كيف اتعامل مع الاجهاد او التوتر؟!

كيف اتعامل مع الاجهاد او التوتر؟!

  • الجمعة 29 فبراير 2024
  • 02:27 PM

 

 

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

 

بعد التقاعد وبعد خدمة مجموعها أكثر من 40عاما يسألني البعض ما ذا تشعر بعد التقاعد فأجبته بجملة من كلمتين التخلص من التوتر أو الإجهاد.
الإجهاد ( STRESS )  هو استجابة الجسم لتحدي أو جهد فكري و أو جسمي. يعاني الأكثرية من الإجهاد ، والذي يمكن أن ينجم عن مجموعة من الأحداث ، من المتاعب اليومية الصغيرة إلى التغييرات الرئيسية مثل الطلاق أو فقدان الوظيفة. تتضمن الاستجابة للضغط مكونات جسدية مثل ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم ، والأفكار والمعتقدات الشخصية حول الحدث المسبب للضغط ، والعواطف ، بما في ذلك الخوف والغضب. 
كيف يمكننا التعامل مع التوتر بطرق صحية؟ 


ألخصها لكم سيداتي سادتي بالنقاط السبع التالية وعليكم بالبحث والقراءة أكثر عن طرق إدارة التوتر أو الإجهاد. :-

1- كل واشرب لتحسين صحتك. 
2-  تمرن بانتظام. 
3- التوقف عن استخدام منتجات التبغ النيكوتين او اي نوع من المشروبات روحيه. 
4-  معرفة وممارسة تقنيات الاسترخاء.  
5-  تقليل مسببات التوتر.  
6-  راجع قيمك وطبق ما يجب ان تقوم من واجبات . 
7-  تأكيد إيمانك بالقدر خيره وشره والثقة بنفسك. …

 


تشير الاحاديث عن قدوتنا ورسولنا محمد صل الله عليه وآله إلى حقيقة طبية معروفة ، فالماء البارد يهدئ من فورة الدم الناشئة عن الاجهاد والضغوط العصبيه ، كما يساعد على تخفيف حالة التوتر العضلي والعصبي ، ولذلك كان الاستحمام يستخدم في الماضي في العلاج النفسي. أطلع على موقع العالمه السعوديه بلقيس في علاج بعض أمراض الناتجه من التوتر أو الغضب.
موضوع إدارة الإجهاد أو التوتر له علاقة مباشره وغير مباشره بالحوادث والكثير من الامراض واقترح بشدة على إدارات  المصانع والشركات فتح مجال  لتدريب إداريها وموظفيها على كيفية إدارة الإجهاد حيث ان له علاقة مباشرة وغير مباشرة في حدوث اخطاء إدارية متسرعه أو حوادث مرورية قد تنتج عنه عواقب لا تحمد عقباها.  تمنياتنا للجميع بالسلامة .

 




 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي