هاجر الخالدي تستعرض برامج مركز براعة القمة للفتيات من ذوي الأ عاقة

هاجر الخالدي تستعرض برامج مركز براعة القمة للفتيات من ذوي الأ عاقة

  • الخميس 28 مارس 2024
  • 01:13 AM

الدمام : عائشه الشيخ

يعتبر مركز “براعة القمة” من المراكز التى أبتدت من حيث انتهى الأخرون، فعمر هاذا المركز لايتجاوز الثلاث أعوام وخمسة أشهر الأا أنه سبق الكثير من المراكز ألتى لها باع طويل في تقديم الخدمات للاشخاص ذوي الأعاقة، هاكذا بدات الأخصائية النفسية  / هاجر الخالدي  مديرة مركز”براعة القمة” حديثها عن مركز براعة  لتأهيل الفتيات من ذوي الأناقة حيث أوضحت أنها بدأت بإ ستقطاب الفتيان  في سن التأهيل المهني لأنها تعتبر برامج نادرة بالمجتمع .

وقالت الأستاذه/ هاجر بأن اكبر دافع لإنشاء المركز إيمانها الكامل بأن التأهيل المهني لا يختلف أهميته عن برامج التدخل المبكر، لذلك تم تسليط الضوء على هذه البرامج من خلال توفير ورش مهنية تكون قريبة من الواقع اوتحاكيه بحيث ان الطالبة بعد الأنتهاء من فترة التدريب المهني داخل المركز تكون مستعدة لمباشرة عملها سواء كان في بيئة عمل في سوق العمل او من خلال التشغيل الذاتي من داخل المنزل .

وأوضحت الأستاذ/ هاجر الخالدي إلى أن برامج المركز تتكون من خمس مسارات او ورش مهنية تم التركيز فيها على الورش الحرفية واليدوية لأن معظم الفتيات من ذوي الأعاقة لديهم قدرات جدا عالية على إتقان المهارات اليدوية، حيث كانت البداية من خلال ورشة الخياطة والتطريز والكروشيه مع المعلمة/ نجلاء الدوسري والتي تعمل على تدريب الطالبات وتقديم العون لهن من خلال دروس الخياطة ليكتسبن الخبرة في مجال الخياطة والتفصيل.

بالأضافة إلى دروس الحاسب الألي في محاولة لمسايرة رؤية 2030 والتي تهدف لجعل الحاسب الآلي  من البرامج المهمة المساعدة في الأنتقال  إلى العالم الألكتروني. 

كما أشارت الاستاذه/ هاجر إلى ورش الحرف اليدوية والتي تشرف عليها المعلمة / نوف السبيعي وذلك من خلال التطبيق العملي لدروس الديكوباج والرسم والتصاميم الحرفية التي تستخدم المواد المعاد تدويرها وبعض خامات البيئة .

كما المحت الأستاذة/ الهاجري إلى برامج الدورات القصيرة والتي تقدم للفتيات مثل التصوير والإ كسسوارات والسدو، والتي تساعد الفتيات على توسيع مداركهن والرابط بين الدورات وميول الفتيات والاختيار من البرامج المتعددة مايناسب قدراتهن وميولهن .

ثم ختمت الأستاذة/ هاجر الخالدي حديثها بأن المركز يهدف فعليا إلى إلى تحقيق رؤية 2030 والتي تدعو الي تمكين الأشخاص من ذوي الأعاقة    في المجتمع والتمكين يعني أن تكون لديه حرفة يدوية يتحول فيها من شخص مستفيد من الضمان الاجتماعي إلى شخص منتج داخل الوطن.

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي