الصحة العالمية تشيد بتجربة السعودية في تطهير الأيدي

الصحة العالمية تشيد بتجربة السعودية في تطهير الأيدي

  • الأربعاء 24 مايو 2024
  • 06:24 PM

 

الملتقى / عبدالمحسن حدادي

 

أشادت منظمة الصحة العالمية بالتجربة السعودية المميزة في تطبيق برنامج تطهير الأيدي، معتبرة أن هذه التجربة تعد أحد الأمثلة الناجحة على مستوى العالم. جاء ذلك عبر تقرير نشرته المنظمة في موقعها الرسمي بمناسبة اليوم العالمي لتطهير الأيدي، والذي يُقام بتاريخ الخامس من مايو من كل عام تحت عنوان: (متحدون من أجل السلامة...نظّف يديك).

 

يُذكر أن المملكة لها تجربة طويلة في مجال تعميم الإجراءات الوقائية المتعلقة بنظافة الأيدي، ففي العام 2009م، وبعد إطلاق منظمة الصحة العالمية حملة (أنقذ الأرواح: نظّف يديك)، دشنت الصحة السعودية برنامجًا وطنيًّا لنظافة وتطهير اليدين منذ ذلك الحين؛ حيث تم تحقيق تحسينات كبرى في نظافة اليدين والوقاية من العدوى والسيطرة عليها.

 

وفي عام 2019م، أقر مجلس الوزراء السعودي خطة لتعميم تطهير الأيدي بأعلى مستوى ممكن من التشريعات الوطنية، حيث تم توجيه جميع القطاعات الصحية لإطلاق وتكثيف البرامج التعليمية لتطهير الأيدي في مرافق الرعاية الصحية. كما تم تدريب شبكة واسعة من منسقي نظافة اليدين بشكل شامل بحيث خصص لكل مرفق رعاية صحية منسق مختص بنظافة اليدين، سواء كان مستشفى، أو مركز رعاية صحية أولية، أو مركز أسنان، أو مركز غسيل الكلى، حتى وصل عدد المنسقين في الربع الأول من عام 2022م أكثر من 2100 منسق معتمد.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي