مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 24% خلال مايو

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 24% خلال مايو

  • الثلاثاء 16 يوليو 2024
  • 05:42 PM

 

 

الملتقى / الرياض

 

سجل مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية نمواً بنسبة 24% خلال شهر مايو/ أيار 2022 على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الأحد، إن مؤشر الإنتاج الصناعي استمر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية؛ نتيجة لارتفاع الإنتاج في الأنشطة الفرعية الثلاثة: التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز.

 

أضافت الإحصاء، أن أرقام شهر مايو/ أيار 2022 تعتبر مؤشراً واضحاً على تعافي الإنتاج الصناعي بالمملكة، مع تسجيل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي ثالث أعلى معدل نمو سنوي خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

 

ولفتت الإحصاء، إلى أنه عند النظر إلى الأجل الطويل يمكن ملاحظة أن نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي أصبح إيجابياً منذ مايو/ أيَّار 2021، واستمر الاتجاه التصاعدي في الأشهر التالية متسارعاً في نهاية عام 2021 وحتى الآن، وذلك بعد سلسلة من الأشهر التي شهدت معدلات نمو سلبية في عام 2019 وعام 2020؛ متأثرة جزئياً بالوباء العالمي.

 

وارتفع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 23.3% خلال شهر مايو/ أيار 2022 على أساس سنوي؛ حيث زادت المملكة إنتاجها النفطي ليصل إلى أعلى مستوى له بأكثر من 10 ملايين برميل يومياً.

 

ونوهت الهيئة، بأن نشاط الصناعة التحويلية استمر في الارتفاع، حيث ارتفع أداء النشاط خلال شهر مايو/ أيار بنسبة 28.8% على أساس سنوي، وارتفع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعاً بنسبة 3%.

 

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية خلال مايو/ أيار 2022 بنسبة 1.2% مقارنة مع شهر أبريل/ نيسان؛ مدعوماً بارتفاع نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي ظهر مرتفعاً بنحو 0.9%، كما ارتفع نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 0.2%.

فيما ظهر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز مرتفعاً بنسبة 24.9%، على الرغم من ذلك لم يكن له تأثير ملحوظ في مؤشر الإنتاج الصناعي؛ بسبب وزنه المنخفض.

 

 

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي