الأمن السيبراني جدار الحماية لبياناتك

الأمن السيبراني جدار الحماية لبياناتك

  • الجمعة 29 يناير 2024
  • 11:04 PM

 

 

 

مستشار السلامة /  يوسف السيف

 

 كانت المملكة تعيش عصرا من الأرشفة الورقية بمعني ان كل إدارة تحوى ارشيف ورقي يعجز الإنسان عن الالمام بمافيه من معلومات ومن ثم يصعب الاستفاده منها لما ينتج عنها من تعطل للأنظمة وارتباط تلك المعلومات بموظف قد لايكون لدية القدرة على استيعاب الكم الهائل من الملفات لذلك تعتبر “مقبرة ارشيفية” لكثير من المعاملات والأفكار والبيانات التي تدعم النمو السريع في جميع القطاعات واهمها قطاع المعلومات والمراكز المبنية نتائجها على تلك الأوراق المؤرشفه والقابعة في تلك الغرف الباردة التي بلاشك تتعرض لكثير من عوامل الاتلاف الطبيعية التي يصعب السيطرة علي أسبابها.

لكن في ضل العولمة و”الاتمته الالية” استطاع الانسان ان يوجد مسمى لثورة المعلومات وإيجاد مفاتيح الأمان لكثير من الكيانات القائمة لمساعدتها في حفظ معلوماتها وأسرارها وبياناتها من خلال “الامن السببراني” الذي فتح افاقا كبيرة لإيجاد قاعدة معلوماتية لاتخطر على بال موظف الأرشيف الذي قضي جل عمرة في التنقل بين الملفات والأوراق والرفوف والأقسام حيث اختصرت تلك المهمة بنقرة زر.

 

 

تعكس الإحصائيات العالمية لعدد مستخدمي الإنترنت عام 2021 قفزة كبيرة، ففي 2019، كان 4.1 مليار شخص وهو ما يعادل 54 في المائة من سكان العالم يستخدمون الإنترنت. ثم ارتفع عدد المستخدمين بمقدار 800 مليون ليصل إلى 4.9 مليار شخص في 2021 وهو ما يعادل 63 في المائة من سكان العالم. صار الخوف يزداد كثيرا من اختراق أنظمة الحاسوب لكثير من المؤسسات والشركات.
نلخص في مقالنا هذا الأسبوع سلامة وأمن السبيراني لن نتعمق كثيرا حيث أصبح الأمن السبراني علم وتخصص بحد ذاته ولتبسيط الأمر لقرائنا نسلط الضوء على كيفية حماية جهازك من الاختراق، فقبل التفكير في حماية موقعك من الاختراق لا بد من حماية جهازك لأن المخترق يستطيع الوصول إلي أسم المستخدم وكلمة المرور من خلال جهازك.


ويجب عليك لحماية جهازك استخدام برنامج حماية قوى, بالإضافة إلى عدم تحميل أو فتح الملفات المشبوهة التي تم إرسالها من قبل أشخاص ليسوا محل ثقة.


للشركات والمؤسسات ياتي حماية السيرفر الخاص بالموقع مهم ، نسبة كبيرة من عمليات الاختراق تتم عبر السيرفر فلذلك مسؤولية حماية السيرفر تقع على عاتق إدارة السيرفر وشركة الاستضافة التي تحجز موقعك لذلك ينبغي لهذه الشركة أن تقوم بضبط إعدادات التحكم بشكل صحيح، وتوجيه المستخدمين لاختيار كلمات سر قوية، ووضع حد ومراقبة عملية تسجيل الدخول لمنع اقتحام الموقع ويجب الأخذ في الاعتبار شركة الاستضافة التي نتعامل معها فيفضل عند حجز السيرفر اختيار الشركات القوية.

 

 


ثم يأتي اهمية حماية الموقع اثناء عملية البرمجة حيث يعتبر مسؤولية مبرمج الموقع الذي يقوم بحماية الموقع من إمكانية اختراقه أثناء عملية برمجة الموقع وهذا من خلال طرق أساسية أهمها حماية المجلدات الإدارية بكلمات سر، وإعطاء الصلاحيات الصحيحة للملفات و التحقق من المدخلات قبل إرسالها لقواعد البيانات، وفي حال استخدام الاسكربتات ( Scripts on the computer )  الجاهزة ينبغي تحديثها بشكل دوري لأن التحديثات الجديدة تحمل غالباً رقع لسد ثغرات الأمان في المواقع.

 

 

ولا تنسى أن تاخذ نسخة احتياطية للموقع باستمرار حيث تعتبر من أهم الخطوات بسبب أنه عندما يتعرض موقعك للاختراق يستطيع المخترق أن يقوم بمسح كل محتويات الموقع لذلك من الضروري أن يكون لدى صاحب الموقع نسخة احتياطية للموقع تمكنه من استرجاع الموقع في حال حدوث أي أمر طارئ وتعرض موقعة للهجوم و الاختراق.


طبعا لن نوفي هذا الموضوع حقه ولكن أردنا أن نذكر بأهم الأمور الواجب اتخاذها لحماية جهازك ، حماية الموقع ، وجود باك أب دائما وتحديث النظام الإلكتروني دائما.

مع أمنياتنا للجميع بالأمن والأمان . 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي