رأي مستشار السلامة عن حادث حريق مجمع الظهران

رأي مستشار السلامة عن حادث حريق مجمع الظهران

  • السبت 20 مايو 2024
  • 04:56 PM

 

 

مستشار السلامه/يوسف السيف

 

جائني اتصال من إحدى الصحف المحليه يطلب رأي عما حدث في مجمع الظهران التسويقي فكان جوابي :
لا نستبق نتائج البحث والتقصي حول أسباب ونتائج حريق مجمع الظهران ولكن في أماكن مثل مركز الظهران للتسوق ومحلات البيع بالتجزئة ، حيث نجد عددًا من العلامات التجارية المختلفة ، بما في ذلك سلسلة المطاعم ، التي تمثل نفسها ، من الصعب إيقاف انتشار الحريق بمجرد اندلاعه. التدبير الدفاعي الوحيد الذي يمكن اتخاذه هو منع أو تفادي حدوثه بما يتطابق مع المواصفات العالمية لبناء مجمعات التسوق Malls.

 


من اهم اعتبارات التصميم الآمن للحريق تصميم مركز تسوق آمن ويتطلب الكثير من التحدي. يجب أن يكونوا قادرين على استخدام معظم المكان تجاريًا بتصميمات جذابة مع الحفاظ على معايير السلامة. يتيح تصميم مركز التسوق المزود بنظام تهوية جيد لاستخراج الدخان لإيجاد ملاذًا آمنًا للأشخاص أثناء الحوادث. إن وجود بيئة مفتوحة يجعل من السهل لرجال الإطفاء تامين رؤية لإخلاء الأشخاص ويقلل مخاطر استنشاق الدخان والغاز.
أكثر تدابير السلامة شيوعًا هو ضمان تثبيت نظام إخماد الحرائق في المركز التجاري. مع زيادة سعة المركز التجاري ، يتغير نوع نظام مكافحة الحرائق حسب تصميم  المجمع ويحدد توزيعهم تقسيماتهم التجارية بما في ذلك شركات الأغذية والمطاعم ، يزداد خطر نشوب حريق ويتغير نوع نظام التحكم الذي يجب استخدامه مع النوع. يجب أن يكون نظام التحكم في الحريق المثبت في المركز التجاري متقدمًا وأن يكون قادرًا على الحد من الحريق في أسرع وقت ممكن لتقليل الخسائر في الأرواح و الممتلكات. يجب تركيب طفايات حريق في كل طابق ويجب أن تكون في متناول العملاء والعامليين.


خطة إخلاء الطوارئ
مع زيادة سعة المول ، يزداد خطر إخلاء مرتادي المجمع . يصبح الأمر أسهل فقط عندما يتم ضمان السلامة من جوهر تصميم المركز التجاري الذي يخطط لعمليات الهروب المختلفة من الحريق ومخارج الطوارئ في جميع أنحاء المركز التجاري. يجب أن يكون مرتادي المجمع قادرين على معرفة مكان التجمع عند الخروج للطوارئ مثلا بتحديد خطوط فسفورية نحو اقرب مخرج للطوارئ. يجب أن يكون مخرج الطوارئ سهل الوصول للجميع وموجه بشكل صحيح للمناطق المحدده للاخلاء. 

 

تتساسل الأحداث تباعا من اسباب نشوب الجريق الى حدوثه فعليا مرورا بحالة ووضع المكان ومدى مساهمة تلك العوامل في انتشار الحريق يظهر دور رجال الدفاع المدني واضح وجلي من خلال الجهودالمبذولة للسيطرة على الحريق ومحاولة تقليل الخسائر الناتجة منه فشكرا لهم ولما يقومون به من تضحيات لحماية الارواح والممتلكات.

 


 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي