السلامة حول مخاطر الحروق والوقاية من الإصابات 

السلامة حول مخاطر الحروق والوقاية من الإصابات 

  • الخميس 28 نوفمبر 2024
  • 10:35 AM

 

مستشار السلامه / يوسف السيف

 

من المهم العمل على اتخاذ كل الاحتياطات لتفادي حدوث الحرائق بتطبيق اشتراطات السلامة وتأمين وسائل الإنذار ومكافحة الحريق فعلى مستوى العالم تعد إصابات الحروق شائعة في كل من المنزل ومكان العمل. ولا نملك إحصائية دقيقة ولكن تقرير جمعية الحروق الأمريكية على أن هناك أكثر من 40.000 حالة دخول إلى المستشفى كل عام بسبب الحروق. 

هل هناك أنواع من إصابات الحروق؟

 الحروق الحرارية هي ما يعتقده معظم الناس أولاً عند ذكر الحروق. تحدث هذه الحروق بسبب التلامس مع سطح ساخن أو حريق أو سوائل ساخنة أو انفجار. كما يمكن اعتبار حروق الشمس نوعًا منفصلاً من الحروق ، لكننا سنعتبرها أيضًا حرقًا حراريًا. 

نوع اخر لايعده الناس ضمن انواع الحروق وهو الحرق الكيميائي وينتج عن ملامسة الجلد أو العين بحمض قوي أو مادة أكالة أو كاوية أو قلويد. يمكن أن تؤدي العديد من المواد الكيميائية المستخدمة في عمليات مختلفة في العديد من مواقع العمل إلى إصابة حرق كيميائي. يمكن لبعض المنتجات المنزلية الشائعة أيضًا أن تسبب حروقًا كيميائية شديدة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

الحروق الكهربائية - تحدث الحروق الكهربائية عندما يمر تيار كهربائي عبر الجسم. عندما ينتقل التيار عبر الجسم يمنحه النسيج مقاومة مما يؤدي إلى الحروق. يمكن أن تكون هذه الحروق داخل وخارج الجسم. عادةً ما يخبرنا مكان الحروق خارج الجسم عن مكان دخول التيار الكهربائي وخروجه من الجسم.

تفادي الحروق الحرارية 

 أفضل طريقة لتقليل فرص المعاناة من الحروق الحرارية هي التخلص من مصدر الحرارة إن أمكن. إذا كانت هناك أنابيب أو أشياء أخرى ترتفع درجة حرارتها إلى درجات حرارة خطيرة ، فمن المهم وضع حواجز أو حواجز عليها لحماية الأفراد من التعرض للحرق. سيكون خط الدفاع الأخير هو استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة التي تحميك من التعرض للحرق نتيجة مادة أو مادة ساخنة أو تفاعل مادة كيميائية .

سيكون من الجيد تجنب استخدام المواد الكيميائية الخطرة كلما أمكن ذلك. واستبدل مادة كيميائية تحرق الجلد بسرعة بمادة لا تحترق بسهولة. قم بإغلاق المناطق أو العمليات التي لديها فرصة لتعريض الأفراد للمواد الكيميائية الخطرة.

اجعل وحدات الاستحمام في حالات الطوارئ أو محطات غسل العين متاحة للاستخدام الفوري إذا تعرضت لمواد كيميائية او كهربائية - يجب اتباع ممارسات العمل الآمنة للعمل بأمان حول الكهرباء.

تحديد مواقع الخطر والابتعاد عن كل من خطوط الكهرباء تحت الأرض والعلوية. فحص جميع الأدوات بحثًا عن عيوب في العزل وكذلك شوكات التاريض المفقودة.

القيام بإصلاح أو التخلص من أي أسلاك متضررة بشكل صحيح. لايقل اهمية عن الحذر من تشغيل الأدوات الكهربائية في البيئات الرطبة أو المبلله. مع الحرص دائمًا على قفل المعدات ووضع علامات عليها بشكل صحيح قبل أداء الاعمال عليها. ومحاولة تشغيل الاجهزة بين الحين وآلأخر لضمان عدم استمرار توفير الطاقة له. اخير وليس اخير يتمثل خط الدفاع الأخير في ارتداء معدات الوقاية الشخصية التي تحميك من التيار الكهربائي.
 
أردنا من هذه المقاله تعريف المجتمع بملخص لخطر الحرائق وما تسببه من حروق والوقاية من الحروق ويبقى علينا البحث في تفاصيل أخرى لم تذكر هنا متمنيا لكم بدوام الصحة والسلامة.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي