكلفة العالية وشح المواد اللازمة لصنع وقود الطيران المستدام يجعلان الإنتاج على نطاق واسع أمرا صعبا.

ولا يمثل الوقود المستدام إلا أقل من 0.1 % من إجمالي وقود الطائرات المستخدم حاليا على مستوى العالم، ويتكلف ثلاثة إلى خمسة أضعاف وقود الطائرات العادي.

والرحلة التي قامت بها طائرة (بوينج 787 التي تعمل بمحركات رولز رويس (ترينت 1000)، هي المرة الأولى التي تحلق فيها طائرة تجارية لمسافات طويلة باستخدام وقود مستدام بنسبة مئة في المئة.

وقال برانسون في لندن قبل إقلاع الطائرة “سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نتمكن من الحصول على ما يكفي من الوقود ليتمكن الجميع من الطيران. لكن عليك أن تبدأ”.

وإزالة الكربون من صناعة الطيران ليست سهلة مقارنة بالسفر البري، وهي تمثل نحو اثنين إلى ثلاثة بالمئة من انبعاثات الكربون العالمية.

أقلعت الرحلة في الساعة 1149 بتوقيت جرينتش من مطار هيثرو بلندن يوم الثلاثاء وعلى متنها برانسون والرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أتلانتيك شاي فايس ووزير النقل البريطاني مارك هاربر.

وهبطت الطائرة في مطار جون إف. كنيدي الدولي بنيويورك في الساعة 1405 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1905 بتوقيت جرينتش)، أي قبل 35 دقيقة من الموعد المحدد، حيث كان في استقبالها نائب وزير النقل الأمريكي بولي تروتنبرج وآخرون.

وقالت فيرجن أتلانتيك إن الوقود المستخدم لتشغيل رحلة يوم الثلاثاء مصنوع في الغالب من زيت الطهي المستخدم ومخلفات الدهون الحيوانية الممزوجة بكمية صغيرة من الكيروسين العطري الاصطناعي.

وتأمل الصناعة أن تنبه رحلة فيرجن الحكومات لحاجتها إلى الدعم المالي لجعل وقود الطيران المستدام متاحا على نطاق أوسع.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي