امانة الشرقية: تدشين اعمال مشروع النقل العام ضمن خطوط نقل متطورة

امانة الشرقية: تدشين اعمال مشروع النقل العام ضمن خطوط نقل متطورة

  • الثلاثاء 23 فبراير 2024
  • 09:59 AM

 

 

 

الملتقى / ناصر العجمي 


كشف معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عن البدء  بالتحضير لأعمال مشروع النقل العام، والذي دشنه أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز الأسبوع الماضي بحضور معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبد الله الحقيل و ورئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح الرميح. وعدد من الجهات ذات العلاقة .

 

وأكد معالي أمين المنطقة الشرقية أن المشروع سيخدم أكثر من ٥ ملايين راكب سنويا بحاضرة الدمام ومحافظة القطيف، من خلال ٢١٢ محطة موزعة على أهم المواقع بالمنطقة، معتبرا مشروع النقل العام بحاضرة الدمام ومحافظة القطيف النواة الأولى لبناء منظومة النقل العام بالمنطقة الشرقية.

 

وأشار الى ان المشروع يأتي ضمن حزمة من المشاريع التطويرية والتنموية التي تطلقها أمانة المنطقة الشرقية، بهدف تغيير نمط الحياة و آنسنه المدن، حيث تتجاوز فكرة المشروع توفير خدمة النقل العام إلى تطوير الجوانب المرورية والاقتصادية والعمرانية والاجتماعية والبيئية في المنطقة، وتساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. من خلال دور هذه المشاريع في تطوير البنية الاقتصادية في المنطقة وإطلاق إمكاناتها وقدارتها التنافسية وتحسين بيئة ومناخ الاستثمار فيها.

 

كما أن المشروع يسعى إلى تطوير أنظمة نقل تساهم في تنميه القطاع التجاري والناتج الاقتصادي وتوفر فرص عمل و  رفع مستوى السلامة و وتوفير الطاقة وتخفيف الأثر السلبي على البيئة، و يراعى الاحتياجات الحالية والمستقبلية لتسهيل الحركة للسكان وتقليل الازدحام، والذي يعني بتقديم خدمة النقل العام بالحافلات من خلال تشغيل 77 حافله حديثه موزعة على ثمان مسارات تخدم مدن حاضرة الدمام و محافظة القطيف و بطول يبلغ 400 كيلو متر طولي.

 

مشيراً معاليه بأن هناك تنسيق متكامل بين الأمانة وهيئة تطوير المنطقة الشرقية ومرور الشرقية حول هذا المشروع

وذكر ان مشروع النقل سيخدم أكبر شريحه من سكان وزوار المنطقة الشرقية حيث سيتم توفير خدمة النقل العام بشكل منتظم على مدار ١٨ساعة في اليوم ابتداء من الساعة 5:30 صباحا حتى  11:30 مساء، والذي يتوقع ان ينقل الركاب  من خلال 212 محطة موزعة على أهم وأبرز المناطق الحيوية بحاضرة الدمام و محافظة القطيف ومن أبرزها في مدينة الدمام "محطة مطار الملك فهد"، ومحطة "سابتكو"، ومحطة "الواجهة البحرية" و "محطة الصناعية الثانية بالدمام"، وثلاث محطات بمحافظة الخبر تقع المحطة الأولى في " بمجمع الظهران مول" والمحطة "الواجهة البحرية" ومحطة " بمجمع الرحمانية "، بينما حددت في محافظة القطيف محطه "بطريق الخليج العربي" و محطه "بمجمع سيتي مول ".

 

ويشتمل المشروع على توفير أنظمة متطورة وسهلة الاستخدام لبيع التذاكر ولوحات مواعيد لتشغيل التشغيل في نقاط التوقف الرئيسية بالإضافة الى تجهيزات لذوي الإعاقة والاطفال وكبار السن بالحافلات والمحطات والمتوقع ان يخدم المشروع 5 ملايين راكب سنويا.

 

وعبر معاليه عن شكره وتقديره لسمو امير المنطقة الشرقية على تدشين هذ المشروع الضخم والذي سيحدث نقل نوعية في الشرقية، إضافة الى دعمه للمشاريع التي تشرف عليها الأمانة. وبمتابعه وحرص من سمو نائبه وكذلك دعم وتوجيه من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان .

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي