الأمن السيراني يقدم تجارب تفاعلية افتراضية لهجمات سيبرانية

الأمن السيراني يقدم تجارب تفاعلية افتراضية لهجمات سيبرانية

  • الجمعة 19 مارس 2024
  • 06:00 PM

 

 

الملتقى / عبدالمحسن حدادي

 

قدم جناح الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالشراكة مع الشركة السعودية لتقنية المعلومات "SITE" الذراع التشغيلي للهيئة كشريك أمنٍ سيبراني في معرض الدفاع العالمي الذي يقام في مدينة الرياض في الفترة 6-9 مارس 2022م، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وبتنظيم الهيئة العامة للصناعات العسكرية، تجارب تفاعلية مع زوار الجناح، بهدف التوعية بأهمية الأمن السيبراني وحماية الجهات الحيوية والحساسة من مخاطرها.

 

وتضمنت التجارب محاكاة لهجمة سيبرانية عبارة عن فيديو عن أثر الأمن السيبراني عبر محاكاة لهجمة سيبرانية على محطة لتحلية المياه وكيفية تأثير مثل هذه الهجمات على مستوى الأفراد والجهات.

 

ويحتوي جناح الهيئة على ثلاث مناطق تعريفية ومنطقتين تفاعلية، حيث تهتم المنطقة الأولى بالتعريف بالهيئة ودورها التشريعي والتنظيمي واستعراض لأهم الإنجازات في 2021م وكذلك نظرة مختصرة عن الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، واشتمل كذلك عرضًا للتنظيمات الصادرة من الهيئة وكيفية متابعتها وأداء عمليات التقييم للجهات الوطنية في تطبيق هذه التنظيمات وعن جهود الهيئة التوعوية في الأمن السيبراني للمجتمع وللجهات الوطنية.

 

فيما تختص المنطقة الثانية بالتعريف بعمليات الهيئة في الأمن السيبراني من رصد التهديدات والمخاطر والاستجابة للحوادث ومحاكاة للهجمات السيبرانية وتأمين المناسبات الوطنية مثل استضافة قمة العشرين، وكذلك استعراض أبرز أعمال الرصد والدراية الأمنية التي قامت بها الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

 

وتقدم المنطقة الثالثة شرحًا لدور الهيئة في تنمية قطاع الأمن السيبراني واستعراض أهم المبادرات في بناء وتأهيل القدرات الوطنية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني والذي يعد أحد أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتي تشمل التمارين السيبرانية للجهات والتدريب للمختصين في الأمن السيبراني لحديثي التخرج وموظفي الجهات الحكومية، والأطر التعليمية المعنية في قطاع الأمن السيبراني.

 

وتقدم منطقةCyber Cube أنشطة تفاعلية لطرق رصد واكتشاف الهجمات ومستوى تأثيرها، وتيح للزوار المشاركة كفرد أو مجموعة بعدد 5 اشخاص للمشاركة في التحدي والذي يستمر لمدة 5 دقائق وبناء على الإجابات يتم مشاركة النتائج لكل فريق/فرد حسب إجاباتهم لكل مرحلة من مراحل التحدي.

 

وتهدف هذه المنطقة لإيضاح مدى قدرة المشاركين على الاستجابة للحادثة السيبرانية حسب الهجمة في مركز العمليات السيبراني والتحكم والسيطرة، وزيادة الوعي في طرق التعامل مع الحوادث السيبرانية، ورصدها والاستجابة لها والتعامل معها والتعافي منها، واختبار طرق مشاركة المعلومات ما بين الجهات والقطاعات وآليات التصعيد والدروس المستفادة، ومعرفة قصور الضعف ومعالجته.

 

فيما تستعرض منطقة Cyber ball التفاعلية عدة محتويات منها، استعراض لريادة المملكة في الأمن السيبراني، حيث حصلت المملكة على المرتبة الـ 2 عالميًا والمرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط وقارة آسيا وذلك في المؤشر العالمي للأمن السيبراني 2020م، وكذلك يستعرض تقدم ترتيب المملكة خلال الأعوام السابقة حيث تقدمت المملكة أكثر من 40 مرتبة منذ إطلاق رؤية المملكة 2030م ونظرة كذلك عن المراتب العشر الأولى في المؤشر لعام 2020م.

 

ويُعد معرض الدفاع العالمي 2022 منصة فريدة تجمع كافة المعنيين بصناعة الدفاع حول العالم لتعزيز أواصر التعاون بينهم وتمهيد الطريق لبناء الشراكات وتبادل المعرفة واستكشاف أحدث الابتكارات والإمكانات عبر جميع الأنظمة الدفاعية، ويجمع روّاد قطاع الدفاع والأمن الدوليّين تحت سقف واحد؛ ليستعرض حلول التكامل المشترك ومستقبل التوافق العملياتي بين أنظمة الدفاع عبر البر والبحر والجو والفضاء، بالإضافة إلى الأمن الوطني والأمن السيبراني.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي