حقوق المستشفين في العيادات.

حقوق المستشفين في العيادات.

  • الجمعة 29 نوفمبر 2024
  • 09:49 AM

 

 

مستشار السلامة  / يوسف السيف

 

أشار مجمع البحوث الاسلامية  في وقت سابق إلى أن هناك 6 حقوق للمريض وطالب العلاج  تحرص معظم الدول على جعل هذه الحقوق ضمن برتوكولات انظمتها الطبيه لكي تكون من ضمن المماراسات اليوميه للكوادر الصحية والأداريه .

أولاها: السؤال عنه، ثانيًا: الدعاء له، ثالثًا: بث الأمل في نفسه، رابعًا: تبشيره بالأجر العظيم، خامسًا: مساعدته ماديا، سادسًا: مواساته. 
تتفاوت هذه الحقوق من مؤسسة صحيه واخرى ولك الحصول على المعلومات الطبية من اي مستشفى بالغة التي يفهمها المريض. لك كذلك طلب مشورة طبية من طبيب آخر من نفس المصحة بدون التأثير على الرعاية أوحقوق المريض وعائلته ومسؤولياتهم

تهدف وزارة الصحه المحافظة على جميع  حقوقك  الطبية وزيادة وعي المريض وإلى تعزيز صحة المجتمع وعافيته في بيئة تنموية وتثقيفية تسعى إلى توفير رعاية مبتكرة ومتكاملة هذه المعلومات توضح لك ولأفراد عائلتك حقوقكم ومسؤولياتكم عند تلقي الرعاية الصحية في أي مركز طبي.

حقوق المريض وعائلته:

مسؤوليات المريض وأفراد عائلته:

لكم الحق في: تلقي العلاج بكل تقدير وتعاطف واحترام لمعتقداتكم وثقافتكم. • المحافظة على خصوصيتكم وسرية المعلومات الخاصة بكم.

تلقي الرعاية الطبية المناسبة لحالتكم والحصول على المعلومات المتعلقة بكم بسرية تامة.

تلقي رعاية صحية فائقة من قبل أخصائيين يتمتعون بالكفاءة والمهارة في بيئة آمنة تحفظ خصوصيتكم. المشاركة في جميع جوانب الرعاية الصحية الخاصة بك والقرارات المتعلقة بصحتك (بوجود عائلتك، إن أردت) تسمح به ألانظمة  الطبية والقانون المعمول به  حسب ما  هو متبع في المملكة.


أنتم المرضى  مسؤولون عن:
• التعامل مع الطاقم الطبي والمرضى الآخرين والزوار بكل احترام ولطف وتقدير.

• حجز المواعيد والتقيد بها أو إلغائها في الوقت المناسب. تقديم معلومات دقيقة وشاملة عن حالتكم الصحية وأي شيء قد يؤثر فيها.

• المشاركة في تخطيط الرعاية الطبية واتباع جميع التعليمات خلال فترة العلاج في المستشفى والاستمرار في ذلك بعد مغادرة المستشفى. وهذا يتضمن مغادرة المركز الطبي بعد إكمال إجراءات المغادرة.

احترام خصوصية الآخرين. ملاحظة: يمنع التصوير الفوتوغرافي بدون إذن خطي مسبق.

مراعاة أن المرضى سيتم علاجهم وفقا لمدى احتياجاتهم الطبية المستعجلة.

•المحافظة على جميع أغراضكم الثمينة التي جلبتوها أثناء إدخالكم بالمرکز  الطبي.

إدراك أن بعض الخدمات قد تكون غير متوفرة .... وب التاللي، فقد يتم تحويلكم إلى مستشفى آخر. 
احترام سياسات وإجراءات المستشفى (على سبيل المثال: الزيارة، سياسة التدخين، استعمال الأجهزة الكهربائية وسلامة المقتنيات الشخصية)
استخدام مرافق وأجهزة المستشفى بشكل سليم وآمن.

الحصول على المعلومات الطبية بأسلوب ولغة تفهمها. طلب مشورة طبية من طبيب آخر بدون التأثير على الرعاية أو العلاج أو الخدمة المقدمة لكم.

رفض العلاج الموصى به، أو مغادرة المستشفى بخلاف النصيحةالطبية، بشرط قبول تحمل العواقب المترتبة على ذلك القرار. إبداء رأيكم وملاحظاتكم فيما يتعلق بالرعاية المقدمة لكم، والحصول على الإجابة دون تأخير، وبدون التأثير على علاجكم أوالانتقاص من أي حقوق أخرى لكم. • الحماية من الإساءة الجسدية من قبل الزوار، المرضى الآخرين وموظفي المستشفى.

أن يتم إعلامكم بحالتكم الطبية ، وأي تشخيص مؤكد وخطة الرعاية الصحية والعلاجات المناسبة.

أن يتم إعلامكم بالنتيجة المتوقعة لخطة الرعاية الصحية والعلاج الخاص بكم وأي نتيجة غير متوقعة.

• معرفة هوية الطبيب المعالج الخاص بكم وأي ممارس صحي مسؤول عن رعايتك.

الحصول على تقييم وعلاج مناسب للألم بكل تعاطف وعناية ، وتقديم الرعاية الكريمة للمريض حتى آخر لحظة في حياته. معرفة كيفية الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك في حالة الطواريء.

واخيرا التجاوب مع رغبة المريض في تلقي الدعم الروحي والديني.
مع أمنياتنا للجميع بالصحه والسلامه. 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي