صورة وذكرى

صورة وذكرى

  • الخميس 28 سبتمبر 2024
  • 04:14 PM

 

 

 

                       المستشار /  يوسف السيف

 

بابا حطاب.. آسر قلوب أطفال الخليج

الصورة تجمعني مع بابا حطاب ابو جمال رحمه الله وأخي هيثم وابنائي الثلاثه. كان لي شرف حضور إحدى حلقاته وانا في سن الطفولة وأذكر حديثه الجميل وسرده لقصه في كل حلقه ومشاركة الأطفال والحصول على هديه وأذكر هذه الهديه عبارة عن مجسم طائرة تتحرك ولها صوت إقلاع الطائره.

 

لذا بحثت عن قصة البرنامج فوجدت مقالة للكاتب د. عبدالله المدني - أستاذ العلاقات الدولية في مملكة البحرين نشرت في صحيفة عكاظ حيث ذكر في مقالته انه لم يُكتب الكثير عن بابا حطاب، على الرغم من أنه تربع على قلوب أطفال الخليج لسنوات طويلة، بل طرقت شهرته أبواب القصور الملكية في الرياض، بدليل أن ثلاثة من أطفال الملك الراحل سعود بن عبدالعزيز رحمه الله (الأمراء الوليد والمعتز وشقران) ألحوا على الذهاب إلى الظهران خصيصا للمشاركة في برنامجه.

 

 

لكن الأخ الصديق محمد عبدالحميد الطحلاوي، وهو من أبناء الخبر الذين شاركوا في برنامج بابا حطاب حينما كان طفلا، ثم زامله كبيرا في العمل لدى أرامكو زودني بمعلومات قيمة من وحي ما هو مدون عن الرجل في أرشيفات أرامكو.


من هذه المعلومات أن جميل محمد عبدالكريم حطاب الشهير بـ «جميل حطاب» هو فلسطيني الأصل من مواليد طولكرم في عام 1921، واكتسب الجنسية السعودية عام 1959 أي على خلاف ما هو متداول من أنه من أبناء المدينة المنورة. أنهى حطاب تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي بمدرسة النجاح الوطنية في مدينة نابلس، ثم انتقل إلى القاهرة لمواصلة تعليمه الجامعي، فالتحق هناك بكلية الفنون الجميلة التي تخرج منها في عام 1948 حاملا شهادة البكالوريوس في الرسم والتصوير الزيتي والأدب المسرحي والتمثيل، قبل أن يواصل دراسته في معهد روتشيستر للتكنولوجيا ومعهد نيويورك للتصوير الفوتوغرافي بالولايات المتحدة في أوائل الخمسينات.


المنعطف الأبرز في حياته كان في سنة 1956. ففي تلك السنة، وربما تأسيا بما كان يفعله الكثيرون من السعوديين والعرب آنذاك لجهة النزوح من غرب السعودية إلى شرقها بحثا عن الفرص الوظيفية والتعليمية الواعدة التي كانت شركة أرامكو تعلن عنها في الصحف، التحق حطاب بأرامكو، وتمّ تعيينه موظفا في دائرة العلاقات العامة التي كانت تشرف على محطة تلفزيون الظهران.


الابتعاث إلى أمريكا.. والوفاة في ضواحي لندن 

وبعيدا عن الهوية والأصل ومكان الميلاد وإرهاصات سنوات الدراسة والعمل الأولى، يمكن القول إن حكاية جميل حطاب مشابهة تقريبا لحكاية زميله ابن المدينة المنورة المرحوم فهمي يوسف بصراوي (توفي عام 2012) الذي التحق بشركة أرامكو في سن العشرين بعد أن قرأ إعلان التوظيف صدفة في جريدة «أم القرى»، وتسلق فيها السلم الوظيفي ابتداء من طالب مبتدئ فمساعد مدرس.

 

 إلى أن صار أحد أعمدة دائرة العلاقات العامة بالشركة، بل أول مذيع تلفزيوني على مستوى الخليج وأحد أشهر من أعد وقدم برامج ثقافية وتعليمية في تلفزيون أرامكو (مثل برامج: المباراة الثقافية، تعلموا اللغة العربية، تعلموا اللغة الإنجليزية، تعلموا الحساب).


حطاب أبلى بلاء حسنا في وظيفته، وخصوصا بعد أن ألحق بالعمل في محطة التلفزيون، ما دفع هذا رؤساءه الأمريكيين إلى ابتعاثه في عام 1961 إلى الولايات المتحدة للدراسة في كلية كولومبيا في لوس أنجليس التي حصل منها في عام 1962 على درجة الماجستير في فن الإخراج التلفزيوني. وفي أعقاب ذلك عاد الرجل للعمل في أرامكو في وظيفة مخرج تلفزيوني ومقدم برامج ومدبلج للأفلام والمسلسلات الأمريكية من اللغة الإنجليزية إلى العربية.


ظل بابا حطاب مواظبا على تقديم برنامجه الأثير طوال الفترة (1958 ــ 1969)، جنبا إلى جنب مع مسؤولياته الأخرى إلى أن تمّ وقف البث العربي لمحطة تلفزيون أرامكو بسبب بدء إرسال التلفزيون الرسمي السعودي عام 1969، قبل أن توقف المحطة بثها كليا في نهاية الثمانينات. لكن حطاب بقي يعمل في دائرة العلاقات العامة مشرفا على معرض الزيت بالظهران، إلى أن أحيل في عام 1985 على التقاعد، لينصرف في السنتين التاليتين إلى ممارسة ولعه بالرسم والخط من خلال محل تجاري افتتحه في الخبر الشمالية للإعلانات وإعداد يافطات المكاتب والمؤسسات، فيما كانت إقامته بمنطقة العقربية من الخبر. واستمر على هذا الحال إلى أن توفي عن 66 عاما في السادس من سبتمبر 1987.


رحم الله باب حطاب الذي أضفى على طفولتنا بهجة وحبورا في زمن كان فيه الفرح نادرا لدى السواد الأعظم من الأطفال بسبب الصعوبات المعيشية. والى لقاء آخر مع صوره وذكرى.

 

شرح الصورة 

الاستاذ /  جميل محمد عبد الكريم حطاب

المستشار / يوسف السيف 

الاستاذ / هيثم السيف

الأستاذ / عبد المجيد السف 

الأستاذ / صلاح السيف

المحامي /  سيف  يوسف

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي