كيف نواجه حالات الطوارئ في البيت

كيف نواجه حالات الطوارئ في البيت

  • الجمعة 19 أغسطس 2024
  • 03:45 AM

 

مستشار السلامة / يوسف السيف

عندما ننظر الي هذه الغابة  الأسمنيه المثمثله في المنازل والبنايات والأبراج التي تحتوي على الكثير من الوحدات السكنية يتبادر الى الذهن سؤال متكرر هل هذه المباني امنه بمايكفي ليعيش الانسان فيها دون الحاجة  للاتصال بالطوارى ؟ مع اختلاف الأعمار والحاله الصحية لقاطني هذه المباني  ومن واقع الدراسات والحوادث التي تقع في المنزل نجد أن أكثر ضحاياها يموتوا بسبب جهلهم في كيفية التعامل مع حالات طارئه فمثلا اكثر ضحايا الحريق في المنازل أو الفنادق يفقدون أرواحهم بسبب الاختناق من الدخان وليس لتعرضهم للحرق.

الحوادث تقع على الرغم من التخطيط الجيد ولكن ينقص ذلك التوعيه والتدريب المسبق على كيفية التعامل ومواجهة حالات الطوارئ. ومثل ما يتم تدريب العاملين والموظفين على الإخلاء وتدريبهم على الاسعافات الاوليه كذلك أفراد الأسر والعوائل يجب أن يتم تدريبهم ليكونواقادرين على مواجهة وتطبيق اجراءات حالات الطوارئ في المنزل أو خارج العمل.

درهم وقاية خير من قنطار علاج
لا يجب أن ننتظر حادث ليقع ونحن غير مستعدين له ويصيب أفراد الأسرة الخوف والهلع لجهلهم كيفية مواجهة حالة الطوارئ ويحدث ما لا يحمد عقباه.

في حال حدوث حادث مفاجئ في المنزل ويكون أفراد الأسرة مدربين على إجراء الاسعاف الاولي، وطرق مكافحة الحريق مع تأمين صندوق الاسعافات الاوليه، توفر عدد من طفايات الحريق وأجهزة لحالات مرضية مثل جهاز قياس الضغط والسكر ومقياس الحرارة في الجسم ، أجهزة لحالات مرضية مثل جهاز الاستنشاق للذين يعانون من أزمات تنفسية مثل الربو. كذلك

تأمين كاشفات الدخان واستشعار حراري حيث يصدر الجهاز صوتا مرتفع في حال وجود دخان أو لهب. ننصح بحفظ مفكرة بالقرب من صندوق الإسعاف الاولي تحمل قائمة بأرقام أقرب مستشفى أو الهلال الأحمر كل ما ذكر بالطبع سيساعد على إنقاذ اوالتقليل من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

لكم طلب إستشارة الدفاع المدني اوالهلال الأحمر أو أحد إدارات السلامه ليساعدونكم في تأمين منشورات توعوية لأفراد الأسرة.  بين الفنية والأخرى أو مرة كل شهر تجمع أفراد الأسرة وتذكيرهم بالخطوات التي يجب أن يتبعونها عند تنفيذ إجراءات الاسعافات الأولية أو تنفيذ خطة الطوارئ. تذكيرهم بالطرق المؤدية لاقرب مخرج وفي حال صعوبة الخروج من الغرفة لكثافة الدخان يتم تغطية فتحات الباب والنوافذ بقطع من القماش او الفوط المبلله
وفي حال تسلل الدخان تحرك ببطئ حبوا إلى أقرب نافذه واطلب النجده وإذا أمكن استخدم سلم نجاة الطوارئ. التأكد من توفير صفارة في كل غرفه لاستخدامها للدلاله على موقعك في حال عمليات الإنقاذ ليسهل الوصول إليك بأسرع وقت ممكن. 

لا ننسى هنا أن فيه إجراءات أكثر عند حدوث الكوارث، مثل تأمين حقيبة طوارئ تحتوي على صندوق إسعاف أولي، كمية من الماء والغذاءالمعلب يكفي على الاقل ٢٤ ساعه مع التأكد من سلامة الغذاء والماء قبل الاستعمال.

يحتوي الصندوق كذلك انوار واصابع مشعه للدلالة على موقعك. بعد قرائة المقال عليك أن لا تتردد بالبدء في تأمين الادوات والاجهزة اللازمة لمواجهة الطوارئ وتدريب أفراد الأسرة على الإسعاف الاولي وطرق مكافحة الحريق وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ المختلفة مع تمنياتنا لكم ولأفراد اسركم الصحة والسلامة. 

 

 

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي