بمناسبة اليوم الدولي لصون غابات المانجروف مركز الغطاء النباتي ينظم فعالية  ويوقع 4 عقود لإنتاج وزراعة أكثر من مليونين شجرة مانجروف

بمناسبة اليوم الدولي لصون غابات المانجروف مركز الغطاء النباتي ينظم فعالية ويوقع 4 عقود لإنتاج وزراعة أكثر من مليونين شجرة مانجروف

  • الجمعة 29 يوليو 2024
  • 02:23 PM

 

 

 

الملتقى / ناصر العجمي 

 

ينظم المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، الثلاثاء المقبل في مدينة الجبيل الصناعية، فعالية بمناسبة اليوم الدولي لصون النظام الإيكولوجي لغابات المانجروف؛ بمشاركة مجموعة من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال غابات المانجروف.


ويهدف المركز من خلال هذه الفعالية، التي يعقدها للمرة الأولى، إلى مشاركة العالم إيجاد الحلول الفعالة لحفظ هذا الكنز الطبيعي وحمايته وتنميته؛ حيث تُعَدُّ غابات المانجروف أحد أجود أنواع الغابات في تخزين الكربون، والحفاظ على التنوع البيولوجي؛ لتصبح غابات مستدامة محمية من النشاطات الإنسانية الضارة.

 


ويتناول الخبراء محورين رئيسين هما إدارة وتنمية غابات المانجروف واستدامتها، إضافة إلى الدور البيئي والاقتصادي والاجتماعي لها، كما يحتوي اللقاء على جلسات حوارية ونقاشية ترتبط بمجال المانجروف, وطرق استدامة هذا النظام الإيكولوجي بكثافة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، ما يسهم في التصدي لآثار التغير المناخي والتقليل من حدتها، وتعزيز التنوع الأحيائي.

كماأعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالتزامن مع إقامته لفعالية اليوم الدولي لصون النظام الايكولوجي لغابات المانجروف، في مدينة الجبيل الصناعية، عن توقيع أربعة عقود تشجير، مدة كل منها عامان، لإنتاج وزراعة مليونين و200 ألف شجرة مانجروف على السواحل الشمالية للبحر الأحمر وجنوبه والخليج العربي، إضافة إلى تقديم خدمات أخرى تشمل أعمال التسييج والرعاية.  


ويأتي توقيع العقود في إطار الجهود التي يبذلها المركز لتنمية الغطاء النباتي في البيئة الساحلية للمملكة، التي تعد غابات المانجروف إحدى أهم ثرواتها الطبيعية، التي يحرص على تكثيفها وإكثارها عبر مشروعات الاستزراع تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.


وكان المركز قد أعلن عن اكتمال زراعة ما يقارب مليون شتلة مانجروف في مشروعي التراثية والصوارمة بمنطقة جازان، وتستهدف المملكة زراعة أكثر من 100 مليون شجرة مانجروف خلال الأعوام القليلة المقبلة في إطار تحقيق أهداف رؤية 2030.

 


يشار إلى أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والحفاظ عليها وتأهيل المتدهور منها؛ للحد من التصحر وآثاره واستعادة التنوع الأحيائي في البيئات الطبيعية حول المملكة، إضافة إلى دوره في الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، مما يعزز التنمية المستدامة ويحسن جودة الحياة.


الجدير بالذكر أن المركز يهدف إلى حماية مواقع الغطاء النباتي وتنميتها واستدامتها والمحافظة عليها، وتذليل التحديات التي تواجهها حول المملكة، فضلًا عن الكشف عن التعديات ومكافحة الرعي الجائر، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي، ويدعم جهود مكافحة التغيُّر المناخي محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، ويرتقي بجودة الحياة تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي