أهالي العلا يحتفلون بمربعانية الشتاء وبدء موسم الزراعة

أهالي العلا يحتفلون بمربعانية الشتاء وبدء موسم الزراعة

  • الخميس 28 ديسمبر 2024
  • 09:15 AM

 

 

العلا / محمد ابراهبم اليوسف

 

احتفل أهالي العلا بدخول مربعانية الشتاء وبدء موسم الزراعة -بحسب معلم الطنطورة- الذي يمثل عادة لا تتكرر إلا مرة كل عام، إذ يصل ظل الطنطورة إلى العلامة المقابلة لها الموجودة على الأرض مرة واحدة سنويا.


وأحيا الأهالي -خلال اجتماعهم حول الطنطورة "المزولة الشمسية التاريخية في العلا"، بحضور محافظ العلا الاستاذ. راشد بن عبدالله القحطاني وحضور عدد من المسؤولين في الهيئة الملكية ومديري الإدارات الحكومية وأعيان ومشايخ وأهالي محافظة العُلا وممثلي الهيئة الملكية للعلا  في احتفالية أقيمت في منطقة البلدة القديمة (الديرة) بجوار معلم الطنطورة. الممتد إلى مئات الأعوام، 


والطنطورة هرمية الشكل يُعرف من خلالها دخول فصل الشتاء، ففي مثل هذا يوم ٢٢ ديسمبر من كل عام الذي يصادف ١ الجدي  دخول وقت الشتاء، من خلال علامة توجد في الأرض أمام الطنطورة يصل إليها الظل مرة في العام وبعدها يتراجع، إذا وصل ظل الطنطورة إلى العلامة يعني ذلك وقت دخول فصل الشتاء.


يعتمد أهالي العُلا لإثبات دخول فصل الشتاء على الساعة الشمسية، التي تعرف بـ"الطنطورة"؛ حيث تقع في البلدة القديمة، وكان المزارعون يعتمدون عليها لتحديد فصول العام، كما كان بواسطتها يتم توزيع المياه للمزارعين  .وقد اعتمدوا عليها لمعرفة توقيتات المواسم ومنها مواسم الزراعة وغيرها، وكذلك يتعرفون بها على فصول السنة المختلفة، كما أنهم يعرفون بها أطول يوم وأقصر يوم بالسنة، هذه الساعة هي الآن معلم سياحي في البلدة، وموقع مشهور حتى أصبح مزارا لدى الكثيرين من السياحي.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي