أمانة الشرقية: وصول 85 حافلة ضمن الرحلات التجريبية للنقل العام والتشغيل قريبا*

أمانة الشرقية: وصول 85 حافلة ضمن الرحلات التجريبية للنقل العام والتشغيل قريبا*

  • الجمعة 29 أكتوبر 2024
  • 10:19 PM

 

 

الملتقى / ناصر العجمي 

 

بدأت أمانة المنطقة الشرقية، الرحلات التجريبية لمشروع النقل العام بالحافلات، وذلك تمهيدا للإطلاق الرسمي في الفترة القليلة القادمة، عبر عدد من المسارات الرئيسية.


ويخدم المشروع شبكة خطوط مختلفة داخل مدن (الدمام، الخبر، الظهران، القطيف)، عبر رحلات مجدولة وتقاطر منتظم بمجموع مسافات يبلغ (400كم) للذهاب والعودة، لكامل المسارات، كما يبلغ عدد المحطات المزمع إنشاؤها في المشروع 212 محطة تغطي أغلب نقاط الجذب في المدن المذكورة، من خلال توفير 85 حافلة حديثة ومجهزة بوسائل الراحة والسلامة ومهيأة لخدمة ذوي الإعاقة، وتبلغ السعة الإركابية للحافلة الواحدة 81 راكب، وستعمل على مدار ١٨ ساعة يومياً، من الساعة 5:30 صباحًا حتى 11:30 مساءً.


وأوضحت الأمانة بأنه ومن أجل الارتقاء بخدمة النقل العام، سيتم تطبيق الأنظمة الذكية في الرقابة والتشغيل عبر تطبيق نظام إلكتروني متكامل لإدارة الحافلات ومرونة الدفع باستخدام بطاقات ذكية يمكن شرائها وإعادة شحنها عبر عدد من القنوات الإلكترونية والمتمثلة في أجهزة بيع ذاتية وتطبيق خاص للخدمة للأجهزة الذكية.


وقالت بأن قطاع النقل العام يمثل أحد أهم المحاور الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لرفع كفاءة الأداء، وتحقيق السلامة، وتأصيل ثقافة النقل العام في كافة المدن بما يعزز من جودة الحياة، حيث تعاقدت الأمانة مع الشركة السعودية للنقل الجماعي –سابتكو- لتشغيل مشروع النقل العام بالحافلات في حاضرة الدمام ومحافظة القطيف، لمدة 5 سنوات، ويتوقع أن يكون التشغيل قريبا.


الجدير بالذكر أن هذه الخدمة ستسهم في توفير خيارات متعددة للتنقل لسكان وزوار حاضرة الدمام ومحافظة القطيف، وستساعد في تسهيل حركة التنقل داخل المناطق المركزية المزدحمة ونقاط الجذب، وستحد من مدى الانبعاثات الكربونية جراء الاستخدام المتكرر لمركبات الأفراد، واستهلاك الطاقة، وهذا سينعكس بدوره في خفض وتقليل الازدحام المروري لتحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتحسين جودة الحياة.


ويتطلع مشروع حافلات الشرقية الى تقديم أفضل وسيلة للنقل العام وأكثرها كفاءة، من خلال العديد من المسارات التي تغطي الشوارع الرئيسية والفرعية والشوارع بين المدن، كما أنه سيلعب دوراً هاماً في تقليل حجم حركة السيارات في شوارع وطرقات حاضرة الدمام والقطيف.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي