"أرامكو" تعلنُ عن شراكة مع "فورمولا" لاستخدام الوقود منخفض الكربون

  • الجمعة 29 سبتمبر 2024
  • 11:01 AM

 

الملتقى / ناصر العجمي

 

وَقَّعَت أرامكو السعودية، الشريك العالمي لبطولة الفورمولا 1، مذكرة تفاهم  مع فورمولا موتور سبورت المحدودة، لاستخدام الوقود المستدام منخفض الكربون في البطولتين ابتداءً من عام 2023.

 

وتعبِّر المذكرة عن ريادة بطولتي الاتحاد الدولي للسيارات للفورمولا 2 والفورمولا 3 من حيث التطوير في هذا المجال، مع الاستمرار في العمل على هذا النحو في بطولات الاتحاد الدولي للسيارات للفورمولا 1 في المستقبل على سيارات السباق ذات المقعد الواحد، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

 

وستشكِّل هذه الاتفاقية التي تخضع لموافقة المجلس العالمي لرياضة السيارات التابع للاتحاد الدولي للسيارات، جزءًا من إستراتيجية الاستدامة الأوسع التي أعلن عنها الاتحاد الدولي للسيارات والفورمولا 1 بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية في هذه الرياضة بحلول عام 2030.

 

وبحلول عام 2026، سيكون لزامًا على جميع بطولات الاتحاد الدولي للسيارات، بموجب اللوائح، تشغيل سياراتهم بوقود مستدام بنسبة 100 بالمائة.

وستستمر موتور سبورت في هذه الابتكارات ليس لمجرد الترويج فحسب، وإنما أيضًا لتكون في طليعة إنشاء التقنيات المتعددة التي ستلعب دورًا حاسمًا في مستقبل صناعة النقل بأكملها.

 

وتعمل أرامكو السعودية على تطوير أنواع وقود مستدامة كتقنية "الإحلال"التي من المحتمل استخدامها في أسطول السيارات الحالي في العالم لتُسهم في محاولة التقليل من الانبعاثات الناتجة عن قطاع النقل على المستوى العالمي.

 

وأوضح النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي، لأن أرامكو السعودية أعلنت عن طموحها لتحقيق الحياد الصفري لانبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون التي تقع ضمن النطاقين (1 و2) في جميع المرافق والأعمال التي تملكها الشركة وتديرها بالكامل بحلول عام 2050.

 

من جانبه، أكد كبير الإداريين التقنيين في أرامكو السعودية أحمد الخويطر، أن أرامكو السعودية تستفيد من حجم أعمالها الفريد وشبكتها العالمية وخبراتها التقنية للمساعدة في تقديم حلول نقل منخفضة الانبعاثات الكربونية، لإيمانها الراسخ بقوة الشراكات.

 

وأشار، إلى أن الشركة نهدف من خلال تعاونها مع فورمولا 2 وفورمولا 3 إلى إظهار الإمكانات الكبيرة للوقود الاصطناعي السائل؛ لاكتشاف الحلول العملية التي قد تمكِّن من إزالة الكربون من قطاع النقل عبر استخدام الوقود منخفض الكربون، والمحركات الأكثر كفاءة، فضلًا عن المواد المتطورة، وتقنية احتجاز الكربون.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي