قطاع الأعمال بغرفة الشرقية ووزير الاستثمار يناقشان خطط وآليات دعم الاستثمار

قطاع الأعمال بغرفة الشرقية ووزير الاستثمار يناقشان خطط وآليات دعم الاستثمار

  • الجمعة 26 مارس 2024
  • 11:02 AM

الدمام : ناصرالعجمي

استضافت غرفة الشرقية، معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، في لقاء، عن بعد، حضره رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، عبد الحكيم بن حمد الخالدي، وعدد من ممثلي قطاع الأعمال بالغرفة، وممثلين عن وزارة الاستثمار.
 
وأكد معالي وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي، ولي عهده الأمين، حفظهما الله، وفي إطار رؤية "المملكة 2030" وبرامجها الطموحة، تنظر إلى القطاع الخاص السعودي على أنه شريكٌ رئيس في عملية التنمية، وتطمح ساعية بكل السُبل إلى تعزيز حجم إسهاماته في الناتج الإجمالي المحلي، والاقتصاد الوطني ككل. كما تنظر إلى تعزيز الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وتنويعها، على أنها من أهم أدوات تحقيق أهداف الرؤية المتمثلة في تنويع موارد الاقتصاد الوطني، وتعزيز خلق الوظائف لأبناء وبنات الوطن، ودعم جهود التنمية الشاملة في جميع أنحاء المملكة.

وفيما يتعلق بمبادرات وزارة الاستثمار الرامية لجذب الاستثمارات وزيادتها وتنويعها، أشار معالي المهندس إلى أن من أبرز المبادرات التي طُرحت أو يجري العمل على طرحها؛ إيجاد مناطق اقتصادية خاصة، تحتضن نشاطاتٍ اقتصادية نوعية، وتتسم بالمرونة والتنافسية. مُشيراً، في هذا، إلى التحول الذي شهدته هيئة المدن الاقتصادية في مسؤولياتها ومجال عملها. وضارباً المثال بمدينة رأس الخير، ومدينة الملك سلمان للطاقة، اللتين تُعدان من أبرز المناطق الاقتصادية في المنطقة الشرقية، ومتوقعاً إطلاق عشرات المدن الاقتصادية المتخصصة، خلال السنوات القادمة، في مناطق مختلفة من المملكة.

كما أشار معاليه إلى جهود الوزارة في مراجعة الأنظمة والتشريعات المتعلقة بالاستثمار، وكذلك تطوير وتيسير الإجراءات، وتنسيق الأعمال المتعلقة بالاستثمار مع جميع الجهات ذات العلاقة، وتطوير برامج تحفيزية موجّهة، بهدف خلق بيئة استثمارية داعمة ومحفزة للمُستثمرين السعوديين والأجانب على حدٍّ سواء.

وشدد معالي الوزير على دعم الاستثمار الصناعي، من منطلق أن الصناعة هي القاعدة الأساس للاقتصاد السعودي، مؤكداً وجود فرص واعدة للاستثمار في القطاعين السياحي والزراعي. كما تحدث عن أهمية قطاعي الضيافة والترفيه، وتكامل جهود وزارة الاستثمار، في هذا الشأن، مع جهود جميع الجهات الحكومية الأخرى.

وفيما يتعلق بالشركات الوطنية، واستثماراتها الخارجية، بين معاليه أن منظومة وزارة الاستثمار تعمل، من خلال برنامج ريادة الشركات الوطنية، بكل جهدها على تحفيز الشركات الوطنية، ومساعدتها على تجاوز ما يعترضها من تحديات في استثماراتها المختلفة، لتحقق هذه الشركات النجاحات المرجوة والنتائج الإيجابية المأمولة، وتكون مثالاً على قدرة العلامة السعودية على التوسع عالمياً، بكل احترافية وإبداع، الأمر الذي سينعكس إيجابا على قوة ومتانة الاقتصاد السعودي.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي بان الاقتصاد الوطني شهد منذ انطلاق رؤية2030م عام2016م على يد مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين –حفظهم الله- تحولاً كبيـرًا وقفزةً فريدة في بيئة الأعمال، أكدتها تقارير دولية عدة، كتقدم المملكة في تقرير البنك الدولي لعام2020م عن سهولة ممارسة الأعمال، إلى نحو(30) مرتبة لتصبح من أكثـر عشرة دول حول العالم تقدمًا وإصلاحًا في ممارسة الأعمال، وتسجيلها كذلك نموًا مُتصاعدًا في حجم الاستثمارات الأجنبية، وهو ما يؤكد أن المملكة في طريقها لأن تكون إحدى الدول الأفضل أداءً في الأسواق الاستثمارية.

وأوضح الخالدي بأنه أمام عزيمة وإصرار ولاة أمورنا على النهوض بالبلاد على كافة المستويات، وما تمتلكه من مقومات كُبـرى في مختلف القطاعات، وما تشهده من فرص استثنائية، ومشروعات ضخمة وفريدة ذات نطاقات وأهداف عالمية، وبُنى تحتية مُتكاملة، وقوى عاملة شابة وماهرة نبدي جميعًا كقطاع أعمال تفاؤلنا بتحقيق اقتصادٍ مُزدهر استثماره فاعل.
 
يشار إلى أن الأستاذ عبدالحكيم الخالدي قد أدار الحوار مع معالي وزير الاستثمار، وشاركه في طرح الأسئلة عددٌ من مسؤولي القطاعات المختلفة في غرفة الشرقية، كما شارك معالي وزير الاستثمار، في تقديم المعلومات التوضيحية عددٌ من مسؤولي وزارة الاستثمار.
 
وشارك في اللقاء من وزارة الاستثمار كلٌ من وكيل وزارة الاستثمار للشؤون الاقتصادية ودراسات الاستثمار؛ الدكتور سعد الشهراني، والمدير التنفيذي لحلول أعمال المستثمرين؛ ماجد السعدي، والمدير التنفيذي، المُكلّف، للتنمية المناطقية؛ المهندس محمد الحجاج، ومدير عام قطاع السياحة وجودة الحياة، المكلف، ماجد الغانم، والأمين العام لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة؛ نبيل خوجة، والرئيس التنفيذي لبرنامج ريادة الشركات الوطنية؛ الأستاذ بدر البدر.

فيما شارك من جانب غرفة الشرقية كلٌ من نائب رئيس مجلس الإدارة، رئيس لجنة الضيافة والترفيه؛ حمد البوعلي، وعضو مجلس الإدارة، رئيس لجنة الاستثمار الأجنبي؛ سعدون الخالدي.

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي