السلامة والحماية الواجب توافرها في محال وعمليات  تركيب وتشغيل معدات القطع واللحام  

السلامة والحماية الواجب توافرها في محال وعمليات  تركيب وتشغيل معدات القطع واللحام  

  • الخميس 28 سبتمبر 2024
  • 05:43 PM

 

 

مستشار السلامة يوسف السيف

حسب ما وعدت به في المقالة الماضية بتسليط الضوء على بعض لوائح وشروط السلامة الموضحة للمهام والمسؤليات التي تتعلق بمعالجة السلامة والحماية المدنية ومتطلبات مكافحة الحرائق وفي هذا الأسبوع أخترت مقتطفات من شروط السلامة والحماية الواجب توافرها في محال وعمليات تركيب وتشغيل معدات القطع واللحام.

يصعب أن نغطي كل جوانب اللائحة في مقاله لذا من الأهمية مراجعة لائحة شروط السلامه والحماية الواجب توافرها في محال وعمليات تركيب وتشغيل معدات القطع واللحام الصادرة من مجلس الدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية. 

هناك سبعة أنواع من اهمها اللحام الكهربائي اللحام بالغاز ( الاستيلين + الأكسجين  ) والقطع بالاكسجين. 
وأهم المخاطر المصاحبة لعمليات اللحام :
الحرارة العالية ، الاشعاع الضوئي، المواد الصلبة المتطايرة
والدخان والابخرة الناتجة من أعمال اللحام أو القطع.
ولتفادي الاخطار والحوادث يجب الانتباه للتالي:
اهمية اخذ الأذن من صاحب الموقع ومصاحبة من يمثله قبل البدء بأعمال اللحام للتأكد من خلو الموقع من اي تسربات أو مواد قريبة قابله للاشتعال.

تعيين مراقب مؤهل يكون من مهامه الأساسية مراقبة الشرر المتطاير الناتج من عمليات اللحام لمسافة لا تقل عن ١١ متر حول موقع عمليات اللحام أو القطع ويكون على اهبة الاستعداد لأي طارئ للتدخل باسرع وقت ومجهز بأدوات السلامة والاطفاء، وألا يترك المكان إلا بعد نصف ساعه على الاقل من وقت الانتهاء من أعمال اللحام أو القطع.

تأمين كامل أجهزة الوقاية الشخصية الخاصة باللحام وأن يكون اللباس ( الكفرهول ) من النوع المقاوم وعدم وجود ثنية باسفل البنطال. ضرورة التأكد من أهلية من يقوم بأعمال اللحام وحاصل ما يثبت اهليته لهذا العمل.

تأمين جهاز تهوية مناسب طبيعي أو ميكانيكي.
الحرص أن تكون اسطوانات الغاز بعيده عن موقع اللحام لا يقل عن ٢٠ قدما وإذا أمكن يستخدم حاجز مقاوم للحريق لا يقل ارتفاعه عن ٥ اقدام وعدم السماح بإدخال اسطوانات الغاز في الأماكن المغلقه إلا بتامين التهوية المناسبة.

التأكد من وجود مفتاح المحبس على راس أسطوانة الاستيلين ليسهل قفلها عند الطوارئ. أما في حال اللحام 
بالقوس  الكهربائي التأكد من وجود قاطع للكهرباء بالقرب من الجهاز. 

عند استخدام الغازات المسأله أو الصناعية في أعمال القطع واللحام فيجب تنفيذ الشروط والتعليمات الوقائية الخاصة بها طبقا لما ورد بلأئحة  الغازات البترولية المسالة أو الغازات الصناعية وطبعا للمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ولوائح الدفاع المدني.

بالتأكيد هناك الكثير من شروط السلامة التي يجب إتباعها لتجنب مخاطر عمليات القطع واللحام لذا يجب مراجعة لائحة المذكورة أعلاه.
مع أمنياتنا للجميع بالصحه والسلامه. 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي