السعودية تستكشف أسرار العمق من خلال نيوم

السعودية تستكشف أسرار العمق من خلال نيوم

  • الجمعة 19 أكتوبر 2024
  • 10:30 AM

 

الملتقى : عائشه الشيخ

 

في أكتوبر ، استقل طاقم مكون من 30 شخصًا OceanXplorer1 ، وهي سفينة استكشاف وبحث وإعلام توصف بأنها الأكثر تقدمًا من نوعها. ومن بين العلماء المشهورين وعلماء المحيطات والباحثين خبراء من مشروع مدينة نيوم العملاقة ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا وناشيونال جيوغرافيك.

لقد أمضوا ما يزيد عن 960 ساعة في رسم خرائط أكثر من 1500 كيلومتر مربع من قاع البحر. لن تساعد اكتشافاتهم في تعزيز المعرفة بالبيولوجيا البحرية فحسب ، بل كشفت أيضًا عن معلومات جديدة وغير متوقعة يمكن أن تغير فهمنا للعالم الطبيعي.

من الواضح أن بول مارشال ، كبير مسؤولي البيئة في نيوم ، منبهر بالمياه النقية والحياة البحرية الهادئة إلى حد كبير قبالة سواحل تطوير المدن السعودية العملاقة. لقد عمل لأكثر من 30 عامًا في مشاريع البيئة البحرية ، بما في ذلك استعادة الشعاب المرجانية والابتكارات في ممارسات الحفظ.

وأخبر عرب نيوز أنه أدرك على الفور أن هناك الكثير من الفرص غير المكتشفة في البحر الأحمر ، وأن "المملكة هي الوصية على جزء لا يصدق من البيئة البحرية في العالم".

من خلال العمل بالشراكة مع مبادرة استكشاف المحيطات OceanX وباحثين آخرين ، بدأت رحلة البحر الأحمر خلال فترة صعبة بشكل خاص ، في خضم جائحة عالمي. لكن هذا كان مجرد أحد التحديات.

على سبيل المثال ، تعتبر سفن استكشاف أعماق البحار المأهولة التابعة لشركة OceanXplorer هي الأكثر تقدمًا من نوعها. يمكن أن تعمل على أعماق تصل إلى 1000 متر ولكن في معظم أنحاء العالم تنخفض درجة حرارة الماء بشكل حاد في مثل هذه الأعماق. في البحر الأحمر الضحل نسبيًا ، تنخفض درجة الحرارة فقط إلى حوالي 20 درجة مئوية ، مما حد من العمق الذي يمكن أن تعمل فيه الغواصات إلى حوالي 700 متر.

في مكان ما ، وجدوا مفاجأة كبيرة تنتظرهم. يعتقد الفريق أن السيارة التي تعمل عن بعد قد رصدت حبارًا كبيرًا غامضًا في ثلاث مناسبات على عمق حوالي 650 مترًا بالقرب من عبارة غارقة قد تكون موطنها.

قال مارشال: "نعلم من قربها من السفينة أننا رأينا حبارًا ضخمًا يبلغ طوله ستة إلى ثمانية أمتار". "لا يوجد الكثير من الحبار بهذا الحجم - لكن لم ير أحد من قبل حبارًا عملاقًا في البحر الأحمر.

"إذا كان هو الحبار العملاق ، فلم يتم تصويره إلا مرتين من قبل تحت الماء. وإذا لم يكن الحبار العملاق ، فهو إذن بعض الأنواع الأخرى غير المعروفة في هذه المنطقة. لذلك نحن لا نعرف بالضبط ما هو عليه ، لكننا نعلم أنه مثير للغاية ".

قام الفريق بالعديد من الاكتشافات الأخرى ، بما في ذلك: قمة يبلغ ارتفاعها 635 مترًا (ارتفاعات تشبه الأعمدة ترتفع من قاع البحر) ؛ أحد أحواض المياه المالحة في أقصى الشمال في أعماق البحار (برك من المياه في قاع البحر ذات ملوحة أعلى بكثير من المحيط المحيط) ؛ صدع جديد ناتج عن تحريك الصفائح التكتونية ؛ وثلاث حطام سفن.

درس الفريق أيضًا ما يسمى "الشعاب المرجانية الفائقة" ، والتي أثارت اهتمام العلماء لبعض الوقت. يشير المصطلح إلى أنواع الشعاب المرجانية التي تبدو مرنة بشكل خاص للتحولات البيئية ، مثل تلك الناجمة عن تغير المناخ.

كان أمير عبد الله عويضة ، مدير برنامج الحفاظ على البيئة البحرية في نيوم ، منسق البعثة وكبير العلماء. لقد عمل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في مجال علوم حفظ الشعاب المرجانية والبحرية ، وإدارة آثار النشاط البشري ، بما في ذلك التلوث ، على هذه الموائل المعرضة للخطر.

موطن نيوم الفريد في البحر الأحمر يضم بعضًا من أكثر الشعاب المرجانية تحملاً للحرارة في العالم.

“أحد الكأس المقدسة لعلوم المرجان هو فهم

وقال عويدا: "العوامل التطورية والبيولوجية والأوقيانوغرافية التي تمنح هذه الشعاب المرجانية القدرة على تحمل درجات الحرارة القصوى وجعلها شعاب مرجانية فائقة".

"لقد تطورت الشعاب المرجانية في البحر الأحمر في نيوم على مدى آلاف السنين نحو تحمل طبيعي ومرونة لدرجات الحرارة المرتفعة ، وإذا تمت إدارتها وحمايتها بشكل جيد - وبسبب سماتها الفريدة - سيكون لديها فرصة كبيرة للنجاة من آثار تغير المناخ العالمي وقال عوييدا: "ودفء البحار".

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي