مدير فرع هيئة المهندسين: وقعنا اتفاقيات مع شركات مختلفة لتوطين 1200 مهنة هندسية

مدير فرع هيئة المهندسين: وقعنا اتفاقيات مع شركات مختلفة لتوطين 1200 مهنة هندسية

  • الجمعة 29 سبتمبر 2024
  • 08:16 PM

 

الدمام : ناصرالعجمي 

أكد مدير فرع الهيئة السعودية للمهندسين في المنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف العابسي بان الفرع يسعى الى تحقيق التعاون مع قطاع الاعمال في المنطقة فيما يخدم الطرفين ويرتقي بمهنة الهندسة مشيرا الى ان الهيئة تهدف الى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى المهنة والعاملين فيها.

وأوضح العابسي خلال لقاء الثلاثاء الشهري الذي عقد مساء الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 الذي أداره أمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل بان الفرع ساهم في كشف العديد من التجاوزات التي تتعلق بالشهادات الاكاديمية، لافتا الى ان الهيئة وضعت اسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها بما في ذلك شروط الترخيص ووضع القواعد والامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية واعداد الدراسات والابحاث وتنظيم الدورات واقامة الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالمهنة وتقديم المشورة الفنية في مجال اختصاصها وفقا للضوابط التي يقر بها مجلس ادارة الهيئة.

وحول الاعتماد المهني قال العباسي بانه يهدف الى تدقيق الشهادات العلمية والتأكد من صحتها واعداد وادارة الاختبارات والمقابلات المهنية للمهندسين وتصنيف المهندسين وفقا للدرجات المهنية حسب قدراتهم وكفاءتهم المهنية، ومتابعة التطوير المهني المستمر للمهندسين قبل الترقية والتواصل مع الهيئات المهنية والعالمية لتطوير العمل المهني.

وقال بان الفرع يساهم في الرفع من معايير الممارسة المهنية وتنمية العلاقات الاجتماعية والمهنية بين الاعضاء في منطقة عمل الفرع، وتقدير خدمات العضوية والتأهيل والتسجيل للاعتماد المهني، وايضا تقديم الدعم الفني والاداري والمالي للشعب الهندسية واللجان وتسهيل اجراءات عملها، ومتابعة القضايا والمنازعات والقيام بالاعتماد المهني للمهندسين.

كما بين بان المكاتب الهندسية تهدف الى تنظيم مزاولة مهنة الهندسة والتراخيص للأعمال الهندسية وتطبيق نظام يؤهل التراخيص لمزاولة النشاط الهندسي وفق المجال الهندسي المرخص، وتحديد الاتعاب الهندسية وايجاد حلول لتوحيدها بحسب المجال الهندسي والتصنيف.

وحول اهداف الشعب الهندسية قال العابسي بانها تسعى الى تمكين التخصصات الهندسية الفرعية من التعامل فيما بينها، ودراسة اخر مستجدات العلم التخصصي الهندسي، واقامة الفعاليات العلمية التخصصية والمشاركة فيها، وتحقيق التعاون مع الجامعات المحلية والعالمية.

واستعرض العابسي خلال اللقاء بعض الاحصائيات حيث كشف بأن الهيئة لديها 194.144 ألف مهندسا مسجلا، و148 ألف فنياً، و3099 مكتب هندسي على مستوى المملكة، و385 شركة هندسية، و188 مركزا تدريبيا متعاقدا مع الهيئة، موضحا بأن فرع الهيئة في المنطقة الشرقية وقع عدة اتفاقيات مع شركات مختلفة لتوطين 1200 مهنة هندسية.

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي