سلامة فلذات اكبادنا عند ركوب الحافلات المدرسية

سلامة فلذات اكبادنا عند ركوب الحافلات المدرسية

  • الجمعة 29 أكتوبر 2024
  • 01:52 PM

 

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

منذ سنتين والعالم يشتشعر كل ماحولة ولكن عن طريق اكتروني غير ملموس ومن اهم القطاعات التي تاثرت قطاع التعليم وخاصة المراحل الدنيا من رياض الأطفال والأبتدائي لكن بعد صدور الأوامر الملكية بعودة الحياة الى طبيعتها تداولت وكالات الأنباء بالمملكة العربية السعودية بعض الأخبار التي تخص عودة طلاب رياض الأطفال والابتدائي للدراسة،  وهذا القرار جاء نتيجة دراسات اللجان المعنية من هيئة “وقاية” ووزارة التعليم والصحة والتي تناولت عودة الطلاب بشكل آمن للمدارس بكل أرجاء المملكة.

لذا رأيت أن يكون حديثنا هذا الأسبوع  عن سلامة فلذات اكبادنا عند ركوب الحافلات المدرسية لما لها أولوية عالية. عوامل السلامة عند ركوب الحافلات المدرسية مرتبط بكل من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والإداريين والسائقين وموظفي النقل لما لهم دوارًا مهما في الحفاظ على سلامة أطفالنا أثناء وجودهم في الحافلة المدرسية أو حولها. 

من المهم التأكد من سلامة سائقي الحافلات عقليا وجسمانيا وأن يتم تدريبهم حتى بعد حصولها على رخصة القيادة بما يطلق عليه القيادة الآمنة كما
يجب على سائقي السيارات التوقف على بعد 10 أقدام على الأقل من الحافلات المدرسية التي تومض أضواءها الحمراء وتوقف ذراعها. 

يجب على سائقي الحافلات التأكد من سلامة الحافلة وصاحبتها للاستخدام بصفة يوميه كما يجب أيضًا على سائقي السيارات الذين يتابعون حافلة مدرسية أو يسافرون معها أن يتوقفوا حتى تتوقف الأضواء الحمراء عن الوميض ، ويسحب ذراع التوقف ، ويصل جميع الأطفال إلى بر الأمان. إذا كانت الحواجز مثل الحواجز العشبية أو قضبان التوجيه أو الحواجز المتوسطة الخرسانية تفصل حركة المرور القادمة عن الحافلة ، فيمكن لسائقي السيارات في الممرات المتعارضة المضي قدمًا دون توقف،ولا يتتقدم حتى يصل جميع الأطفال إلى مكان آمن.

نصائح لأولياء أمورالطلاب ان يذهب ابنهم أو بنتهم إلى موقف الحافلة المدرسية قبل خمس دقائق حتى لا تضطر إلى الركض عبر الطريق للحاق بالحافلة، وعند انتظار الحافلة ،عود أبنائك ان يبتعدوا عن حركة المرور. والاصطفاف على الأقل خمس خطوات  بعيدًا عن الرصيف أو الطريق لانتظار الحافلة. 

كما يجبت تعويدهم  أن لا يركضوا أبدًا خلف الحافلة المدرسية إذا كانت قد غادرت بالفعل الموقف كما لايجب ان لايلتصق طفلك بالحافله أبدًا وعند الصعود إلى الحافلة المدرسية أو النزول منها. احرص دائمًا على ان يسير على الأقل 10 أقدام أمام الحافلة عند العبور حتى يتمكن سائق الحافلة المدرسية من رؤيت طفلك. 

* درب اطفالك على العبور بعناية وان  ينتظر حتى توقف الحافلة المدرسية كل حركة المرور قبل الخروج على الطريق. عندما تتحرك حافلة المدرسة ، عليه أن يبقى دائمًا في مقعده. لا يقوم أبدًا بإخراج رأسه أو ذراعيه أو يديه من النافذة.

* عوده أن  يتكلم بهدوء؛ ولا يصرف انتباه سائق الحافلة المدرسية الخاص به. 

* إذا كانت حافلته المدرسية تعبر خطوط السكك الحديدية ، فاحرص على الهدوء والهدوء حتى يتمكن السائق من الاستماع إلى القطار. 

*على طفلك أن يلتزم دائمًا بتعليمات سائق الحافلة المدرسية ، حتى يتمكن من اتخاذ قرارات آمنة. 

* عوده أن لا يلعب مع مخارج الطوارئ. حتى لا تسد حقائب الظهر أو أدوات الفرقة أو المعدات الرياضية الممر أو مخارج الطوارئ. 

*إذا كانت هناك حالة طارئة ، فاستمع إلى السائق واتبع التعليمات. عند النزول من الحافلة المدرسية ، 

* تأكد من إحكام ربط جميع الأربطة والأشياء السائبة الأخرى حتى لا تعلق على الدرابزين أو الباب. 

* لا تعبر الشارع خلف الحافلة المدرسية. إذا تركت شيئًا ما في الحافلة أو أسقطت شيئًا خارج الحافلة ، فلا تعود أبدًا. قد لا يرا السائق طفلك ويبدأ في تحريك الحافلة. 

*علمه أن لا يتحدث أبدًا مع الغرباء في محطة الحافلات ولا يدخل اي سيارة مع شخص غريب.

* انصح ابنتك في حال لبسها لعبائة فضفاضه أن ترفعها قليلا عند الصعود والنزول من الحافله حتى لا تعلق ملابسها في حافة مزلاج الباب. 

* عوده طفلك  الا يمشي خلف الحافلة أبدًا إذا أسقط شيئًا بالقرب من الحافلة ، فلا يلتقطه ؛ 

* أخبر سائق الحافلة عند نزوله وعند  تشغيل / إيقاف الحافلة عليه أن ينتظر حتى تتوقف الحافلة ويفتح الباب قبل الاقتراب من الحافلة أو الوقوف في الحافلة استخدم الدرابزين. 

* قم بتأمين أي أشياء فضفاضة أو معلقة مثل الأشرطة على حقيبة الظهر أو الأربطة على الغطاء 

 السلوك في الحافلة : 
اربط حزام الأمان في حالة توفر أحزمة الأمان 

ابق في مقعدك مع إبقاء رأسك وذراعيك وأوراقك داخل الحافلة ، 

وتحدث بهدوء حافظ على الممرات خالية من الكتب والحقائب 

وللحفاظ على السلامة في الحافلات المدرسية ننصح المدارس بتقديم عرض تدريبي لتذكير الطلاب والطالبات عن السلامة في الحافلات المدرسية ، وننصح بتقديمه مره في الأسبوع ،  تحت عنوان"كن آمنا ؛ لتعرف على اخطار التي قد يتعرض لها جميع راكبي الحافلات.

نصائح لرحلة آمنة الحافلات المدرسية هي الطريقة الأكثر أمانًا للطلاب والطالبات. ما يقرب من ثلثي الوفيات المرتبطة بالحافلة المدرسية من الأطفال في سن المدرسة تحدث خارج الحافلة المدرسية. يحتاج الأطفال إلى القيام بدورهم للبقاء آمنين داخل وحول الحافلات المدرسية. 
مع أمنياتنا للجميع بالصحه والسلامه. 

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي