رئيس أرامكو السعودية يتصدر قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط

رئيس أرامكو السعودية يتصدر قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط

  • الجمعة 19 يوليو 2024
  • 08:30 PM

 

 

الملتقى / الظهران

 

أعلنت مجلة فوربس، اليوم الأربعاء، قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022، والتي تضم قادة الأعمال الذين يسهمون بشكل كبير في نمو اقتصادات المنطقة، كاشفة أن قيمة شركاتهم مجتمعة حالياً تتجاوز 5 تريليونات دولار.وضمت قائمة هذا العام لأقوى الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط 100 قائد أعمال من 26 جنسية مختلفة، يتصدرهم الإماراتيون بـ19 رئيساً تنفيذياً، يليهم المصريون بـ16 قيادياً، والسعوديون بـ15 قائد أعمال؛ وفقاً للتقرير الصادر عن "فوربس".

 

وجاء رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، في صدارة قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022، يليه سلطان أحمد الجابر، والذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، والعضو المنتدب لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ثم في المرتبة الثالثة أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات، ورئيس دائرة الطيران المدني بدبي.

 

وشملت القائمة من السعوديين أيضاً، يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، والذي حل في المرتبة الـ 7 بالقائمة، يليه وليد عبدالله المقبل الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي ويحتل المرتبة الـ 12 بالقائمة.

 

وضمت القائمة أيضاً سعيد الغامدي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودية والذي حل في المرتبة الـ 15 بالقائمة، وعليان بن محمد الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية "إس تي سي" والذي جاء في المرتبة الـ 18 بالقائمة، ثم إبراهيم المعجل الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي في المرتبة الـ 21 بقائمة فوربس.

 

وحل السعودي فهد سندي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران في المرتبة الـ 24 بالقائمة، تبعه جيري إنزيريلو؛ الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية في المرتبة الـ 29 بالقائمة، ثم جون باغانو الرئيس التنفيذي شركة البحر الأحمر للتطوير في المرتبة الـ 34، وطارق السدحان الرئيس التنفيذي بنك الرياض في المرتبة الـ 38 بالقائمة.

 

كما ضمت بادي بادماناثان نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور والذي حل في المرتبة الـ 46 بالقائمة، ثم عبدالله البدر الرئيس التنفيذي لشركة المراعي في المرتبة الـ 54 بقائمة فوربس، يليه وليد أبوخالد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية في المرتبة الـ 55 بالقائمة.

 

وجاء عمر حريري رئيس الهيئة العامة للموانئ (موانئ) في المرتبة الـ 63 بالقائمة، يليه ثامر المهيد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الكيميائية السعودية القابضة والذي جاء في المرتبة الـ89 بقائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين لعام 2022، وأخيراً طارق يوسف حسني؛ الرئيس التنفيذي لشركة جمجوم فارما السعودية في المرتبة الـ 93 بالقائمة.

 

وتصدر الرؤساء التنفيذيون في قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة من خلال 27 رئيساً تنفيذياً، يليهم قادة قطاع الاتصالات بـ8 رؤساء، ثم 7 قيادات في كل من قطاع الطاقة والخدمات اللوجستية، وتتجاوز قيمة الشركات التي يديرها الرؤساء التنفيذيون في القائمة 5 تريليونات دولار، وبلغت إيراداتها أكثر من تريليون دولار العام الماضي.

 

ولفتت "فوربس"، إلى أنه عندما أصدرت أول قائمة لأقوى الرؤساء التنفيذيين في عام 2021، كان الأمر السائد بين الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط يرتكز بشكل كبير على سلامة وحماية الأعمال، بينما تغير المشهد هذا العام، مع تحقيق الشركات أرباحاً قياسية وتنفيذ استثمارات جديدة ونشاط الطروحات العامة الأولية، بالتزامن مع عقد صفقات ضخمة.

 

وأشارت، إلى أنه حتى الآن في عام 2022، قاد أمين الناصر شركة أرامكو السعودية لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية مرة أخرى؛ لتتفوق على شركة أبل الأمريكية، في الوقت ذاته، قاد سلطان أحمد الجابر شركة أدنوك لطرح 3 شركات تابعة لها في سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤخراً، وهي: أدنوك للحفر، وفيرتيغلوب وبروج.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي