أرامكو: حلول متطورة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي باكتشاف المواد الهيدروكربونية

أرامكو: حلول متطورة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي باكتشاف المواد الهيدروكربونية

  • الخميس 28 سبتمبر 2024
  • 08:26 PM

 

 

قال كبير الإداريين الرقميين في أرامكو السعودية نبيل النعيم، إن الشركة ابتكرت العديد من الحلول المتطورة التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات في معالجة البيانات الآنية؛ لتحسين أداء مجموعة من الأعمال، منها اكتشاف المواد الهيدروكربونية واستخلاصها، وتحسين كفاءة الإنتاج وموثوقيته.

 

وأضاف النعيم، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس" على هامش أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي أن الرغبة في تحسين أداء الأعمال عبر سلسلة القيمة، تُعد محركًا رئيسًا لأرامكو السعودية.

 

وتابع: "عندما نرى إمكانية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في أي منطقة تشغيلية، فإننا سنبحث عن أحدث التقنيات التي تمكّننا من ذلك".

 

وبين النعيم أن إحدى منصات أجهزة الحفر البحرية في أرامكو السعودية تسخِّرُ تقنية تعلم الآلات لاكتشاف أعطال الحفر آنيًا، وإرسال إشعارات آلية لأطقم العمل للمساعدة في تجنب تلف معدات الحفر، إضافة إلى تقنية جيودرايف، وهي إحدى الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تتيح لعلماء الجيولوجيا بناء نماذج أرضية تفاعلية شديدة الوضوح وعالية الدقة بقدر كبير من الكفاءة".

 

وأشار إلى أن مرفق خريص قد نجح في تطوير أنظمته لتحسين استهلاك غاز الوقود في المراجل باستخدام تقنيات تعلم الآلات، وأدوات التحليل التنبؤية والوصفية، مما أدّى إلى تحقيق وفورات سنوية كبيرة في غاز الوقود، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 8%.

 

وقال النعيم: "أطلقنا في أرامكو السعودية (الممر العالمي للذكاء الاصطناعي) لتعزيز التحول في القدرة التنافسية للمملكة من خلال تسهيل وتسريع التطور في مجال الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات في المملكة".

 

ولفت إلى أن الممر العالمي للذكاء الاصطناعي" يهدف إلى تمكين جميع القطاعات العاملة في المملكة من تبنّي أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في الشركات حتى تتفوق على المنافسين الإقليميين والدوليين.

 

وشدد النعيم على أن مركز التميّز للذكاء الاصطناعي سيكون المحور الرئيس للتعاون بين أرامكو السعودية والشركاء الرئيسين الآخرين، مثل معهد كاليفورنيا للتقنية وشركة بيوند ليميتس، ويستهدف تطوير حلول لمواجهة التحديات العالمية مع تسهيل عملية الابتكار في المملكة وعلى مستوى العالم.

 

وأكد أن أرامكو السعودية تسعى للاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتلبية احتياجات العمل المحددة عبر سلسلة القيمة بأكملها، ويشمل ذلك الكفاءة التشغيلية، وتجنب التكاليف، وتوفير التكاليف، ورضا العملاء، وتوليد الإيرادات من خلال التسويق التجاري.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي