أهم 10 توصيات للحفاظ على سلامة اسرتك

أهم 10 توصيات للحفاظ على سلامة اسرتك

  • الجمعة 19 فبراير 2024
  • 06:59 AM

 

 

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

 

الأحداث العالمية الأخيرة للحوادث التي تتعلق بافراد الاسرة تشعرك بالقلق بشكل خاص بشأن سلامة عائلتك. ومع ذلك ، فإن أكبر التهديدات للسلامة قريبة جدًا من المنزل. لا نملك احصائيات دقيقه محليه لذا ساتناول احصائيات وفقًا لمجلس السلامة الوطني الأمريكي National Safety Council(NSC) ، من خلال قراءة هذه الإحصائيات يتضح لنا إن حوادث السيارات ، والسقوط ، والتسمم العرضي ، والغرق ، والاختناق هي الأسباب الرئيسية للوفاة غير المتعمدة في الولايات المتحدة. لا تغفل عن بعض أسهل الطرق للحفاظ على أمان عائلتك ، نلخصها في عشرة نقاط يمكن أن تساعدك هذه النصائح العشر التاليه: 


1. ربط حزام الأمان. في حالة وقوع حادث سيارة ، يمكن أن يعني هذا الفعل البسيط الفرق بين الحياة والموت. تعد حوادث السيارات السبب الرئيسي للوفاة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 33 عامًا ، وفقًا لمجلس الأمن القومي. كل 12-1 / 2 دقيقة تقريبًا ، يُقتل شخص في الولايات المتحدة بسبب حادث سيارة. كل 14 ثانية ، يعاني شخص ما من إصابة معيقة. تنقذ أحزمة المقاعد بعد مشيئة الله أرواح آلاف الأشخاص كل عام. 
2. استخدام مقاعد سلامة الأطفال. يمكن أن يقلل استخدام مقعد أمان الطفل من مخاطر الإصابة المميتة بحوالي 70 بالمائة عند الأطفال دون سن 1. 
تأكد من تثبيت المقعد بشكل صحيح - ما يقرب من 80 بالمائة غير مثبت بشكل صحيح. المكان الأكثر أمانًا لمقعد سلامة الأطفال هو في منتصف المقعد الخلفي. إذا اضطر الطفل إلى الركوب في مقعد الراكب الأمامي ، فيجب إغلاق الوسادة الهوائية. لمزيد من المعلومات حول كيفية تثبيت مقاعد السيارة ، تفضل بزيارة الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة. 


3. لا تشرب دواء يسبب النعاس أو أي شراب مخدر وتقود. ضع في اعتبارك هذا: ما يقرب من 40 في المائة من وفيات حوادث السيارات في الولايات المتحده الأمريكية تنطوي على الشرب. في حالات الوفيات الناجمة عن القيادة تحت تأثير الكحول والتي يذهب ضحيتها الأطفال ، يركب أكثر من 60 في المائة من الأطفال في سيارة السائق المخمور. يقول مجلس الأمن القومي الامريكي إن حوالي ثلاثة من كل 10 أمريكيين سيتورطون في حادث مروري مرتبط بالكحول في مرحلة ما من حياتهم. إذا كنت ستتناول دواء أو شراب يسبب النعاس ، عيّن شخصًا واعي للقيادة. أو اتصل بسيارة أجرة. 


4. ارتداء خوذة. استخدم دائمًا خوذة عند ركوب الدراجات أو عند ممارسة الرياضة ، مثل كرة القدم  الامريكيه أو الهوكي أو البيسبول. يقول مجلس الأمن القومي الامريكي إن حوالي 800 راكب دراجات يموتون كل عام في حوادث تشمل السيارات. غالبًا ما تؤدي إصابة الرأس إلى تلف لا يمكن إصلاحه في الدماغ. يمكن أن يقلل ارتداء الخوذة من خطر إصابة الرأس بحوالي 85 بالمائة. فرض قواعد صارمة على أطفالك - لارتداء خوذة أو ممارسة الرياضة أو ركوب الدراجات. كن قدوة حسنة بارتداء الخوذة الخاصة بك عند ركوب الدراجة. 

 


5. تفادى السقوط. أكثر من 50 في المائة من جميع حالات السقوط تحدث في المنزل. أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حوالي 20 ألف شخص في سن 65 وما فوق يموتون كل عام من السقوط. من المحتمل أن يتعرض الأطفال للإصابة في السقوط مثل كبار السن تقريبًا ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات للمساعدة في الحفاظ على كبار السن والأطفال في وضع آمن. حافظ على منزلك خاليًا من مخاطر التعثر ، مثل الأسلاك الكهربائية والسجاد والألعاب على الأرض. حافظ على السلالم خالية من الفوضى وضع الدرابزين على جانبي جميع السلالم. قم بتركيب مفاتيح إنارة أعلى السلم وأسفله. استخدم حصيرة المانعة للانزلاق في حوض الاستحمام والاستحمام. ركب مقابض للإمساك بجانب المرحاض وفي حوض الاستحمام أو الدش. لا تتركي الطفل بمفرده على السرير أو طاولة التغيير واستخدمي أحزمة الأمان على الكراسي العالية وعربات الأطفال. استخدم حواجز (بوابات) تمنع الوصول إلى السلالم/الدرج والشرفات. وتأكد من أن محاور دوران السلالم تفصل بينها أربع بوصات أو أقل لمنع رأس الرضيع من الانزلاق خلالها. 


6. مراقبة شباك النوافذ . تم تصميم الشبك  لإبعاد الحشرات ، وليس الأطفال. إذا قمت بتركيب واقيات حواجز  تمنع الأطفال من فتح النوافذ لأكثر من بضع بوصات ، فتأكد من إمكانية دخول الحراس بسهولة في حالة نشوب حريق. افحص النوافذ بشكل دوري للتأكد من أنها ليست مطلية أو مسمرة أو منتفخة مغلقة. 


7. تفادي  التسمم. يقول مجلس الأمن القومي الامريكي إن التسمم سبب رئيسي للوفاة في المنزل. الأشخاص الأكثر تعرضًا لخطر التسمم في المنزل هم أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 44 عامًا. المواد الرئيسية التي تسبب الوفاة العرضية هي الأدوية والنباتات المنزلية السامة ومنتجات التنظيف ومبيدات الآفات. احتفظ بأدويتك بعيدًا عن أصابع الشباب الفضوليين واحرص دائمًا على إحكام القبعات المقاومة للأطفال بشكل صحيح. انقل منتجات التنظيف إلى الخزانات المزودة بمزالج أمان. احتفظ برقم هاتف مركز مكافحة السموم المحلي بالقرب من الهاتف أو الإسعاف 997.


8. كن يقظا بالقرب من أحواض الماء أو برك السباحه. يغرق أكثر من 3000 شخص كل عام في الولايات المتحدةالأمريكية، والأطفال حتى سن 4 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة. لا تترك طفلك بمفرده في المسبح أو الشاطئ أو حوض الاستحمام. إذا كان لديك حمام سباحة ، فقم بتسييجه بالداخل ، وقم بتركيب أبواب 


تغلق ذاتيًا تؤدي إليه ، وأبعد الألعاب المائيه عن أعين الفضوليين من الاطفال عندما لا تكون قيد الاستخدام ، مزيدا من الحماية ، قم بتثبيت غطاء يمنع الوصول إلى الماء.

 

 


9. الحفاظ على الأطفال من الاختناق. يعتبر الاختناق سببًا رئيسيًا لوفاة الأطفال في سن 4 أعوام أو أقل. ضع دائمًا الأطفال ليناموا على ظهورهم على مرتبة صلبة ، وليس على وسادة أو وسادة أو بطانية ناعمة. تأكد من إبقاء الألعاب ذات الحبال الطويلة ولستارات النوافذ ، وسحب الأسلاك بعيدًا عن الأطفال الصغار. يمكن للأطفال دون سن الرابعة الاختناق عند تناول الأطعمة الصلبة والمستديرة. مثل الفشار والمكسرات والعنب والحلوى الصلبة ، كذلك احتفظ بالأشياء الصغيرة التي يمكن أن يبتلعها الطفل - مثل المجوهرات والمسامير - بعيدًا عن متناول اليد. 


10. كن مستعدا ومراقبا للنار. يمكن أن تساعد أجهزة الكشف عن الدخان وطفايات الحريق في منع الإصابة والموت في حالة اندلاع حريق في منزلك. اختبر أجهزة كشف الدخان شهريًا وقم بتغيير البطاريات مرتين سنويًا. تأكد من أن الجميع يعرف مكان الاجتماع خارج المنزل وأن يعلم الأطفال الاسم الأخير والعنوان وكيفية الاتصال برقم 998   في حالة الطوارئ. للمساعدة في منع الحرائق في المنزل ، تأكد من أن جميع الأجهزة الكهربائية والأسلاك الكهربائية والمنافذ في حالة جيدة ؛ إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة والمواد القابلة للاحتراق عن مدافئ الفضاء ؛ إذا كنت تدخن ، فلا تدخن في السرير أو على الأثاث المنجد.


توعية أفراد الأسرة بالاخطار المتواجده في المنزل من أهم الأمور للمحافظة على الاسره من الحوادث المنزليه وتدريبهم بالطرق الملائمه لتفادي أو مكافحة تلك الاخطار.


دعائنا لكافة الأسر والعوائل السلامة في الحل والترحال في العمل وخارج العمل.

 


 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي