تعرف على 4 أعضاء من مجلس إدارة البنك المركزي السعودي من غير موظفي الحكومة

تعرف على 4 أعضاء من مجلس إدارة البنك المركزي السعودي من غير موظفي الحكومة

  • الأربعاء 24 يونيو 2024
  • 09:31 PM

 

 

 

الملتقى / الرياض

 

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على تعيين أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي من غير موظفي الحكومة.

وتضمن الأمر الملكي رقم 69117 وتاريخ 6 ذو القعدة 1443هـ الموافق 5 يونية 2022م الموافقة الكريمة على تعيين التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة البنك المركزي:

1. حمد بن سعود السياري.

2. خالد بن أحمد الجفالي.

3. راشد بن عبدالعزيز الحميد.

4. عبدالله بن حسن العبدالقادر.

وفيما يلي نبذة عن اعضاء المجلس:

حمد بن سعود السياري ولد عام 1941، وهو محافظ مؤسسة النقد السعودي من عام 1983 حتى عام 2009. واصل تعليمه في جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة حيث حصل على درجة الماجستير في علم الاقتصاد. وقد قام بتدريس مادة الاقتصاد في معهد الإدارة العامة بالرياض، ثم تقلد منصب الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة والمدير العام لصندوق التنمية الصناعية السعودي، وبعد ذلك أصبح المراقب العام ونائب المحافظ في مؤسسة النقد العربي السعودي منذ عام 1983 وهو العام الذي تم فيه تعيينه محافظا لمؤسسة النقد.

خالد بن أحمد بن عبد الله الجفالي (مواليد 1 يناير 1958)، هو رئيس شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه، أكبر شركة مملوكة للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية. وخالد هو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركته الشخصية “KJC”، وهي شركة استثمار توجد في نيويورك.، وهو أيضًا رئيس مجلس الأعمال السعودي الألماني. وايضا عضو مجلس إدارة مؤسسة النقد العربي السعودي في دورات سابقة. ومجالس إدارة العديد من الشركات الاستثمارية بما في ذلك شركة راية (ReAya) القابضة، وصناعة السيارات الوطنية؛ وهو أيضًا عضو في المجلس الاستشاري لـ Gulf Capital.

يمتلك خالد أيضا حصصًا في عدد من المشاريع التجارية، من بينها شركة داو كيميكال وسيمنز.

راشد بن عبدالعزيز الحميد، حاصل على ماجستير في ادارة المشاريع من جامعة ستاتفورد في امريكا، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في “مجموعة الراشد الحميد”، وهو عضو مجلس إدارة “الهيئة العامة للمنافسة” منذ أغسطس 2018، وشغل منصب عضوية مجلس ادارة بنك الرياض قبل ان يكون رئيسا لمجلس ادارته في وقت لاحق، شهد البنك خلاله تحولات كبيرة، كما شغل عضوية البنك الزراعي العربي والشركة السعودية للكهرباء والهيئة العليا للسياحة، وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة التمويل الدولية.

عبدالله بن حسن العبدالقادر كان رئيساً لمجلس إدارة بنك الخليج الدولي – البحرين، كما سبق له ان ترأس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية. فيما كان عضوا في اول مجلس ادارة للاتصالات بعد التخصيص ويسهم في مجالس الإدارة في عدد من الشركات، منها الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل) ومجموعة الفيصلية والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار). وكان عضواً في أول مجلس لهيئة السوق المالية السعودية ورئيساً تنفيذياً ومؤسساً لمعهد أعضاء مجلس الإدارة الخليجي. والعبدالقادر حاصل على بكالوريوس وماجستير إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ودكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي