الناصر:

الناصر: "أرامكو السعودية" تستهدف رفع طاقتها إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027

  • الخميس 18 أكتوبر 2024
  • 03:21 PM

 

الملتقى : عبد المحسن حدادي 

 

قال أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إداريينها التنفيذيين، إن الشركة ستواصل الاستثمار في قطاع التنقيب والإنتاج ، وتهدف إلى تحقيق زيادة تدريجية في طاقة إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027 ليصل إلى 13 مليون برميل.

وأضاف أمين الناصر خلال تصريحاته بمنتدى إنرجي إنتليجنس عبر الإنترنت أمس الإثنين، وفقاً لبيان للمنتدي، أن الطاقة القصوى للشركة حالياً من 12 إلى 13 مليون برميل يوميا، مؤكدا أنها لن تصل إلى حدها الأقصى عند 13 مليون برميل يوميا قبل عام 2027″.

 وأوضح الناصر أن أرامكو تهدف أيضا إلى توسيع نطاق أعمالها التجارية في النفط إلى 8 ملايين برميل يوميا خلال السنوات الخمس المقبلة من 5.5 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وأضاف الناصر أن أرامكو تجري حاليا أعمال هندسية وتصميمية أولية في المشروع ، والتي من المتوقع أن تستغرق حوالي عامين لتكتمل وستتبعها أعمال البناء.

وأشار الناصر  الى إن شح إمدادات الغاز الطبيعي على مستوى العالم قد ساعد في تعزيز الطلب على النفط عالمياً بمقدار 500 ألف برميل يوميا مع تحول المستهلكين من الغاز إلى النفط الخام.

وفيما يتعلق بتوازنات السوق المستقبلية ، أعرب ناصر عن قلقه إزاء نقص الاستثمار في قطاع التنقيب والإنتاج وكيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم التوافق بين الطلب على إمدادات الطاقة بأسعار معقولة في المستقبل ، وهو ما ينعكس في نقص الغاز اليوم في أوروبا ، مشيرا إلى أن التحول الناتج عن استبدال الغاز بالنفط أضاف نحو 500 ألف برميل في اليوم إلى الطلب العالمي.

وأشار إلى أن أرامكو لا تزال ملتزمة بتطوير أنواع وقود أنظف ذات انبعاثات كربونية أقل يمكن أن تساعد في توجيه وتيرة تحول الطاقة ، ولكن في الوقت نفسه لا تؤكد الحاجة إلى توفير الطاقة بأسعار معقولة.

وقال ناصر إنه من المقرر أن يبدأ إنتاج الجافورة في عام 2025 - أي بعد عام من الموعد الأولي المعلن عنه - بإنتاج أولي يتراوح بين 200 مليون و 300 مليون قدم مكعب في اليوم، متوقعاً أن يصل إنتاج الحقل إلى حوالي 2 مليار قدم مكعب يوميًا بحلول عام 2030 ، أي قبل ست سنوات من جدوله الأصلي.

وكشفت أرامكو السعودية، أمس الاثنين، أنه سيتم الإعلان عن النتائج المالية وتوزيعات الأرباح للربع الثالث من عام 2021، بتاريخ 31 أكتوبر / تشرين الأول 2021، مبينة أن إعلان النتائج المالية والتوزيعات، سيكون قبل افتتاح سوق تداول؛ تماشياً مع شروط هيئة سوق المال السعودية.

وأشارت إلى أنه سيتم نشر التقرير الأولي للربع الثالث من عام 2021م والذي يشمل القوائم المالية الكاملة، بتاريخ الأول من نوفمبر / تشرين الثاني 2021.

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي