لسلامة الغذاء تجنب هذه الأخطاء 

لسلامة الغذاء تجنب هذه الأخطاء 

  • الخميس 28 أبريل 2024
  • 11:51 PM

 

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

 

نريد جميعًا الحفاظ على عائلاتنا وأسرنا آمنة وصحية. لكن في بعض الأحيان ، قد يؤدي خطأ بسيط في طريقة تعاملنا مع الطعام وتحضيره إلى مرض خطير. مع وجود بعض الجراثيم مثل السالمونيا، فإن تناول كمية صغيرة من الطعام غير المطبوخ جيدًا يكفي للتسبب في التسمم الغذائي. ومجرد مذاق ضئيل من الطعام الذي يحتوي على سم غذائي يمكن أن يسبب الشلل او الموت. يمكنك حماية عائلتك من خلال تجنب هذه الأخطاء الشائعة المتعلقة بسلامة الغذاء.

 

 


 الخطأ الأول :

تناول الأطعمة الخطرة إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي، لماذا يعتبر هذا خطأ: يمكن لأي شخص أن يصاب بالتسمم الغذائي. لكن بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالمرض والإصابة بمرض أكثر خطورة. هذا يشمل: البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 وما فوق الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو الذين يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض (ضعف جهاز المناعة)، مثلا لدى النساء الحوامل،  الحل: يجب على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي عدم تناول ما يلي: المنتجات الحيوانية غير المطبوخة جيدًا أو النيئة (مثل اللحوم أو الدجاج  أو البيض أو المأكولات البحرية)  نيئة أو مطبوخة قليلاً الحليب والعصائر غير المبستر (الخام) الجبن الطري، ما لم يتم تصنيفها على أنها مصنوعة من الحليب المبستر .


 الخطأ الثاني :

تذوق الطعام لمعرفة ما إذا كان لا يزال جيدًا، لا تتذوق طعامك أبدًا للتحقق مما إذا كان قد فسد. لا يمكنك تذوق أو رؤية أو حتى شم رائحة كل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي ، وتذوق القليل من الطعام الملوث يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا. تخلص من جميع الأطعمة منتهية الصلاحية قبل أن تنمو البكتيريا الضارة. ضع في اعتبارك تحويل الأطعمة النباتية إلى سماد منتهي الصلاحية مثل الخضروات والفواكه والخبز وبقايا الطعام النباتية. 


الخطأ الثالث:

إعادة الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل إلى طبق يحتوي على لحم نيء لا تدع أبدًا اللحوم النيئة أو الدواجن أو المأكولات البحرية تلامس اللحوم المطبوخة أو أي أطعمة جاهزة للأكل ، لأن ذلك قد يتسبب في انتقال التلوث. يمكن أن تنتشر مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء من اللحوم النيئة بسهولة إلى الأطعمة الجاهزة للأكل وتسبب التسمم الغذائي. استخدم دائمًا أطباق وألواح تقطيع وأواني منفصلة لفصل اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية عن الأطعمة الجاهزة للأكل.

الخطأ الرابع :

إذابة الطعام على المنضدة لا تقم بإذابة الطعام على المنضدة. تتكاثر مسببات الالأمراض الضارة المنقولة بالغذاء بسرعة عندما تكون الأطعمة في منطقة الخطر بين 4.44 مئوية 60 درجة مئوية(C). بدلًا من ذلك ، قم دائمًا بإذابة الأطعمة في الثلاجة أو الماء البارد أو في الميكروويف. 


 الخطأ الخامس :

غسل اللحوم أو الدواجن لا تغسل أبدًا اللحوم النيئة أو الدواجن لأن الماء يمكن أن ينشر البكتيريا بسهولة إلى الحوض وأسطح العمل وأسطح المطبخ الأخرى. اغسل الفواكه والخضروات النيئة فقط. 


 الخطأ السادس :

ترك الطعام يبرد قبل وضعه في الثلاجة لا تترك الطعام خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين أو ساعة واحدة إذا كانت درجة الحرارة في الخارج تزيد عن 32.2 درجة مئوية(C). يمكن أن تنمو البكتيريا المسببة للمرض بسرعة عندما تُترك الأطعمة القابلة للتلف في منطقة الخطر - بين 4.44 درجة مئوية و 60 درجة مئوية (C). احرص دائمًا على تبريد الأطعمة في الوقت المناسب. إذا كنت في رحلة على الطريق أو في  نزهة ، فقم بتعبئة الأطعمة القابلة للتلف في مبرد جيد العزل به ثلج أو أكياس باردة. 


 الخطأ السابع :

تناول عجينة البسكويت النيئة (والأطعمة الأخرى التي تحتوي على بيض غير مطبوخ ودقيق) لا تأكل أبدًا أي بيض نيئ لأنه قد يحتوي على السالمونيلا أو البكتيريا الضارة الأخرى. بدلاً من ذلك ، قم بطهي البيض جيدًا وتجنب الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا. حتى العجين النيء الذي لا يحتوي على بيض يجب عدم تناوله لأن الدقيق الخام قد يحتوي على الإشريكية القولونية ويسبب المرض.

الخطأ الثامن :

 

 

 

تتبيل اللحوم أو المأكولات البحرية على المنضدة. استخدام مرق اللحم النيء على الطعام المطبوخ. لا تنقع أبدًا اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية على المنضدة أو تستخدم نفس التتبيلة للحوم النيئة والأطعمة المطبوخة. إذا قمت بالنقع على المنضدة ، يمكن أن تتكاثر الجراثيم الضارة بسرعة عندما تكون في منطقة الخطر - بين 4.40 درجة مئوية و 60 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تستخدم نفس التتبيلة على اللحوم النيئة والمطبوخة ، يمكن أن تنتشر البكتيريا الضارة من الطعام النيء إلى الطعام المطبوخ. قم دائمًا بنقع اللحوم النيئة والمأكولات البحرية والدواجن في الثلاجة وأعد استخدام التتبيلة فقط إذا تركتها تغلي قبل الاستخدام مباشرة.


 الخطأ التاسع :

عدم طهي اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية أو البيض جيدًا لا يكون الطعام المطبوخ آمنًا إلا بعد تسخينه لدرجة حرارة داخلية عالية بما يكفي لقتل البكتيريا الضارة. من أجل تجنب تناول الأطعمة غير المطهية جيدًا ، يجب عليك استخدام الطعام مقياس الحرارة - الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كانت الأطعمة المطبوخة آمنة للأكل. لا تعتمد على البصر أو الشم أو التذوق لمعرفة ما إذا كان طعامك قد نضج أم لا.

الخطأ العاشر :

عدم غسل اليدين يمكن للبكتيريا المسببة للمرض أن تعيش في العديد من الأماكن - بما في ذلك اليدين. اغسل يديك دائمًا لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء الجاري الدافئ قبل وبعد تناول الطعام. 


 الخطأ الحادي عشر :

عدم استبدال الإسفنج وخرق الصحون ومن المفارقات أن الإسفنج وأدوات تنظيف الأطباق من أقذر الأدوات في مطبخك. يمكن أن تحتوي الإسفنج ورقاقات الصحون على مسببات الأمراض الضارة المنقولة بالغذاء وتسبب مخاطر صحية جسيمة. قم دائمًا بتطهير الإسفنج كل يومين على الأقل واستبدله كل أسبوع أو أسبوعين للحصول على أفضل حماية ضد الجراثيم. نحن مقدمين على إجازة الأعياد عيدالفطر السعيد وعيد الاضحى المبارك ومناسبات أخرى لذا لزم التنبيه للحفاظ على صحة أسرنا وأطفالنا وكل عام وأنتم بصحة وسلام.

 


 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي